Home » » د. اسماعيل حامد يكتب : " سرداب الجنة " تجربتى الأدبية الأولى ولن تكون الأخيرة

د. اسماعيل حامد يكتب : " سرداب الجنة " تجربتى الأدبية الأولى ولن تكون الأخيرة

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 15 ديسمبر 2012 | 8:21 ص


د. اسماعيل حامد يكتب : " سرداب الجنة " تجربتى الأدبية الأولى ولن تكون الأخيرة

كتبت روايتى الأولى "سرداب الجنة" ما بين عامى 2009 و2010 ونشرتها فى 2012, كنت متخوف جدا من خوض تجربة النشر الادبى الورقى وقد فكرت مرارا أن أكتفى بنشرها اليكترونيا كمحاولة أولى لجس نبض القارئ ومعرفة تقييمه لها الذى لا يقل فى أهميته وخطورته وموضوعيته عن رؤية الناقد المتمرس.

ان خوض تجربة النشر الورقى مغامرة كبيرة , ليس فقط لأن الأنطباع الأول يدوم, ولكن لأن القارئ ربما يحكم على توجهاتك وأفكارك من أول قراءة لأسمك ومنتجك الأدبى , وهذا ما حدث معى فى رواية سرداب الجنة حيث حصرنى الكثيرون فى خندق الرومانسية والمثالية وأنا لا أخفى ذلك ولكن ليس كل ما يكتبه الكاتب أو الاديب يعبر بالضرورة عن ميوله وتوجهاته وانما لا بد لنا أن نفرق بين الحالة الكتابية والواقع حتى لا نحكم على الاديب كشخص من خلال عمل أدبى كتب للجميع.

لا أخفى سرا أن روايتى "سرداب الجنة" هى العمل الادبى المنفرد المنشور لى بعد سلسلة طويلة من الكتابات والمشاركات الادبية الجماعية مع أكثر من دار نشر مصرية وعربية سواء كانت ورقية أم اليكترونية , ربما كانت هى روايتى الاولى المنشورة ولكنها لم تكون الأولى المخطوطة بقلمى فقد كتبت روايتين قبلها بشهور قليلة ولكن يمكننى القول أنها الرواية الأثيرة الى قلبى. 

حقيقة ان الساحة الأدبية زاخرة بالكثيرين ممن يحملون قلما ناصعا يشهد لهم وأيضا هناك غير القليل من المتثاقفين الذىن يمثلون عبئا على الثقافة ليس أكثر. وهذا بين وذاك بين , فليس هناك متوارى مهما حاول التوارى لأن القارئ لا يرحم مهما كان الاسم المطروح.

فى الواقع ليس كل ما هو موجود فى الواقع يصلح للنشر الأدبى فأزعم أننى من المحافظين الذين ينتهجون التجديد والتحديث ولكن مع ما يليق فلا أحبذ أن أطرق التابوهات الدينية أو العقائدية أو الجنسية وأقحامها فى العمل الأدبى الا اذا استوجب النص ذلك فى حدود, يكفى التنوية عن الخوض بما لا يستسيغه بصر القراء وبصيرتهم ورأى فى ذلك أن ما دام العمل الادبى لا يجعل صاحبه يخجل من قرائته ويستطيع أن يعرضه فى بيته وبين أصدقائه دون حساسية أو تحفظ فهو عمل جيد , والجودة فى عقيدتى لا تعنى الا الهدف الذى كتب من أجله العمل فلا أميل الى الكتابات السبكية كالافلام السبكية لأنها ببساطة سلعة رخيصة .. رخيصة جدا



إنشر هذا الخبر :

+ التعليقات + 3 التعليقات

15 ديسمبر 2012 في 1:46 م

۝ كلمة حب..مقدمة رواية سرداب الجنة للروائي الدكتور إسماعيل حامد:
أقيمت بمكتبة دار كلمات للنشر والتوزيع بالمنصورة، ندوة مناقشة "رواية سرداب الجنة للروائي الدكتور إسماعيل حامد"، وذلك مساء الأربعاء 10 أكتوبر 2012. ناقش الرواية أ.حسام حشيش – الكاتب والناشط الحقوقي ومدير شبكة المنصورة الإخبارية، د.هبه الديب- أستاذ الإعلام ورئيس تحرير جريدة الكرنك الإلكترونية. تصوير وإخراج/ محمود سلامة الهايشة.
نشاهد ونستمع في هذا الجزء لمقدمة الرواية (كلمة حب) للكاتب الدكتور/ إسماعيل حامد.
شاهدوا على اليوتيوب:
http://www.youtube.com/watch?v=2UFSND4POZQ&feature=youtu.be

15 ديسمبر 2012 في 1:49 م

۝ مناقشة رواية سرداب الجنة للروائي إسماعيل حامد
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة-المنصورة:
أقيمت بمكتبة دار كلمات للنشر والتوزيع بالمنصورة، ندوة مناقشة "رواية سرداب الجنة للروائي الدكتور إسماعيل حامد"، وذلك مساء الأربعاء 10 أكتوبر 2012. ناقش الرواية أ.حسام حشيش – الكاتب والناشط الحقوقي ومدير شبكة المنصورة الإخبارية، د,هبه الديب- أستاذ الإعلام ورئيس تحرير جريدة الكرنك الإلكترونية.
وفي نهاية الندوة غنى المطرب والملحن "أحمد يحيى" مجموعة متنوعة من الأغاني معظمها من تلحينه وكلمات إبراهيم أنور، وذلك على أوتار عوده.
حضر الندوة عدداً من الأدباء والمثقفين نذكر منهم: خالد ناجي، رحاب حامد الباز، أحمد حجازي عبدالقادر، إيهاب محمد سالم، محمود سلامة الهايشة، نيفين جابر، عزة رشدي، منى فتحي بدر، مصطفى الطبجي، إيمان حلمي، محمد رضا عبدالله، وآخرون.

15 ديسمبر 2012 في 1:50 م

۝ حفل توقيع رواية سرداب الجنة لإسماعيل حامد..بالمكتبة العصرية بالمنصورة
متابعة وتصوير: محمود سلامة الهايشة –المنصورة:
أقيم في المكتبة العصرية بالمنصورة (أمام فندق مارشال الجزيرة) مساء يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2012 حفل توقيع رواية "سرداب الجنة" للأديب الدكتور/ إسماعيل حامد، في جو يملأه الألفة والمحبة والدف، حضر الحفل مجموعة كبيرة من المثقفين والأدباء نذكر منهم: احمد منتصر (مدير دار نشر طنطا بوك هاوس)، عمرو الحو .. مصمم غلاف الرواية، حسام حشيش (مدير شبكة المنصورة الإخبارية)، الشاعر/ علي عبد العزيز، محمد العدل، محمود سلامة الهايشة، رامي فودة، محمد متولي، احمد ناجى، محمد محمود، إبراهيم ابو المجد، إسلام فتحى (مدير دار الحلم للنشر والتوزيع)، خالد ناجى، أمنية عطية، نهى السيد، مروة حسين، محمد سيف اليزل، ومصمم الأغلفة عبده سالم وعبدالرحمن سالم... وآخرون.
وسرداب الجنة هي الرواية الأولى للمؤلف وقد صدر عن طنطا بوك هاوس للنشر والتوزيع، وتقع في 97 صفحة من القطع الصغير، والدكتور إسماعيل حامد هو طبيب جراح أوعية دموية بجامعة المنصورة. ويقول المؤلف أنه ظل يكتب فيها عاماً كاملا ما بين عامي 2009 و 2010، ولكن بسبب دراسته المستمرة للطب وانشغاله لم تطبع أو تخرج إلى النور إلا هذا العام 2012.
وقد تحدث أ.حسام حشيش عن الرواية وأشاد بها وبأسلوب الكاتب كمحاولة أولى له، وأبدى إعجابه الشديد بتصميم لوحه غلاف الكتاب واختيارات الألوان، وتمنى أن يتم تنظيم حفلا كبيرا لمناقشة الرواية مناقشة نقدية موسعة.

إرسال تعليق