اخر الاخبار

رئيس وزراء حكومة حماس خلال لقائه الرئيس المصري : الربيع العربي سيفتح صفحات الخلافة

رئيس التحرير : حماده عوضين on السبت، 21 يوليو، 2012 | 12:46 ص

صرح اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة الجمعة ان اللقاء الذي جمع الخميس بين الرئيس المصري ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس نتج عن الربيع العربي الذي "سيفتح صفحات الخلافة"

(ا ف ب) - صرح اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومة حماس في غزة الجمعة ان اللقاء الذي جمع الخميس بين الرئيس المصري ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس نتج عن الربيع العربي الذي "سيفتح صفحات الخلافة".

وقال هنية خلال خطبة الجمعة في شمال قطاع غزة "بالأمس التقى قادة المقاومة الفلسطينية من حماس بالرئيس المصري محمد مرسي".

واضاف ان "صاحب القصر السابق (الرئيس المصري المخلوع مبارك) كان متورطا في حصار غزة وربما الحرب عليها ورفض لسنوات اي لقاء ما المقاومة ورجالها ورفض دوما الاعتراف بإرادة الشعب الفلسطيني. ولكن بالأمس الرئيس محمد مرسي يستقبل قادة حماس وهذا جاء من خلال صبر أهالي غزة وصمودهم وتعبيرا لإرادة الثورة".

واكد على "تواصل الربيع العربي حتى تسقط جميع اركان الظلم والطغيان وتستعيد الامة زمام الامور وتستكمل بقية الملفات وأهمها تحرير فلسطين كلها والقدس والأقصى، فترة الحكم الجبري بدأت بالزوال وستفتح صفحات الخلافة الراشدة".

واوضح "نستقبل اليوم رمضان في ظل تغيرات لم تنته تغيرت فيها مفاهيم وسقط خلالها أنظمة ودكتاتوريات وبنيت أخرى"،

وتابع ان "الانظمة التي سقطت كانت مهمتها ضمان عدم عودة الخلافة وضمان حماية الكيان الصهيوني، وضمان بقاء الأمة في حالة التبعية لأمريكا والكيان الإسرائيلي".

والتقى الرئيس المصري الخميس رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مسعل غداة لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وسط تساؤلات حول السياسة الجديدة التي سينتهجها مرسي تجاه الفلسطينيين.

كما اعلن رئيس المكتب الاعلامي الحكومي في حكومة حماس الخميس ان اسماعيل هنية رئيس حكومة حماس المقالة سيلتقي الاسبوع المقبل الرئيس المصري في القاهرة لبحث عدد من القضايا من بينها الحصار والمعابر.

وحاصرت اسرائيل ومصر جزئيا قطاع غزة منذ 2007 بعد استيلاء حماس بالقوة على السلطة في القطاع وطردها حركة حماس التي يترأسها عباس منه.

وكان الرئيس المصري السابق حسني مبارك الذي اطاحته ثورة شعبية العام الماضي خفف الحصار في العام 2010 الا انه لم يسمح بنقل البضائع عبر معبر رفح الذي يربط بين مصر وقطاع غزة.

وطالبت حماس السلطات المصرية مرارا بفتح معبر رفح الحدودي بشكل كامل وبادخال الوقود لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة الذي يعاني من فترات انقطاع في التيار الكهربائي تصل الى 18 ساعة يوميا.

وكانت قطر تبرعت ب30 مليون ليتر من الوقود لمحطة توليد الكهرباء بقطاع غزة الا انها لا تصل بشكل منتظم الى قطاع غزة.

ومساء الخميس اتهم مصدر مسؤول في حكومة حماس "جهات تنفيذية في مصر تتعمد عرقلة وصول الوقود القطري الى قطاع غزة".

واوضح "ان تتبع سير وصول الوقود القطري الى قطاع غزة منذ بدايته وحتى اليوم قد واجه الكثير من العقبات والتأخير من قبل الجهات المنفذة في مصر ،مما تسبب في عدم رفع كفاءة الكهرباء في القطاع ،لان الكميات التي تدخل قطاع غزة دون المستوى المطلوب".

واكد على ان "في حال استمرت الامور بهذه الطريقة فان الحكومة ربما تقرر وقف استلام الوقود من الجانب المصري حتى تضمن وصوله بشكل مؤكد الى القطاع وبالكميات المطلوبة لتشغيل المحطة".

الاخوان : "سليمان " انتمى لمنظومة الفساد .. ولن نشارك فى جنازته ورئيس حزب النور: الرجل ذهب عند ربه وليس من حق البشر حسابه


اكد الدكتور محمود حسين، الأمين العام لجماعة الإخوان المسلمين، أن الجماعة لن تشارك فى تشييع جنازة في جنازة اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات السابق. وأكد حسين في تصريح له - الجمعة - أن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين لن يشاركوا في جنازة رئيس جهاز مخابرات نظام مبارك، لانتمائه لمنظومة الفساد في عهد الرئيس السابق.

وكان جثمان اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق الولايات المتحدة قد غادر اليوم الجمعة على متن طائرة خاصة أقلعت من مطار خاص بولاية أوهايو الأمريكية متجهة إلى القاهرة حيث اكد مصدر دبلوماسي مصري في أمريكا إن الطائرة ستصل الى القاهرة فجر السبت.

من جانبه اكد الدكتور عماد عبد الغفور رئيس حزب النور السلفى انة ليس من حقنا كبشر ان نحاسب احد بعد مماتة لان سبحانة وتعالى ققال فى كتابة الكريم ” ان الينا ايابهم ثم انا علينا حسابهم جاء ذلك ردا على تصريحات الدكتور خالد سعيد المتحد ث الرسمى باسم الجبهة السلفية بمصر والتى اكد فيها سعيد عدم الجواز شرعا بفى تشيع جثمان اللؤاء عمر سليمان وعدم الجواز بحضور جنازتة

واكد عبد الغفور ان سليمان ذهب الى ربة وهو فقط من سيحاسبة واكد الى ان الحزب سيدرس حضور الجنازة مؤكدا انة ان لم نحضر تشيع الجثمان سوف نذهب للعزاء

مخرج قبطى يؤكد الابداع يوحد الصفوف ويصر على اخرج "المفطراتى "


أراد المخرج كيرلس يعقوب أن يثبت للجميع أن مصر شعب واحد، لا فرق بين مسلم ومسيحى، وأن الإبداع يوحد الصفوف، ولهذا فأقدم على إخراج «المفطراتى» كعمل إسلامي، لإيمانه بأنه يحمل القيم الإنسانية التى تفيد الأطفال، حيث يحتوى المسلسل على رسالة قوية وهادفة، من خلال مسلسل كرتون يقوم ببطولته محمود الجندى والطفلة منة عرفة والممثل الكوميدى الشاب يوسف حافظ, والذى سوف تتم إذاعته على التليفزيون والراديو معاً, والمسلسل من تأليف حسين عبداللطيف, ومدة كل حلقة 10 دقائق.

وذكرت جريدة الوفد ان فكرة العمل تدور حول شخصية «المفطراتى» الذى يمتلك محل ياميش فى منطقة الحسين ويحاول تعليم الأطفال القيم والأخلاق, وتنتهى كل حلقة بسؤال موجه للجمهور فى المنازل ومن أبرز الموضوعات التى يناقشها: الشهادة الزور, خيانة الأمانة, النميمة, الأبراج, الربا, النظرة الحرام, ضرورة كفالة اليتيم, أهمية تناول التمر.

وقد انتهى من تنفيذ الرسوم المتحركة، حيث تحتوى كل حلقة على رباعية يقوم بغنائها الفنان الشاب محمد سويد، والحوار والأشعار «المفطراتي» عبارة عن ثلاثين حلقة تتناول كل منها مفطراً من مفطرات رمضان التى قد يقع فيها البعض مثل الغيبة والنميمة والغش والكذب وغيرها من السلوكيات والأخطاء التى ربما تفسد صيامنا.

ويؤكد مؤلف المسلسل أنه يعد أول مسلسل كرتون «3D» يتناول موضوعاً دينياً بشكل مبسط يناسب فى مشاهدته الكبار والصغار من خلال شخصيات «المفطراتي» ووصلت ميزانية العمل إلى 2 مليون جنيه تقريباً، متضمنة تنفيذ الرسوم الكرتونية وتسجيل الحلقات.

قناة ايطالية تذيع مسلسل (ما ملكت أيمانكم) تخصيص برامج متعددة في رمضان بعد النجاح الذى حققه الموسم الرمضاني العام الماضي


أ ش أ :أعلنت محطة (بابل) التليفزيونية الإيطالية عن تخصيص برامج لشهر رمضان هذا العام , وذلك بعد النجاح الذى حققه الموسم الرمضاني العام الماضي فى خدمة الإيطاليين الجدد او ما يعرف بالمهاجرين من أصول إسلامية .


وقالت مديرة القناة, التي تبث على منصة سكاي, باترشيا كولييتي إن شهر رمضان يتمتع ب "موسم تلفزيوني خاص فى البلاد الإسلامية, ويتميز بإقبال كبير خاصة للمسلسلات التى تنتج خصيصا" لهذا الشهر .

وتابعت "نحن فخورون بأن نقدم هذا العام جدولا زمنيا مخصصا لشهر رمضان, وهو تقليد مهم في التلفزيون في العديد من بلدان البحر الأبيض المتوسط, ونحن اول قناة تنقله إلى ايطاليا". واضافت "سيكون التركيز بشكل خاص على دور المرأة في البلدان المسلمة من خلال العرض التلفزيوني الأول لمسلسل (ما ملكت أيمانكم) عن ثلاث نساء للمخرج السوري نجدت أنزور, الذى يهتم بالقضايا الاجتماعية" عربيا .

صراع مع الموت للحصول على رغيف العيش بالدقهلية ومشاجرات بالأسلحة النارية أمام المخابز

رئيس التحرير : حماده عوضين on الجمعة، 20 يوليو، 2012 | 11:58 م




ما شهدته مدينة السنبلاوين بالدقهلية من مشاجرة بالأسلحة النارية أمام أحد المخابز الخاصة بأولوية الحصول على الخبز. 

يكشف هن تفاقم أزمة رغيف الخبز بالدقهلية فى المراكز والقرى دون إستثناء، وتلعب الوساطة والمجاملات والرشاوي دور كبير في حصول المواطنين علي رغيف الخبز.

حيث تلقى اللواء مصطفى باز، مدير أمن الدقهلية، إخطاراً من المقدم سامح عبد الفتاح، رئيس مباحث السنبلاوين، بحدوث مشاجرة أمام مخبز خاص بين أحد البائعين وأحد الزبائن بسبب أولوية الحصول على كمية من الخبز وتطورت المشاجرة، وكاد أن يتم تكسير المخبز فأخرج صاحب الفرن بندقية آلية، وقام بإطلاق عدة طلقات فى الهواء لتفريق المتواجدين من أمام الفرن انتقل رئيس المباحث إلى مكان الحادث. 

وفى جولة داخل العديد من المراكز يقول تامر جمال أحد المواطنين: "كى نحصل على الخبز ، لابد أن ندفع جنيهين و الواسطة والمحسوبية هي مبدأ المعاملة الأساسي لدي أصحاب المخابز"، مشيرا إلي أنه من اجل رغيف الخبز يقف منذ امطلع الفجر لكي يشتري بجنيه واحد .

أما منى رأفت "مواطنة "كانت تقف فى طابور العيش أمام مخبز "ثروت "بكفر البدماص فظلت تدعو حسبنا الله ونعم الوكيل وقالت "ما هذا الظلم ساعتين أقف أمام المخبز لأشترى خمس أرغفة فقط وينالنا شتائم وسب وقذف من العاملين بالمخبز لأننا نريد الشراء ،ليس ذنبنا إن مرتباتنا قليلة حتى نشترى العيش المغلف".

مسلحون يسرقون 5 ملايين جنيه من محل ذهب بالدقهلية وضبط 8 سائقين يتعاطون المخدرات بالمنصورة



اقتحم ملثمون مسلحون أحد محلات الذهب وسرقة محتوياته التى تقدر بحوالى خمسة ملايين جنيه، بعد ان اصابوا عاملا فى المحل وأحد المارة بمنطقة الكردى بالدقهلية.

وتلقى اللواء "مصطفي باز" مدير أمن الدقهلية إخطارًا من مأمور مركز الكردى يفيد بقيام خمسة مجهولين ملثمين بسرقة محل للمصرغات الذهبية، مستخدمين الاسلحة الآليه والنارية، وأصابوا العامل بالمحل وأحد المارة الذى حاول الدفاع عن العامل بطلق نارى .

ودلت تحريات الرائد "أشرف الأرضي" رئيس مباحث قسم الكردي يفيد بقيام الملثمين بتهديد المتواجدين بمحل الذهب الذى يمتلكه زكي قاسم بتهديد المتواجدين من موظفين وعمال بالأسلحه النارية .

وأكد شهود عيان أن الملثمين خرجوا من سيارة نصف نقل في وضح النهار وأشهروا السلاح في وجه صاحب المحل وأحد العاملين معه، وعندما اعترض العامل اعتدوا عليه بالضرب مما تسبب في إصابته بجرح قطعي في الرأس.

كما أصابوا أحد المواطنين بالرصاص بعدما حاول التصدي لهم أثناء خروجهم من المحل بعد أن استولوا على كل محتوياته.

وأكد صاحب المحل أن المسروقات تقدر بنحو 5 ملايين جنيه وهي عبارة عن مشغولات ذهبية إضافة إلى مبلغ مالي كان في الخزانة.

من ناحية اخرى شنت مديرية أمن الدقهلية حملة مشتركة بالاشتراك مع مديرية الصحة بالدقهلية، وذلك للكشف على السائقين متعاطى المخدرات، وتم عمل كمين بمنطقة منية سندوب على طريق المنصورة أجا، وتم أخذ عينات من 32 سائقاً.

جاءت النتائج إيجابية لثمانية سائقين يتناولوا مخدر البانجو والحشيش عن طريق معامل الشئون الصحية، وتم تحرير محاضر جنحة تعاطى مخدرات بدائرة مركز المنصورة.

الجيش السوري يوسع دائرة اجرامه ويشن هجوما وحشيا لاستعادة السيطرة على احياء في دمشق

يشن الجيش السوري النظامي الجمعة هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية

(ا ف ب) - يشن الجيش السوري النظامي الجمعة هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية، فيما تشهد احياء مدينة حلب شمال سوريا للمرة الاولى معارك عنيفة بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين.

وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس في دمشق طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "الجيش يشن منذ مساء الخميس هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على الاحياء التي تسلل اليها الارهابيون من اجل ضمان امن المواطنين والسماح لهم بالعودة الى منازلهم".

وعرض التلفزيون الرسمي السوري اسلحة صادرها الجيش النظامي لدى استعادة سيطرته على بعض احياء دمشق التي كان يسيطر عليها المقاتلون المعارضون.

وكان التلفزيون نفسه اعلن الجمعة ان الجيش النظامي "طهر" الجمعة حي الميدان القريب من وسط العاصمة من "الارهابيين" بعد معارك عنيفة.

وذكر التلفزيون ان "قواتنا المسلحة الباسلة طهرت منطقة الميدان بدمشق كاملة من فلول المرتزقة الارهابيين وتعيد الامن والامان اليها".

من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقته وكالة فرانس برس عن "سماع اصوات عدة انفجارات في حي الميدان" مشيرا الى ان "قوات نظامية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت الحي".

وكان مصدر امني في دمشق افاد فرانس برس الخميس انه بعد تفجير مبنى الامن القومي اصبح الجيش النظامي "مصمما على استخدام كل انواع الاسلحة المتوفرة لديه للقضاء على المسلحين في دمشق".

واشار الى ان الجيش "طلب من السكان الابتعاد عن مناطق القتال في حين ان الارهابيين يحاولون استخدامهم كدروع بشرية".

واوضح المصدر ان هذه المعارك "ستستمر خلال الساعات ال48 المقبلة لتنظيف دمشق من الارهابيين مع بداية شهر رمضان".

واستخدم الجيش النظامي للمرة الاولى في العاصمة الخميس الدبابات لاقتحام احياء خارجة عن سيطرته.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن فرانس برس ان "القوات النظامية اقتحمت باكثر من 15 دبابة الشارع الرئيسي في حي القابون الدمشقي"، مضيفا ان ناقلات الجند المدرعة استخدمت في الاقتحام ايضا.

ولفت الى انها "المرة الاولى التي تستخدم فيها القوات النظامية الدبابات في اقتحام احياء في العاصمة"، مضيفا ان هناك "مخاوف من عمليات قتل جماعي في الحي".

وشهدت العاصمة السورية معارك وعمليات قصف عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين منذ اعلان مقتل ثلاثة من اركان النظام في انفجار مبنى الامن القومي قبل الاربعاء الماضي.

وقتل في هذا التفجير وزير الدفاع داوود راجحة ونائبه صهر الرئيس السوري آصف شوكت ورئيس خلية ادارة الازمة حسن توركماني بينما اعلن حزب البعث الحاكم في سوريا الجمعة وفاة رئيس مكتب الامن القومي هشام اختيار متأثرا بجروح اصيب بها في التفجير.

وفي حلب تدور اشتباكات "للمرة الاولى" بين القوات النظامية والمعارضة،بحسب ما افاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن موضحا انها بدات منذ مساء الخميس وتشمل "احياء صلاح الدين والاعظمية والاكرمية وارض الصباغ بالاضافة الى مدينة الباب".

ووصف المعارك التي تشهدها المدينة بانها "عنيفة".

ولفت المرصد كذلك في بيان الى ان "اشتباكات في حي صلاح الدين والاعظمية والاكرمية وارض الصباغ تدور بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة".

واشار الى معلومات عن مقتل مواطن في حي باب النصر اثر اصابته برصاص قناصة، مضيفا ان مدينة الباب التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة امس تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية السورية ما اسفر عن سقوط عدد من الضحايا.

الرئيس محمد مرسي ﻳﻌﻤﻞ ﺑﺠﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ لتعزيز نفوذه بالداخل

<p>الرئيس المصري محمد مرسي في القاهرة يوم الاربعاء. تصوير: عمرو عبد الله دلش - رويترز</p>

(رويترز) - بادر الرئيس المصري محمد مرسي بحملة دبلوماسية في مستهل فترته الرئاسية جعلت من الصعب على المؤسسة التي يقودها الجيش تصويره على الساحة الدولية على أنه خطر على القوى الخارجية.

ومع هذا فقد لا يكون لهذه الحملة الدبلوماسية تأثير يذكر في الحد من نفوذ القيادة العسكرية وفي مساعدة مرسي الذي كان رئيسا لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين على ترسيخ صورته كزعيم دولة.

ولا ترغب المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حليفتا مصر في تحدي دور الجيش كحام للبلاد وهو دور تتذرع به القيادة العسكرية لمواصلة الإمساك بزمام الأمن القومي والدستور الجديد.

وفي حين أن مرسي يتمتع بأول تفويض شعبي حقيقي في تاريخ مصر يحتفظ المجلس العسكري بسلطة نقض أي قوانين يجيزها الرئيس بعد حل مجلس الشعب الذي كان يهيمن عليه الإخوان المسلمون وذلك استنادا لحكم قضائي.

وفي إشارة قوية موجهة فيما يبدو للإخوان المسلمين قال المشير حسين طنطاوي القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس العسكري خلال زيارة وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون لمصر إن القيادة العسكرية لن تسمح لجماعة ما بالهيمنة على شؤون مصر.

ودعت كلينتون إلى الإسراع بتنصيب حكومة خاضعة للمحاسبة بعد أن التقت بمرسي وقالت إن بلادها تؤيد عودة الجيش "لدوره الأمني المحض". وأكثرت قنوات التلفزيون من بث لقطات لها وهي تتحدث مع مرسي.

لكن كلينتون اجتمعت خلال زيارتها أيضا مع ممثلات للمرأة ومجموعات قبطية تخشى على حقوقها إن بسط الإسلاميون سيطرة كاملة من خلال صناديق الاقتراع.

كما اجتمعت وزيرة الخارجية الأمريكية مع المشير طنطاوي لكن الأضواء لم تسلط على هذا الاجتماع بقدر ما سلطت على الاجتماع الذي كانت قد عقدته مع مرسي. غير أن ترتيب المراسم ربما يتعلق بالبروتوكول الرسمي أكثر منه بحدوث تغير فعلي في ترتيب مواعيد الاجتماعات حسب مستوى مناصب الشخصيات المعنية.

وقال كمران بخاري نائب رئيس قسم الشرق الأوسط وجنوب آسيا بمؤسسة ستراتفور "يحاول مرسي الاستفادة لأقصى حد من التأييد الخارجي للانتقال إلى سياسة أكثر ديمقراطية في تعزيز سلطاته وسلطات الإخوان المسلمين."

لكنه قال إن العالم الخارجي مازال يعتبر القيادة العسكرية شريكا "بسبب العلاقات القائمة منذ فترة طويلة من جانب والشكوك الأمريكية المحيطة بتولي الإخوان السلطة من جانب آخر."

وخلال زيارة قام بها مرسي الأسبوع الماضي للمملكة العربية السعودية بدا أن الرئيس يبذل جهده لتبديد شكوك المملكة التي نظرت بعدم ارتياح العام الماضي للانتفاضات الشعبية التي انتشرت بالمنطقة.

ورغم أن الإخوان المسلمين ينتهجون نفس أيديولوجية الأسرة الحاكمة في المملكة فإنهم يحظون بدعم شعبي يراه البعض خطرا على سلطة الحكومة السعودية.

كان مرسي حريصا بالقطع على الحفاظ على تدفق المساعدات المالية السعودية على خزانة الدولة المصرية الخاوية وسعى جاهدا لإصلاح علاقة الإخوان المسلمين بالمملكة.

وقال الرئيس المصري في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية "المملكة العربية السعودية حاضنة الحرمين الشريفين وراعية مشروع الإسلام الوسطي السني ومصر هي الحامية لهذا المشروع. وما بين الراعي والحامي أنساب وصهر."

وأوحت الحفاوة التي قوبل بها مرسي بأن السعوديين يحاولون أيضا تهدئة التوترات القديمة.

وأبدت الحكومة المصرية المدعومة من الجيش استعدادا أكبر مما أبداه الإخوان المسلمون للحيد عن سياسة خارجية ترجع لعهد الرئيس السابق حسني مبارك وتمخضت عن روابط قوية مع الرياض وواشنطن.

ففي أواخر ديسمبر كانون الأول الماضي قامت الشرطة بحملة على المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلا أمريكيا وتعمل على الترويج للديمقراطية مما أثار أسوأ خلاف بين مصر والولايات المتحدة منذ سنوات.

واستمرت الأزمة لأسابيع إلى أن سمح للعاملين الأمريكيين وغيرهم من الأجانب في المنظمات الأهلية والذين اتهموا بتمويل جماعات محلية لحقوق الإنسان بصورة غير مشروعة بمغادرة مصر. ولم تغلق قضيتهم.

وبعد رحيل مبارك أشارت الحكومة أيضا إلى اهتمامها باستئناف العلاقات مع إيران والتي انقطعت منذ أكثر من 30 عاما.

لكن مرسي قال الشهر الماضي إنه سيقاضي وكالة أنباء إيرانية بعد أن نسبت إليه قوله إنه مهتم باستئناف العلاقات مع طهران. وقال مساعدو مرسي إن الرئيس لم يدل بأي حديث لهذه الوكالة.

‭‭ ‬‬وتظهر قضية المنظمات غير الحكومية واللفتات تجاه إيران أن الجيش الذي يتلقى معونات أمريكية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا يشعر أنه يملك من النفوذ ما يجنبه تملق الحكومات الأجنبية.

والورقة التي يلوح بها الجيش هي ورقة الأمن القومي التي تعد أساس معاهدة السلام المبرمة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

وقد تعهد مرسي باحترام اتفاقات مصر الدولية لكن الإخوان المسلمين لهم تاريخ طويل من العداء تجاه إسرائيل يجعل من السهل على معارضيهم تصوير صعود الجماعة إلى السلطة على أنه تهديد للسلام.

وقبيل إعلان فوز مرسي بالرئاسة قال المجلس العسكري إنه لن يكون بمقدور الرئيس إعلان حرب دون موافقة المجلس.

وقالت ليلة خليلي المحاضرة بجامعة لندن "نعلم بالفعل أن كلينتون أجازت أن يكون الجيش هو المسؤول الأساسي عن الأمن... ونظرا لزيادة عزلة إسرائيل دوليا أشك جدا في أن الإدارة الأمريكية سترغب في تعريض اتفاق كامب ديفيد للخطر... في هذه المرحلة."

وهناك تواصل بين الولايات المتحدة والإخوان المسلمين منذ الإطاحة بمبارك وتم استقبال وفود من الجماعة في واشنطن والاحتفاء بها على الساحات السياسية.

ودعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما الرئيس المصري هذا الشهر للقائه بمقر الأمم المتحدة في نيويورك في سبتمبر أيلول.

ويلزم على مرسي الآن أن يشكل حكومة قادرة على البقاء ويتعامل مع جهاز بيروقراطي لايزال يعج بأشخاص عملوا خلال عقود حكم مبارك الثلاثة ويرتاب الإخوان المسلمون في أمرهم.

وقال المحلل السياسي حسن نافعة "إذا استمرت الولايات المتحدة في دعم الديمقراطية الحقيقية في مصر فستكون الرسالة واضحة للمجلس الأعلى للقوات المسلحة... لكني لست موقنا بأن هذا سيساعد مرسي بأي حال."

الحقائب الخدمية للإخوان ورئيس الوزراء خلال ساعات



أكدت مصادر مطلعة من داخل حزب الحرية والعدالة أن الإعلان عن الحكومة الجديدة ورئيسها سيكون خلال‏48‏ ساعة وأن أسباب التأجيل ترجع إلي كثافة المشاورات بشأن اسم رئيس الحكومة وأسماء الوزراء‏.‏

وكشفت المصادر لصحيفة الأهرام الجمعة عن أن اقرب المرشحين لشغل منصب رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمود أبو العيون باعتباره احد قيادات البنك المركزي وإن كانت الساعات الأخيرة قد شهدت دخول اسماء اقتصادية جديدة في المشاورات.

وأكدت المصادر ان الحرية والعدالة سيبتعد عن الوزرات السيادية وأن وزراء تكنوقراط سيتولون وزارات الخارجية والداخلية وأن الحرية والعدالة سيحصل علي أقل من نصف عدد الحقائب الوزارية في الحكومة القادمة وستتركز حقائب الحرية والعدالة في الوزارات الخدمية كالنقل الري والزراعة والتموين والتعليم وأن إجمالي وزارات الحرية والعدالة قد تتراوح بين8 وعشر وزارات من إجمالي الحقائب الوزارية التي قد تتعدي30 حقيبة وزارية وان باقي الحقائب الوزارية ستكون ائتلافية بين الأحزاب السياسية وان الحرية والعدالة سعي للحصول علي الوزارات التي تمكنه من البدء في مشروع النهضة الذي هو برنامج رئاسي.

طه خليفة يكتب : لا تخذلوا السوريين أكثر من ذلك

طه خليفة
طه خليفة

بعد العملية الجريئة التي استهدفت أركان النظام السوري وقتل فيها أربعة من كبار القادة العسكريين ، فقد كان متوقعا أن يزداد سعار النظام ليسرف في القتل ، وبالفعل فقد سقط في يوم العملية "الأربعاء" 200 شهيدا منهم 100 في مجزرة جديدة بصاروخ خلال تشييع جثامين الشهداء.

القتل يتم عشوائيا من أجل الترويع، لكن ذلك لم ينفع مع السوريين شعبا وثوارا خلال أكثر من 16 شهرا. المدهش أننا ننام كل يوم على سقوط عشرات الشهداء، ونظن أن الرعب واليأس قد تملك السوريين، وأنهم سيرفعون الراية البيضاء صباح اليوم التالي، لكن يحدث العكس حيث يزداد التحدي وتتسع رقعة الثورة من قرية لأخرى، ومن مدينة لأخرى، ومن محافظة لأخرى حتى وصلت الثورة والمعارك إلى دمشق، بل ونجح الجيش الحر في اختراق أحد أكثر المراكز الأمنية للنظام أهمية وتحصينا.

رغم كل ذلك فالعالم مازال يخذل الثورة السورية. لا أتهم روسيا والصين بأنهما السبب، بل أتهم من يقولون إنهم مع الشعب السوري، لأنهم لو كانوا جادين لوفروا الحماية له دون اعتبار لموسكو وبكين. بالعكس من حق روسيا أن تزداد تمنعا وتمسكا بموقفها عندما تجد الجميع يحجون إليها طلبا لرضاها وموافقتها وترضيتها لتمرير قرار بمجلس الأمن. لماذا قرار أممي طالما أن روسيا تبتز وتوظف ورقة سوريا لتعيد من خلالها القطبية وأجواء الحرب الباردة، وتفرض نفسها لاعبا أساسيا في صناعة القرار الدولي؟. يمكن العمل خارج مجلس الأمن بتشكيل تحالف دولي ، أو تحرك الناتو بمبررات إنسانية، أو إقامة المناطق العازلة وتسليح الجيش الحر. لكن للأسف ليست هناك إرادة للتحرك الفعال إلا فرض عقوبات مالية واقتصادية تعوضها إيران فورا لإطالة عمر حليفها ، وإصدار بيانات إدانة واستنكار لا تمنع سفك الدماء، ومؤتمرات هي مجرد تجمعات للكلام.

حتى لو صدر قرار من مجلس الأمن وفق الفصل السابع فإن روسيا ستكون قد فرغته من مضمونه وجعلته لا يساوي شيئا، فالقرار المطروح يمهل الأسد 10 ايام لسحب آلياته الثقيلة من المدن، وهي مهلة جديدة له لارتكاب المزيد من المجازر، وهو لن يسحب الآليات أو القوات، ولن يتوقف، ولماذا يتوقف عن سفك الدماء وهو متمسك بالسلطة حتى آخر سوري، وطالما التهديد بعقوبات اقتصادية لا يعبأ بها النظام؟ .

وعلى الصعيد العربي هناك "وزاري طارئ" الأحد، وعلى كثرة الاجتماعات العربية فهي لم تقدم ما يأمله الشعب السوري، حتى قرار حجب فضائيات النظام على الأقمار الاصطناعية لم ينفذ، فمازال القمر المصري يبث قنوات الأكاذيب والدجل ، ومازالت هناك حكومات عربية تتواطأ مع المجرم وتشارك روسيا والصين وإيران في قتل السوريين . والموقف المصري يفترض أن يكون أكثر تقدما وتعبيرا عن الإرادة الشعبية بعد انتخاب مرسي . يجب أن تتقدم القاهرة الآن لقيادة موقف عربي فاعل وجرئ.

العرب مطالبون باتخاذ قرارات شجاعة بالمقاطعة الدبلوماسية والاقتصادية النهائية للنظام ، وتسليح الجيش الحر ودعمه بكل السبل بالتنسيق مع تركيا، ومعاقبة روسيا والصين وكل من يشارك في قتل السوريين. هناك بلدان تدعم الجيش الحر، لكن ذلك يجب أن يكون وفق قرار صريح من الجامعة العربية لحماية المدنيين ومواجهة الآلة العسكرية لنظام لا يحارب إسرائيل، بل يحارب شعبه ويسحب قواته من الجولان المحتل ليواصل الحرب.

كل يوم يثبت السوريون أنهم ماضون في ثورتهم وتضحياتهم. هم يقدمون معجزة حقيقية في هذا الزمن الرديء. هم مصممون على إسقاط النظام مهما كانت التضحيات.

من كان يظن أن احتجاجا ولو محدودا سيقع ضد نظام موغل في الدموية؟. ومن كان يظن أن أطفالا في "درعا" سيفجرون انتفاضة تتحول إلى ثورة تعم سوريا كلها؟. ومن كان يظن أن الانتفاضة ستصمد أياما فإذا بها تمتد لأكثر من 16 شهرا؟. ومن كان يظن أنه بعد سقوط عدة مئات من الشهداء سيواصل الأحرار بذل أرواحهم فإذا بالشهداء اليوم أكثر من 20 ألفا؟.

ادعموا الشعب السوري بكل الوسائل لتنظيف المنطقة من أسوأ الانظمة طغيانا، وأكثرها عفونة.

بالصور .. أهالي الدقهلية يدشنون حملة للنظافة والمحافظ يفتتح معرض السلع الغذائية السنوى


إفتتح اللواء صلاح المعداوى محافظ الدقهلية معرض السلع الغذائية السنوى والذى ينظمه الصندوق الاجتماعى بالمحافظة بجوار إستاد المنصوره ورافقه محمد نعمان وكيل وزارة التموين ،وذلك للتيسير على المواطنين للشراء بأسعار مناسبة للجميع ويشمل المعرض سلع غذائية متعددة مثل الزيوت والألبان ولحوم سودانية بأسعار مخفضة .

وقد أشاد المعداوى بحسن المعروضات والمنتجات وجودتها وأعرب له المواطنون عن سعادتعم بهذا المعرض الذى تناسبهم أسعاره لأنها فى متناول الجميع . 

هذا فى الوقت الذى دشن أهالي قرية سنفا مركز ميت غمر حملة لنظافة القرية , واستهدفت فى يومها الأول إزالة بؤر تجمع القمامة بأحياء القرية ومداخلها تمهيدا لتجميلها وتشجيرها كما قام الشباب بتوزيع منشور لتوعية أهالي القرية بأهمية النظافة والخطوات التي سيتم اتخاذها بالتعاون مع المجلس بالقرية للاستفادة من القمامة كعائد لتطوير مشروع نظافة

أهالي سنفا يدشنون حملة لنظافة وتجميل القرية تفعيلا لخطة الـ 100 يوم

الفساد ما زال يعشش داخل أروقة جامعة المنصورة رغم قيام ثورة 25 يناير



أصدرت حركة موظفون ضد الفساد والتمييز بجــامعة المنصـورة، بيانًا تؤكد فيه رفضها التام لاستمرار مسلسل الفساد الذي يعشش داخل أروقة الجامعة.

وفيما يلي نص البيان..نعلن استياءنا ورفضنا الكامل لمسلسل الفساد الذي ما زال يعشش داخل أروقة جامعتنا العريقة جامعة المنصورة؛ والذي بدأ البعض يعيد الماضي بالتفنن في مخالفة القوانين لتحقيق مصالح وأهواء شخصية، وكأن الجامعة أصبحت عزبة تدار بالمزاج فما قام به رئيس الجامعة بعد رحلتة لتركيا والتي قام فيها باصطحاب مصور الجامعة معه لسبب مجهول؟ ثم بعدها نجد قرار بتعيين هذا المصور (قولنا المصور لا نعني بها إهانه لأنها مهنة غالية وقيمة ولكننا نكررها لأن صاحب المهنة لا يتناسب بمهنته ومؤهله مع المنصب الذي رقى اليه) والذي يعمل بالجامعة كقائم بعمل مدير العلاقات العامة بالمخالفة رغم خلو المنصب مند فترة طويلة ورغم أن درجته الوظيفية ومؤهله لا يتناسبان مع تلك المهنة وهذا لغز؟؛ حيث قام رئيس الجامعة فور عودته من رحلة تركيا بتعيينه مديرا عام للعلاقات العامة بالمخالفة للقانون؛ حيث يتطلب شغل هذه الوظيفة إعلان رسمي عن خلو المنصب وفتح باب التقديم لاختيار من تنطبق علية الشروط لكن للأسف قام رئيس الجامعة بتعيينه لأسباب مجهولة مخالفا بذلك كل القوانين.

كما تعلن الحركة استياءها الشديد لما يلاقيه الموظفون من القائمين على فرن الجامعه والموجود بكلية الزراعة؛ حيث تم تخصيص شباك مكتوب عليه أعضاء هيئة التدريس والذي يخرج منها الخبز الجيد بكميات كبيره إما نحن في شباك الموظفين فنقف بالساعات أمام الشباك ولا نرى إلا الخبز الرديء وعندما نحاول التوجه إلى شباك أعضاء هيئة التدريس لا نرى إلا وابلا من الشتائم والإهانات من قبل اعضاء هيئة التدريس والذين معظمهم في سن أبنائنا، ونحن خدمنا الجامعة ولا زلنا نهان من قبل أساتذه واجبهم تعليم التربية قبل التعليم لأبنائنا ولكننا نجدهم يفعلون معنا عكس ما يعلمونه للأبناء.

وتوجه الحركة الشكر لكل من يقفون بجانبها لمحاربة التمييز الذي يستمر ويتوغل داخل الجامعات فكلنا أبناء وطن واحد نعيش على مبدأ المواطنة المتساوية لا فرق بين أحد، وسنواصل كشف المزيد من الملفات الخطيرة والحساسة في البيانات القادمة بالمستندات حتى نصل إلى المساواة في الحقوق والواجبات.

الجمعة اول ايام شهر رمضان بمصر والسعودية والكويت وقطر.. وعمان تعلنه السبت

رئيس التحرير : حماده عوضين on الخميس، 19 يوليو، 2012 | 9:32 م


اعلن الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ان الجمعة الموافق 20 يوليوهو الاول من شهر رمضان المبارك وان اليوم الخميس هواخرايام شهر شعبان للعام الهجرى 1433.

جاء ذلك فى الاحتفال الرسمى والشعبي الكبير الذى اقامته دار الافتاء المصرية بقاعة مؤتمرات الازهر مساء الخميس بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك وحضره ممثل رئيس الجمهورية الدكتور عبد القوى خليفة محافظ القاهرة وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر ووزير العدل والأوقاف ووزير القوى العاملة ووزيرة الشئون الاجتماعية ووزير النقل وأعضاء هيئة كبار العلماء و مجمع البحوث الإسلامية ومفتي الجمهورية الأسبق ونقيب الأشراف وشيخ مشايخ الطرق الصوفية وعدد كبير من القيادات السياسية والشعبية والشبابية وسفراء الدول العربية والإسلامية الجمهورية.

واوضح مفتى الجمهورية فى بيان له بهذه المناسبة ان لجان دار الافتاء الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية تبين لها من خلال الرؤية الشرعية والعلمية رؤية هلال الشهر الكريم الليلة وان غدا الجمعة اول ايام شهر رمضان المبارك للعام الهجرى الحالى .

واكد مفتى الجمهورية التزام مصر الكامل بمقررات مجمع البحوث الإسلامية وقرارات مؤتمر جدة الذي أقرته منظمة المؤتمر الإسلامي فيما يتعلق بالرؤية الشرعية لأهلة الشهور الهجرية.

وقدم الدكتور على جمعة التهنئة للشعب المصرى ولسائر شعوب الدول الاسلامية والعربية بمناسبة بدء الشهر الكريم, معربا عن امله فى ان يعيد الله هذه الايام المباركة بالخير ووحدة الصف بين ابناء المسلمين فى مصر والعالم الاسلامى موجها التهنئة لرئيس الجمهورية بهذه المناسبة.

وتم خلال الاحتفال توزيع كتاب أحكام صيام شهر رمضان المعظم و "مطوية" رمضانية بعنوان "دليل الصائم" وبهما عدد من أحكام الصيام بشكل مختصر لتكون عونا للمسلمين على التعبد خلال شهر رمضان المبارك .

وأعلنت المحكمة السعودية العليا أن غداً هو غرة شهر رمضان الكريم بالمملكة العربية السعودية، كما أعلنت دولة الكويت أيضاً أن غداً هو أول أيام الشهر الكريم، واتفقت وزارة الأوقاف القطرية مع كلتا الدولتين. 

فيما أعلنت سلطنة عمان، أن غداً الجمعة هو المتمم لشهر شعبان، وأن السبت المقبل، الموافق 21 يوليو هو أول أيام شهر رمضان الكريم هناك، وذلك وفقاً لما أعلنته قناة الجزيرة الفضائية.

من يطالب بانقلاب عسكري ضد مرسي .. مختل عقليا وابن الرئيس يطالب "أباه" بمصارحة الشعب حول أسباب تأخر إعلان الحكومة


طالب أحمد محمد مرسي، ابن الرئيس  الذي يعمل طبيباً في المملكة العربية السعودية، والده بسرعة الكشف عن أسباب تأخر إعلان الحكومة، متسائلاً عمن سيكون فيها وما هي مسؤولياتهم وصلاحياتهم.

وقال مرسي الإبن على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إن الشك والقلق بدآ يساوران أبناء الشعب المصري بسبب الغموض حول تأخر تشكيل الوزارات والإعلان عن "نائب الرئيس" وفريقه المساعد، مطالباً أباه بمصارحة الشعب في حال كونه يتعرض لمعوقات أو ضغوط.

وأكد الدكتور أحمد الذي يعمل بإحدى المستشفيات الخاصة في السعودية، أن الشعب الذي اختار "الرئيس" سيساعده في تجاوز المحن والمعوقات وسيسانده لتحمل المسؤولية لإنجاح مشروعه والعبور بمصر من أزمتها.

من ناحية اخرى وصف د. مصطفي النجار عضو مجلس الشعب الذين طالبوا المجلس العسكرى بالانقلاب على د. مرسى بأنهم "مختلون عقلياً "مشيرا الى أنهم كانوا يلتزمون الصمت فى العهد السابق منبهاً إلي ان ثورة 25يناير تتخطف من شباب مصر الذين فجروها وأنه يثق أن الأزهر الشريف بمرجعيته الوسطية يعد التمثيل الحقيقي للإسلام الوسطي .

ورفض د. مصطفي النجار التربص بالدكتور محمد مرسى رئيس الجمهورية المنتخب رغم قناعته بصعوبة تنفيذه لمشروع ال 100 يوم لأن مشكلات مصر أكبر من مشكلات "النظافة والأمن والغذاء"لافتا الى أن أكبر خطأ استراتيجى وقعت فيه جماعة الأخوان المسلمين هو خوضهم لانتخابات رئاسة الجمهورية قائلاً إن الأخوان سيدفعون ثمن هذه الغلطة خلال السنوات القادمة .

مصر لن تدعم ''حماس''على حساب الفصائل الفلسطينية الأخرى فهى دولة كبيرة ولها مبدأ ثابت في دعم ومساندة القضية


أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحريرالفلسطينية، الدكتورة حنان عشراوي، أن مصر دولة كبيرة لها مكانتها على المستوى الإقليمي، والعالمي، وموقف استراتيجي، ومبدأ ثابت في دعم ومساندة القضية الفلسطينية.

وقالت عشراوي، اليوم الخميس:''إن مصر تدافع عن القضية الفلسطينية ككل، ومن الخطأ أن تعتقد حماس أن القيادة المصرية الحالية ستقف بجانبها على حساب أي فصيل فلسطيني آخر، مشيرة إلى أن ذلك يمثل سوء تقدير بالواقع من حماس، وأن مصر أكبر من ذلك''.

وأعربت عشراوي عن ثقتها في الشعب المصري، واختياره، واستمرار مساندة القيادة المصرية للقضايا، والأزمات الفلسطينية، داعية حركتي فتح، وحماس إلى إنهاء الانقسام الذي يضعف القضية الفلسطينية داخليا، وعربيا، ودوليا، وتستغله إسرائيل لتشويه الحق الفلسطيني، والإضرار به.

ولفتت عشراوي إلى أن المصالحة ليست تطابق في الأفكار، والبرامج النظرية، وإنما يجب أن تقوم على أساس نظام سياسي ديمقراطي، للوصول إلى أطر ديمقراطية تحتكم للانتخابات، وتقبل بالآخر، وتحترم إرادة الشعب الفلسطيني، واختياراته.

وأضافت أن إسرائيل لم تعرف حدودها حتى الآن لتتمكن من تنفيذ مخططها التوسعي الاستيطاني، مؤكدة على رفض تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو بإقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة، مشددة على تصميم القيادة الفلسطينية، وسعيها إلى إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف.

وأكدت عشراوي أن الهدف ليس وقف بناء المستوطنات على الأراض الفلسطينية، وتوسيعها، بل تفكيك تلك المستوطنات، لكن تبين أن المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي وعلي مدى 21 عاما استخدمت كغطاء لبناء مزيد من المستوطنات، وتعزيز التواجد الإسرائيلي على أراض الضفة الغربية، والقدس وفرض أمر واقع غير قانوني .

رئاسة الجمهورية: جنازة عسكرية لتشييع جثمان عمر سليمان وفقا للبروتكولات العسكرية


أ ش أ : صرح الدكتور ياسر علي القائم بأعمال المتحدث بإسم رئاسة الجمهورية بأنه سيتم تنظيم جنازة عسكرية للواء عمر سليمان النائب السابق لرئيس الجمهورية وفقا للبروتكولات العسكرية.

وقال أن رئاسة الجمهورية بعثت ببرقية عزاء لأسرة المسئول الراحل كما أوفدت مسئولا من الرئاسة لتقديم واجب العزاء لأسرته.

على صعيد متصل،أعرب مجلس الوزراء عن خالص عزائه في وفاة اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق ورئيس جهاز المخابرات العامة السابق.

وقالت فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن الفقيد ابن بار من أبناء مصر قدم لمصر عطاءا متواصلا في كافة المهام التي تولاها ..وكان محل تقدير من كافة جموع الشعب المصري كما كان محل تقدير عربيا ودوليا لعطائه المشهود له في كافة مراحل عمله العسكرية ومشاركته في المعارك التي شاركت فيها مصر.

واضافت ابو النجا ان "مجلس الوززاء يدعو أن يتغمد المولى عز وجل الفقيد برحمته وأن يدخله فسيح جناته"

العلمانيين والاسلاميين في المغرب احتدام الجدل حول الحرية الجنسية .. من يحسم الصراع ..؟!

زاد تحليل امام متطرف قبل أيام في المغرب هدر دم صحافي، من حدة النقاش القائم بين الاسلاميين والعلمانيين حول موضوع الحرية الجنسية، في بلد ممزق بين الحداثة والتقليد

زاد تحليل امام متطرف قبل أيام في المغرب هدر دم صحافي، من حدة النقاش القائم بين الاسلاميين والعلمانيين حول موضوع الحرية الجنسية، في بلد ممزق بين الحداثة والتقليد.

وقال عبد الله النهاري نهاية حزيران/يونيو خلال احدى جلسات الوعظ الخاصة التي يقيمها في مدينة وجدة (شمال شرق)، تم نشر مقطع منها على موقع يوتوب، ان الصحافي المختار الغزيوي "ديوث (من لا غيرة له) وعقوبة الديوث في الاسلام القتل".

وكان هذا الإمام المعروف بفتاواه المتطرفة يرد على تصريحات الصحافي في قناة "الميادين" الفضائية التي دافع من خلالها عن الحريات الفردية، وخصوصا في الأمور الجنسية، حتى في ما يتعلق ب"أمه أو أخته".

وقال الإمام من دون ان يتراجع عن تصريحه السابق، ان كلامه ليس دعوة الى القتل، في حين تناقلت وسائل الاعلام والشبكات الاجتماعية الموضوع على نطاق واسع.

وقد أججت قضية الإمام، الذي يلاحقه القضاء المغربي اليوم بتهمة التحريض على القتل، النقاش حول الحرية الجنسية، بعدما عرف هذا الجدل ايضا فصلا جديدا اثر تقديم مسرحية في 16 حزيران/يونيو في الرباط، موضوعها الحرية الجنسية للمرأة.

وهذا العرض المسرحي تكييف بالصيغة المغربية، للمسرحية العالمية "مونولوج المهبل"، التي كتبتها الأميركية إيف إنسلر سنة 1996 وترجمت الى 46 لغة.

ويدعو المدافعون عن الحرية الجنسية، ومعظمهم علمانيون، الى الغاء المادة 490 من قانون العقوبات، والتي تنص على الحبس من شهر واحد الى سنة في حق اي بالغين أقاما علاقة جنسية خارج مؤسسة الزواج.

وتبقى هذه المادة من القانون منتهكة باستمرار على ارض الواقع، حيث ان العلاقات الجنسية في المغرب خارج مؤسسة الزواج منتشرة بشكل واسع، ويتغاضى المجتمع عنها في غالب الأحيان.

وتقول زينب الغزوي، إحدى مؤسسات الحركة البديلة للحريات الفردية "مالي" لوكالة فرانس برس "أنا لا أفهم لماذا تحول الدولة نفسها، من خلال هذا القانون الى مدافعة عن الحشمة، وفي المقابل تدعي أن لديها دستورا ديمقراطيا".

وتضيف الغزوي "أن التردد في عدم تجريم الجنس خارج اطار الزواج هو اعتراف بنفاق الدولة والمجتمع".

من جانبها تقول خديجة الرياضي، رئيسة جمعية المغرب لحقوق الانسان، اكبر منظمة حقوقية في المغرب "اننا نعلم جميعا ان العلاقات الجنسية خارج نطاق الزواج من الأمور الشائعة في المغرب. وحين يتم اخفاء كل هذا فإن ذلك يشجع على سوء المعاملة وانتهاكات الحريات الفردية".

في المقابل ينتقد الاسلاميون المحافظون الدعوات الى الحرية الجنسية خارج إطار الزواج.

فصحيفة "التجديد" اليومية التابعة لحزب العدالة والتنمية الاسلامي الذي يقود التحالف الحكومي خصصت عدة افتتاحيات لهذا الجدل.

واعتبرت اليومية في افتتاحيتها بتاريخ 20 حزيران/يونيو ان "هناك ارهابا فكريا يمارس ضد الاسلاميين لمنعهم من التواصل حول وجهات نظرهم حول الفن والإبداع".

واعتبرت الصحيفة ان "التيار العلماني" يلجأ الى الاستفزاز والإباحية لتحقيق اهداف لا علاقة لها بالفن والإبداع، وكل ذلك من أجل تقويض الحركات الإسلامية".

من جانبه اعتبر المقرئ أبو زيد، عضو مجلس النواب والقيادي البارز في حزب العدالة والتنمية ان "اي ممارسة جنسية خارج اطار الزواج، فجور وجريمة".

وتساءل أبو زيد "هل هذه الفلسفات الإباحية التي ولدت في أوروبا ساهمت في تحسين العلاقات الاجتماعية والعائلية في هذه القارة؟ لا اعتقد ذلك".

ويزداد الجدل حدة في المغرب حيث تتواجه تيارات متناقضة تكاد تشكل نوعا من مرض انفصام الشخصية، على غرار الكثير من الدول العربية حيث رياح الحرية الاتية من الغرب تهب على مجتمع محافظ في مرجعيته الإسلامية.

قائد شرطة دبي : البحرية الاميركية ارتكبت خطأ باطلاقها النار على زورق صيد قبالة سواحل الامارات

صرح قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان ان البحرية الاميركية ارتكبت خطأ باطلاقها النار على زورق صيد قبالة سواحل الامارات ما ادى الى مقتل صياد هندي وجرح ثلاثة آخرين.

صرح قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان ان البحرية الاميركية ارتكبت خطأ باطلاقها النار على زورق صيد قبالة سواحل الامارات ما ادى الى مقتل صياد هندي وجرح ثلاثة آخرين.

وقال خلفان لصحيفة خليج تايمز الاماراتية "اعتقد انه خطأ وانه ما كان على السفينة الاميركية التصرف كما فعلت في هذا الحادث".

واضاف "بالاستناد الى تحقيقنا والى الشهادات اعتقد ان الصيادين (الناجين) يقولون الحقيقة"، في اشارة الى تصريحات الجرحى الذين يؤكدون انهم لم يتلقوا اي تحذير قبل اطلاق النار.

واكد ان شرطة دبي مكلفة التحقيق في الحادث نظرا لوقوع الحادث في المياه الاقليمية الاماراتية.

وتابع الفريق ضاحي خلفان ان هذه الحوادث تعامل على انها قضية قتل وستسلم النتائج التي يتوصل اليها المحققون الى النائب العام في دبي.

وفتحت سفينة التموين "يو اس ان اس راباهانوك" نيران رشاشاتها الثقيلة على زورق سريع مزود بمحرك بدا وكانه يشكل تهديدا بمحاذاة سواحل دبي، ما ادى الى مقتل صياد هندي واصابة ثلاثة اخرين بجروح خطيرة.

واعلنت القيادة الخامسة للاسطول الاميركية من مقرها في البحرين ان الزورق لم يرد على التحذيرات وكان "يقترب بسرعة" من السفينة.

وطلبت الهند الثلاثاء من الامارات العربية المتحدة التحقيق في مقتل الصياد.

ايطاليا تبيع 30 طائرة تدريب من نوع ام-346 للجيش الاسرائيلي المجرم

اعلنت وزارة الدفاع الايطالية الخميس ان مجموعة فينميكانيكا الايطالية فازت بعقد قيمته 850 مليون دولار يتعلق بتزويد الجيش الاسرائيلي ثلاثين طائرة تدريب عسكرية من نوع ام-346 وانظمة مراقبة من الجو.

(ا ف ب) - اعلنت وزارة الدفاع الايطالية الخميس ان مجموعة فينميكانيكا الايطالية فازت بعقد قيمته 850 مليون دولار يتعلق بتزويد الجيش الاسرائيلي ثلاثين طائرة تدريب عسكرية من نوع ام-346 وانظمة مراقبة من الجو.

وقال بيان نشر في روما ان هذا العقد هو نتيجة اتفاق تعاون في قطاع التكنولوجيا العسكرية وقع الخميس بين وزارتي الدفاع الايطالية والاسرائيلية.

من جهتها اوضحت شركة فينميكانيكا في بيان ان "الطائرات الجديدة ستحل محل طائرات ال ايه-4 سكاي هوكس التي يستخدمها الجيش الاسرائيلي حاليا".

وسيعتمد عملاق الطيران والدفاع الايطالي على شركات الينيا ارماتشي وتيليسبازيو وسيليكس الساغ لانتاج هذه المعدات على ان تسلم في صيف 2014.

ورحب جوسيبي اورسي رئيس فينميكانيكا بعقد "مهم" للصناعة الايطالية.

وتنص بنود الاتفاق على ان تزود اسرائيل من جهتها طائرتين تابعتين لسلاح الجو الايطالي بانظمة اتصالات وان تسمح للقوات المسلحة الايطالية باستخدام نظام مراقبة للارض من قمر صناعي "اوبتسات-3000" اعد في اسرائيل كما اوضحت وزارة الدفاع الايطالية.

ولم يحدد بيان وزارة الدفاع الايطالية قيمة عقد شراء هذه التجهيزات العسكرية من اسرائيل.

وفي شباط/فبراير اعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية عن شراء طائرات قتالية مخصصة للتدريب من شركة ايطالية في اطار عملية شراء تقدر بقيمة ملياري دولار.

وقال بيان وزارة الدفاع الاسرائيلية في 16 شباط/فبراير الماضي "ان الحكومة الايطالية ستشتري من صناعة الدفاع الاسرائيلية ما يوازي مليار دولار".

وايطاليا التي دخلت مرحلة انكماش في نهاية 2011 قررت خفض نفقاتها العسكرية مع اقتطاعات كبرى في قواتها المسلحة وعديدها وبرامج تسلحها عبر خفض خصوصا طلبياتها من مقاتلات اف-35 والفرقاطات فريم.

الاسد يدير عمليات الرد علي اغتيال قادته من اللاذقية وكاميرون: على الأسد أن يتنحى لتفادي اندلاع حرب أهلية بسوريا

عناصر من الجيش السورى الحر

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يجب على الرئيس السوري بشار الأسد أن يتنحى.. و يجب تغيير النظام في دمشق.. وذلك لتجنب اندلاع حرب أهلية.

وقال كاميرون خلال زيارته الحالية لأفغانستان إنه حان الوقت لتخلي الأسد عن منصبه وانتقال السلطة في سوريا بشكل واضح لتفادي اندلاع حرب أهلية كما أكد أن هذا النظام قد ارتكب أعمالا مروعة ومازال يرتكبها بحق الشعب السوري معربا عن اعتقاده بأن مثل هذا النظام لا يمكن أن يستمر.

وأضاف كاميرون الخميس أن الرسالة الحالية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وإلى مجلس الأمن الدولي هي أن الوقت قد حان لتمرير قرارات واضحة بشأن العقوبات على سوريا بموجب الفصل 7 لميثاق الأمم المتحدة.

يشار إلى أن كلا من وزير الدفاع العماد داوود عبد الله راجحة ونائب وزير الدفاع العماد آصف شوكت ومعاون نائب رئيس الجمهورية العماد حسن توركماني قد لقوا مصرعهم الأربعاء في تفجير استهدف مبنى الأمن القومي بدمشق.



وقالت مصادر بالمعارضة ودبلوماسيا غربيا إن الأسد موجود في مدينة اللاذقية الساحلية وانه يدير من هناك عمليات الرد على اغتيال ثلاثة من كبار قادته ولم يتضح ما اذا كان الأسد قد توجه الى المدينة المطلة على البحر المتوسط قبل الهجوم ام بعده.

وكان الغموض قد احاط بمكان الرئيس السوري بشار الأسد الخميس مع استمرار المعارك في قلب العاصمة دمشق بعد يوم من تفجير أسفر عن مقتل كبار قادة الأمن في البلاد.

ولم يظهر الرئيس السوري او يلق بأي بيانات بعد تفجير وقع في وسط العاصمة أسفر عن مقتل صهره الذي يشغل منصب نائب وزير الدفاع ووزير الدفاع وضابط رفيع آخر مما جعل الجيش السوري يرد بضراوة بقصف مقاتلي المعارضة بالمدفعية.

وكان وزير الاعلام السورى عمران الزعبى الخميس أتهم أجهزة المخابرات في قطر وتركيا وإسرائيل بالمسؤولية المباشرة عن التفجير الإرهابي الذى استهدف امس مبنى الأمن القومي.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية "بى بى سى"عن الزعبى قوله "إن حكومات عربية وغربية بعينها وأجهزة مخابراتها وعملائها تتحمل كامل المسؤولية القانونية والسياسية والاخلاقية عن كل ما حدث في سوريا من أعمال قتل وتخريب واغتيال.

و قال ان كل دولة ارسلت رصاصة واحدة او دولارا واحدا لدعم الإرهاب في سوريا تتحمل المسؤولية عن كل نقطة دم سورية أهدرت, وسيحاسب هؤلاء ولو كانوا مقيمين في قصورهم او مختبئين خلف جيوشهم او جيوش الاخرين.

الرئيس اليمني يدعو ايران الى وقف تدخلاتها في شؤون بلاده ويقول للجميع: اتركوا اليمن وشأنه والى هنا وكفى

دعا الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور ايران الى الكف عن التدخل في شؤون بلده حيث تحدثت وسائل الاعلام الخميس عن تفكيك "شبكة تجسس ايرانية".

(ا ف ب) - دعا الرئيس اليمني عبد ربه هادي منصور ايران الى الكف عن التدخل في شؤون بلده حيث تحدثت وسائل الاعلام الخميس عن تفكيك "شبكة تجسس ايرانية".

وقال الرئيس اليمني "نأمل من اشقائنا في ايران عدم التدخل في شؤون اليمن ومراعاة الظروف الدقيقة التي يمر بها اليمن في هذا الظرف الدقيق والحساس".

واضاف ان اليمن "لم يتدخل يوما في شؤون اي دولة قريبة او بعيدة ونقول للجميع من هنا اتركوا اليمن وشأنه والى هنا وكفى".

وتحدث موقع 26 سبتمبر الالكتروني التابع لوزارة الدفاع اليمنية نقلا عن "مصادر مطلعة" عن تفكيك "شبكة تجسس ايرانية تعمل في اليمن منذ سبع سنوات".

وقال الموقع انه "تم القبض على شبكة تجسس ايرانية تعمل باليمن منذ سبع سنوات (...) يديرها قيادي سابق في الحرس الثوري الايراني".

وتابع ان هذه الشبكة "تدير عمليات تجسس باليمن والقرن الافريقي".

وفي طهران، رفض المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست الاتهامات اليمنية، وذلك في تصريحات لقناة العالم الايرانية الناطقة بالعربية.

وقال "بدلا من اطلاق اتهامات لا اساس لها ضد بلدنا، يتعين (على المسؤولين اليمنيين) ان يأخذوا في الاعتبار المطالب المشروعة لشعبهم وان يلبونها".

واضاف "ان ايران ترفض اي تدخل في الشؤون الداخلية لدول المنطقة".

واتسمت العلاقات بين اليمن حيث غالبية السكان من السنة، وايران الشيعية بالحذر اذ تشتبه صنعاء بان طهران تدعم المتمردين الزيديين الذي يشكلون اكثرية في شمال اليمن.

وانتفض المتمردون الزيديون في 2004 احتجاجا على تهميشهم مؤكدين انهم ضحايا على الصعيد السياسي والاجتماعي والديني.

واسفرت المعارك مع الجيش عن سقوط آلاف القتلى قبل اعلان وقف لاطلاق النار في شباط/فبراير 2010.

من جهة اخرى، اعلن مصدر في الشرطة اليمنية ان احد قادة الشرطة قتل الخميس في انفجار عبوة وضعت في سيارته في عدن كبرى مدن الجنوب اليمني.

وقال المصدر نفسه ان العقيد عبد الله الموزعي قائد المنطقة السادسة في عدن "قتل في انفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته في حي الشيخ عثمان وسط عدن وهو في طريقه من بيته الى مقر عمله".

وذكر مصدر طبي لوكالة فرانس برس ان "الضابط اصيب بجروح خطيرة ونقل الى المستشفى حيث توفي متأثرا بجروحه".

واتهم المصدر في الشرطة تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الهجوم.

وقال ان "عناصر القاعدة زرعت العبوة في سيارة العقيد"، مذكرا بان الموزعي "تعرض من قبل لمحاولات اغتيال في محافظتي عدن ولحج" المجاورة لعدن حيث كان يعمل.

وتطارد السلطات اليمنية متمردي القاعدة الذين طردوا من معاقلهم الرئيسية منتصف حزيران/يونيو في محافظة ابين الجنوبية بعد هجوم للجيش استمر شهرا.

وافاد المصدر نفسه ان قوات الامن فككت منذ مطلع تموز/يوليو ثلاث عبوات ناسفة وضعت في مركبات قادة امنيين في عدن.

الى ذلك، افاد مصدر امني ان رجلا هاجم اليوم الخميس مقر السلطة المحلية في عدن دون ان يسفر ذلك عن ضحايا.

وبحسب المصدر، فان المهاجم "عنصر خارج عن القانون".

وذكر المصدر ان الرجل "القى قنبلة داخل مبنى الادارة المحلية وانفجرت قنبلة اخرى كان يحملها على جدار المبنى، ما ادى الى اصابة المهاجم بجروح".

ولم يحدد المصدر دوافع الهجوم.

تونس:المؤبد على الرئيس المخلوع بن علي لادانته بالتواطؤ في قتل متظاهرين

حكم غيابيا بتونس على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بالسجن المؤبد وذلك بعد ادانته بالتواطؤ في قتل 43 متظاهرا اثناء الثورة الشعبية على نظامه التي اطاحت به في 14 كانون الثاني/يناير 2011، بحسب ما اعلن الخميس القاضي بالمحكمة العسكرية بتونس هادي العياري.

(ا ف ب) - حكم غيابيا بتونس على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي بالسجن المؤبد وذلك بعد ادانته بالتواطؤ في قتل 43 متظاهرا اثناء الثورة الشعبية على نظامه التي اطاحت به في 14 كانون الثاني/يناير 2011، بحسب ما اعلن الخميس القاضي بالمحكمة العسكرية بتونس هادي العياري.

وتمت محاكمة بن علي مع 40 من مسؤولي نظامه بينهم الجنرال علي السرياطي المدير السابق للامن الرئاسي الذي حكم عليه بالسجن 20 عاما ووزيرا داخلية سابقين هما رفيق بالحاج قاسم الذي حكم عليه بالسجن 15 عاما واحمد فريعة الذي تمت تبرئته.

وعبرت اسر الضحايا عن غضبها ازاء الاحكام معتبرة انها جاءت مخففة جدا بالنسبة الى السرياطي وقاسم كما نددت الاسر بتبرئة فريعة.

وتمت محاكمة المتهمين لدورهم في مقتل 43 متظاهرا واصابة 97 متظاهرا بجروح خصوصا في ولايات تونس وبنزرت ونابل.

وقتل 300 شخص خلال محاولة قمع الثورة الشعبية التي اندلعت شرارتها في تونس في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 وادت في 14 كانون الثاني/يناير 2011 الى فرار بن علي الى السعودية.

وصدرت بحق بن علي العديد من الاحكام المشددة بالسجن في قضايا مختلفة. وفي منتصف حزيران/يونيو الماضي حكمت عليه المحكمة العسكرية بالكاف (شمال غرب) بالسجن المؤبد لدوره في مقتل متظاهرين.

فوز 2083 بقرعة الحج بالدقهلية والسفر بالباخرة والطائرة حسب نتيجة القرعة


أجرت مديرية أمن الدقهلية قرعة الحج لهذا العام بنادي الشرطة بتوريل بمدينة المنصورة والتي بلغ عدد الفائزين بها لهذا العام 2083 حاج وحاجة من جملة عدد المتقدمين 20 ألف و477 من بينهم نسبة 10 % من كبار السن وقد أجريت القرعة بأجهزة الحاسب الآلي ، وفق الشروط والضوابط التي وضعتها وزارة الداخلية .

وقد أشرفت عليها وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف حيث حضر إجراء القرعة كلا من اللواء علي علي عودة - مفتش الداخلية نائبا عن الوزير ، واللواء مصطفي باز مدير أمن الدقهلية ومساعديه اللواء علاء الدين السيد مساعد المدير للشئون المالية والإدارية واللواء محمد الشرقاوي مساعد المدير لإدارة شئون المعلومات والتوثيق .

وأكد اللواء مصطفى باز ، مدير أمن الدقهلية أن السفر يكون بالباخرة والطائرة حسب نتيجة القرعة التي تقدم إليها المواطن .

المنتخب الأوليمبي البرازيلي يخشى المنتخب المصري بدورة لندن الأوليمبية


“لا أعلم الكثير عن المنتخب الأوليمبي المصري ” هذا ما قاله لاعب المنتخب الأوليمبي البرازيلي وسبب قوله بأنه لم يلعب أمام الفراعنة من قبل .

وتلتقي مصر مع منتخب البرازيل يوم 26 يوليو الجاري في إفتتاح مباريات المنتخبين بالمجموعة الثالثة لمنافسات كرة القدم بدورة لندن الأوليمبية على ملعب الميلينيوم بويلز.

وأكد نيمار في تصريحات لصحيفة “تيليجراف” الإنجليزية عن مواجهة الفراعنة في افتتاح مباريات السامبا بلندن: “لا أعرف الكثير عن منتخب مصر لأني لم ألعب ضدهم من قبل.”

وأضاف: “ولكن عدد من زملائي بالمنتخب أكدوا لي امتلاك مصر للكثير من المواهب.”

وأوضح اللاعب أن الفوز بالذهبية الأوليمبية هو الهدف الأوحد لمنتخب السامبا ، وأشار إلى أن المدرب البرازيلي “مانو مينزيس” أخبرهم أنه سيزدهم بكافة المعلومات عن عناصر المنتخب المصري.

وغاب نيمار عن ودية الكبار بين مصر والبرازيل في 15 نوفمبر الماضي والتي خسرها الفراعنة 2-0 بقطر.

والجدير بالذكرإلى أن المنتخبين المصري والبرازيلي يلعبان في المجموعة الثالثة لأوليمبياد لندن إلى جوار نيوزلندا وبيلاروسيا.

مع بدء رمضان لعلاج الآف المرضي غير القادرين رسالة تطلق حملة ” أكفل مريض”


تطلق جمعية رسالة للاعمال الخيرية حملة جديدة لعلاج ألاف المرضي مع بدء شهر رمضان بعنوان ” اكفل مريض ” تحت شعار ” ايد فى ايد نساعد كل مريض ” ، استجابة للاعداد الهائلة التى تتقدم الى الجمعية من حالات المرضي الغير قادرين والتى تتطلب اجراء عمليات جراحية وعلاج للامراض المستعصية وتوفير الاجهزة التعويضية بخلاف الحالات التى تتكفل الدولة بعلاجها .

وتتضمن الحملة توفير تكاليف عدد من العمليات الجراحية ذات التكاليف العالية مثل عمليات ” زراعة القوقعة للاطفال الصم ، وزراعة القرنية ، عمليات القلب ، مرضي التصلب المتعدد ، اضافة الى توفير تكاليف علاج مرضي الصرع ، ادوية مرضي الفشل الكلوى وزراعة الكلى، امراض المخ والاعصاب ، امراض الدم” .

ويتم استقبال الحالات بفروع الجمعية بمحافظة القاهرة من خلال قسم الخدمات الطبية ليتم تحويلها الى اطباء متخصصين بمستشفى رسالة الطبي لتقييم مدى احتياج الحالات المتقدمة لتصل المساعدة لاكثر الحالات استحقاقا ، الى جانب استكشاف عدد من الحالات من خلال نشاط القوافل الطبية التى تستهدف قرى الصعيد والاقاليم من الغير قادرين .

مكافأة اجادة للاعبي المنصورة وترقب داخل مجلس الإدارة


قرر اللواء ابراهيم مجاهد رئيس نادي المنصورة صرف مكافأة مالية خاصة لجميع اللاعبين مقابل أداءهم العالي خلال المباراتين الأخيرتين ووعد بمساندة الفريق خلال الفترة القادمة وتوفير كل سبل الدعم من اجل عودة الفريق الي دوري الأضواء مرة أخري. 

ومن جانبه اعرب ياسر الكناني المدير الفني لفريق المنصورة عن بالغ سعادته بالمستوي المرتفع الذي وصل اليه لاعبو فريقه خلال المباراتين الوديتين اللتان اداهما الفريق هذا الأسبوع أمام اكاديمية سبورت وحقق خلالهما فوزان كبيرين.

وقال الكناني أن لاعبو الفريق اصبح لديهم عزيمة واصرار كبيرين في ان يثبتوا تواجدهم القوي في الموسم الجديد ، وان مستواهم البدني والمهاري يرتفع من مباراة لأخري بما يدعو للتفاؤل نحو تقديم المزيد خلال المباريات الرسمية في الدوري.

واشاد الكناني بلاعبي الفريق البارزين أحمد السعدنى حارس المرمي و يمن ابو العزايم وهارون اسماعيل وابراهيم عادل واكرامى عاشور وثروت بدالى وعبد العزيز محمد وعادل فكرى و محمد حبيشى وأحمد جمعه و محمد فضل ومحمود المغربى وعماد حمدى وفوفانا

اعتصام للمصريين بميدان التحرير دعما لمسلمي بورما ورد الظلم عنهم واجب على كل مسلم فى العالم



دعت صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" كافة المصريين إلى الدخول في اعتصام مفتوح بميدان التحرير، في قلب العاصمة القاهرة، احتجاجا على الانتهاكات التي ترتكب في حق مسلمي بورما، فيما طالبت مئات الصفحات الأخرى المسلمين في مختلف دول العالم بتكثيف الدعاء لأشقائهم في بورما، لا سيما ونحن مقبلون على شهر رمضان.

وأضافت الصفحة التي أسسها شباب مصريون قبل أيام تحت اسم "حملة نصرة المسلمين في بورما" والتي بلغ عدد متابعيها أكثر من ألف شخص فى ساعة أن نصرة المسلمين في بورما ورد الظلم عنهم واجب على كل مسلم، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء التركية.

ويتعرض المسلمون المنحدرون من عرقية الروهينجة في إقليم "أراكان" ببورما لحملات من القتل والتشريد والاضطهاد، بالإضافة إلى تهجيرهم وتدمير منازلهم وممتلكاتهم ومساجدهم، على يد الجماعة البوذية الدينية (الماغ) وذلك في مسعى لجعل الإقليم بوذيًا خالصًا.

وجاءت تلك الانتهاكات على خلفية إعلان الحكومة البورمية أنها ستمنح بطاقة المواطنة للعرقية الروهنجية المسلمة في أراكان، وهو ما يرفضه البوذيون، على اعتبار أن هذا القرار سيؤثر في انتشار الإسلام في الإقليم.

وكانت صفحة "المسلمون في أراكان بورما" على "الفيس بوك" من بين مئات الصفحات التي طالبت بضرورة تكثيف الدعاء لمسلمي الإقليم في هذه الأيام.

وطبقا لإحصاء قام به القسم المختص بمتابعة مواقع التواصل الاجتماعي بوكالة الأناضول للأنباء، فإن عدد الصفحات التي تم تدشينها باللغة العربية لمناصرة قضية بورما على "فيس بوك" تخطت الـ 600 صفحة، كما بلغ عدد المشتركين بإحداها أكثر من 5 آلاف شخص.

وفي السياق ذاته أدانت صفحة أخرى تسمى "تضامنا مع مسلمي بورما" على الموقع نفسه، السكوت العالمي تجاه ما يحدث في إقليم "أراكان" مشيرة إلى أنه عندما قام بعض الأفراد بهدم تماثيل "بوذا" بأفغانستان، قامت الدنيا ولم تقعد ووصفت هذا الفعل بأنه نوع من "هدم الحضارة الإنسانية، والآن عندما يقوم البوذيون بقتل الإنسانية ذاتها وانتهاك حرمتها وإحراقها فلا نجد من نددوا بهدم التماثيل يحركون ساكنا لأجل المسلمين المستضعفين".

وفي الوقت نفسه أشادت صفحة تسمى "مع إخواننا في بورما ضد البوذيين" برد فعل تركيا التي أدانت تلك المذابح.

السيد البدوي : الاخوان المسلمون بمصر اصيبوا بالغرور والسلفيون يخشون الإخوان"


كشف رئيس حزب الوفد السيد البدوي في حديث لصحيفة "المصري اليوم" عن "مفاجأة تتمثل فى طلب حزب النور وبعض الأحزاب المدنية وغير المدنية من الوفد أن يقود البرلمان عقب الانتخابات الماضية، ويكون رئيس مجلس الشعب من "الوفد" لكنه اعتذر"، لافتا الى إن "حزب النور اتجه لـ"الوفد" فى البداية لأن المسافة بينه وبين الإخوان كبيرة فقد كانوا يخشون الإخوان"، مشددا على أن "البرلمان القادم سيتغير شكله، وعدد الإسلاميين سيكون أقل".

وأوضح أن "قرار عودة البرلمان خطأ وقع فيه رئيس الجمهورية، وأنه كان يتمنى ألا يصدر هذا القرار فى هذا التوقيت"، مشيراً إلى أن "التحول الديمقراطي في مصر بني على أساس خاطئ فى غياب دستور تبنى عليه مؤسسات الدولة، وأن الرئيس المصري محمد مرسي كان يجب عليه أن يرجئ الصدام بين مؤسسة الرئاسة والسلطة القضائية إلى مرحلة تالية"، موضحاً أن "هناك نوعاً من الغرور لدى الإخوان فى إصدار قرار عودة المجلس، وهذا الغرور سببه نتائجهم فى الانتخابات البرلمانية ثم فوزهم بالرئاسة، وهذا الأمر جعلهم يقعون فى بعض القرارات الخاطئة".

وأضاف رئيس حزب الوفد أن "التوافق فى مصر حول حكومة ائتلافية لن يصنع نجاحاً، ومن الصعب أن يحدث ائتلاف منتج ومؤثر، فإن معظم الحكومات الائتلافية فى تاريخ مصر كانت تفشل، وعلى مرسي أن يختار حكومة تنفذ برنامجه".

منظمة التعاون الإسلامي : المسلمون لن يقبلوا المساس بالمسجد الأقصى


أكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، أكمل الدين إحسان أوغلو، أن الأمة الإسلامية لن تقبل المساس بالمسجد الأقصى المبارك مسرى الرسول عليه السلام وقبلة المسلمين الأو لى، وأن الاعتداء عليه يمثل اعتداء على واحد من أقدس مقدسات المسلمين. 

وأدان أمين عام منظمة التعاون الإسلامي ادعاءات الحكومة الإسرائيلية بأن المسجد الأقصى هو جزء من أراضي إسرائيلوينطبق عليه قانون الآثار والتنظيم الإسرائيلي.

ودعا مجموع سفراء الدول الإسلامية لدى اليونسكو إلى التحرك بشكل عاجل والقيام بكل ما يمكن لوقف اعتداءات إسرائيل على الأماكن الدينية والتراثية في مدينة القدس المحتلة. 

وحذر أوغلو من آثار هذه الادعاءات باعتبارها تمهد لمزيد من الاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك .

وقال أيضا إن " الوجود الإسرائيلي برمته في المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس هو وجود باطل وغير شرعي ويجب أن ينتهي انسجاما مع القانون الدولي". 

وأضاف أوغلو أن المسجد الأقصى المبارك شأنه شأن سائر الأراضي الفلسطينية المحتلة وهو "أرض محتلة" تنطبق عليه أحكام اتفاقية لاهاي لعام 1899 و1907 إضافة إلى اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، كما تنطبق عليه اتفاقية لاهاي لعام 1954 الخاصة بحماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة.

صالون ثقافى بالدقهلية : الازدحام سبب رسوب الطلاب وانقباض أوعية القلب وسبب انهيار الإبداع والابتكار

alt

أكد الدكتور سيد شعيب الأستاذ بكلية الهندسة والخبير المرورى، أن متوسط صوت الضوضاء التى يتعرض لها الطلاب داخل الفصول نتيجة الأزمة المرورية، يؤدى إلى عدم استيعاب الطلاب، ويؤدى إلى رسوبهم، مما يؤدى إلى عدم قدرة الطالب على الإبداع والابتكار.

جاء ذلك خلال الصالون الثقافى الذى نظمه الاتحاد النوعى للبيئة بالدقهلية، بالتنسيق مع نقابة مهندسي الدقهلية، تحت عنوان "رؤية فى أزمة المرور"، بحضور المهندس عبدالرحمن الشهاوى "رئيس مجلس مدينة طلخا ،والمهندس عبدالسلام قنديل وكيل وزارة الإسكان، والدكتور سيد سعيب أستاذ هندسة المرور، والمهندس زكريا زيادة "نقيب مهندسي الدقهلية والمهندس إبراهيم أبوعوف أمين حزب الحرية والعدالة، ومحمد الغمري "نقيب المحامين".

وأضاف شعيب إن الأزمة المرورية أدت إلى زيادة زمن الرحلة، وانخفاض الجهد البدنى مما يقلل إنتاجية العمل وتأخر وصول الخدمات العاجلة، مثل الإسعاف والمطافى وزيادة معدل استهلاك الوقود واكتئاب نفسى وصداع وضعف السمع وانقباض أوعية القلب والمخ وارتفاع ضغط الدم وقرحة المعدة.

وقال: إنه فى نهاية التسعينيات بلغت أزمة المرور ذروتها فى المنصورة، وبالفعل بدأ التفكير فى توفير عدد من المحاور المرورية؛ لتسهيل عملية النقل وتم إنشاء المشاية السفلية التى أحدثت طفرة أدت إلى الحد من الأزمة بمدينة المنصورة، وربط شارع الجيش بشارع الجمهورية .

وأضاف شعيب بأنه يجب قبل حل مشكلة المرور من دراسة الحركة النقلية عن طريق تطبيق هندسة تخطيط النقل، والبحث فى التوسع الرأسى فى المبانى الذى يتسبب فى إحداث أزمة مرورية.
وأشار أن أزمة المرور نابعة من كثرة عدد السيارات بالشوارع، بالإضافة إلى وجود المؤسسات الخدمية بمدينة المنصورة فى مكان واحد، كجامعة المنصورة ومجموعة المستشفيات التباعة لها، مما جعل هناك اختناق مرورى .

وأكد أن المرور لن ينصلح إلا ببذل مجهود من رجال الشرطة والمرافق؛ لمنع التعديات وإعطائهم الصلاحيات الكاملة لضبط الشارع المرورى، وعمل فرق لتحديد أماكن وقوف الميكروباصات، وأماكن انتظار السيارات بعيدًا عن نهر الطريق أو دورنات الطرق، وإلزام مستشفيات الجامعة بتوفير أماكن لانتظار السيارت والزائرين والمرضى داخل حرم المستشفيات، وإلزام الجامعة بتوفير أماكن لانتظار السيارات وإلزام الجامعة بحل مشكلة الاختناقات المرورية أمام بوابات الجامعة نتيجة تكدس السيارات.

وأشار محمد الغمرى "نقيب المحامين" إلى أن المرور جزء من الفساد الموجود فى مصر بشبة عام، وهى أزمة عامة وتحتاج إلى ثقافة ووعى المواطنين والتشريع وحدة لايكفى فالغرامة وصلت إلى 100جنيه ومازال المواطنون يمارسون المخالفة ونحتاج لنشر الوعى ونحتاج إلى ثقافة جديدة.

علي مسئولية المحافظ‏ الدقهلية تصدر القمامه وتحولها إلى طاقة






الدقهلية تصدر القمامه وتحولها  إلى طاقة حيث أكد اللواء صلاح الدين المعداوى، محافظ الدقهلية، أن توقيع العقد مع شركة ريتشلاند لخدمات البيئة سيؤدى إلى التخلص من المخلفات بطرق علمية وإعادة تدويرها بطريقة لاتضر للبيئة، بل أنه سيتم تحويل القمامة إلى طاقة كهربائية يستفاد منها.

جاء ذلك خلال حفل توقيع محافظة الدقهلية لعقد النظافة مع شركة ريتشلاند لخدمات البيئة لتجميع وتدوير ونقل القمامة، والبدأ فى تنفيذ خطة الــ100يوم والتى وعد بها الرئيس محمد مرسى، بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية بالمحافظة.

وأضاف المعداوى أن المحافظة فى انتظار المعدات للتنفيذ فورًا ،ولكن النظام الذى تستخدمه الشركة سيؤدى إلى اختفاء النفايات خاصة أن إجمال القمامة يوميًا بلغ أكثر من 3 آلاف طن يوميًا .

وأشار إلى أن توقيع العقد يتزامن مع خطة الـ100يوم وهناك تنسيق بين المحافظة وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال لخدمة البيئة عن طريق استخدام التكنولوجيا .
وقال المهندس على هلال رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة: إن المشروع يعد دعمًا للاقتصاد القومى المصرى، وسيقدم مليار جنيه سنويًا للمحافظة، بالإضافة إلى توفير بيئة صحية نظيفة والحد من انتشار الأوبئة وزيادة الإنتاج المحلى من الطاقة والاستفادة من المخلفات الصلبة وتوفير أكثر من 10 آلالف فرصة عمل وتوفير مليارات الجنيهات التى تنفقها الدولة للتخلص من القمامة مما سيؤدى إلى خفض العجز فى الموازنة العامة.

وأضاف إن بداية التحضر تأتى من النظافة وتفعيل خطة الــ100يوم والتى بدأها الرئيس محمد مرسى عن طريق استغلال مجهودات رجال الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا لخدمة البيئة وتجميع وتدوير النفايات بطريقة علمية ودعم الاقتصاد القومى .

وأشار هلال إلى أن الشركة أسست برأس مال بلغ 100مليون جنيه وتضم فى عضويتها عدد من الخبرات المتميزة لتدوير القمامة والتخلص الآمن منها بالإضافة إلى الاستفادة برجال الأعمال لاستغلال تلك المخلفات وتدويرها والاستفادة منها وتحويلها لمصادر بديلة للطاقة بدلاً من دفنها أو حرقها .

وأكد أن التخلص الآمن من المخلفات لا يأتى إلا بتوفير التقنيات الحديثة وزيادة الوعى المجتمى وتجريم الاستخدام الضار للمخلفات خاصة المخلفات الزراعية والصناعية ومخلفات المبانى والمخلفات الخطرة.


وقال: إن حجم التلوث والمخلفات فى مصر وصل إلى 33 مليون طن من المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة 22 مليون طن والمخلفات الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحى 12 مليار متر مكعب والمخلفات الخطرة بلغت 5مليون طن ونخلفات الحمأة 44 مليون طن أما مخلفات المبانى فليس لها حصر.

وتابع هلال إن الشركة ستتولى استثمار المشروع عن طريق إنشاء مصنع لإنتاج وحدات المعالجة وتسويق المنتجات الثانوية عن باستغلال مقلب قمامة سندوب والذى بلغ اجمالى النفايات بة 54مليون طن غير مدفون بطريقة صحية وأنه سيتم الفرز الآلى وتدوير المخلفات وإنتاج الوقود الحيوى وتنظيف الطرق السريعة وجمع المخلفات من المدن والشوراع وغسلها وتقليم الأشجار وتوفير النظافة للمدن الأساسية كمرحلة أولى .

وأكد أن العائد القومى من استغلال القمامة سيؤدى إلى دعم السولار وتوفير مليار جنيه قيمة الرخصة و700توفير مليون جنية قيمة الرواتب وخفض دعم الغاز الطبيعي بواقع 2مليار جنيه وخفض دعم المازوت بقيمة 4مليار جنيه.


alt