Home » » بدء تحرير مصر...تفاصيل قيام القوى الثورية عزلت محافظين من «الإخوان» وسلمت الدواوين العامة للجيش واستقالة وزير الخارجية والمتحدثين باسم الرئاسة والحكومة

بدء تحرير مصر...تفاصيل قيام القوى الثورية عزلت محافظين من «الإخوان» وسلمت الدواوين العامة للجيش واستقالة وزير الخارجية والمتحدثين باسم الرئاسة والحكومة

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 2 يوليو 2013 | 11:26 م



توالت الاستقالة من المناصب العليا في الرئاسة والحكومة في مصر غداة بيان القوات المسلحة وتقدم متحدث باسم رئاسة الجمهورية والمتحدث باسم مجلس الوزراء بطلب اعفائهما من منصبيهما بعد ان استقال وزير الخارجية محمد كامل عمرو.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية ان المتحدث باسم الرئاسة ايهاب فهمي، الذي جرى انتدابه من وزارة الخارجية للعمل بالرئاسة، طلب اعفاءه من هذه المهمة.
كما اكد المتحدث باسم مجلس الوزراء علاء الحديدي لوكالة «انباء الشرق الاوسط» انه ابلغ رئيس الوزراء هشام قنديل باستقالته.

وفي المقابل، نفى وزير العدل أحمد سليمان انباء عن أن الحكومة قدمت استقالتها وقال للصحافيين بعد اجتماع مجلس الوزراء برئاسة قنديل ان الحكومة لم تقدم استقالتها وان ما أثير بخصوص هذا الامر ليس صحيحا.
وكان عمرو قد اعلن استقالته من منصبه كوزير للخارجية.

وبعد استقالة محافظ دمياط، أول من أمس، تقدم محافظا الإسماعيلية حسن رفاعي وسوهاج يحيي عبدالعظيم باستقالتهما، عقب بيان وزير الدفاع الفريق أول عبدالفتاح السيسي، الذي أكد فيه احترام مطالب الشعب وشرعيتها.

وقال مسؤول الإعلام في ديوان محافظة الإسماعيلية إن المحافظ قدم استقالته حفاظا على المصلحة العامة، بينما قال مصدر أمني إن محافظ سوهاج لم يتمكن من دخول مكتبه وإنه اتخذ من جزيرة الزهور وسط النيل مكانا له منذ بداية تظاهرات 30 يونيو، وغادر المحافظة بعدما قدم استقالته وتوجه إلى مسقط رأسه في أسيوط.

وفي المقابل، نفى محافظ الفيوم جابر عبدالسلام تقديم استقالته، مؤكدا أنه لايزال يعمل محافظا، مشيرا إلى أن مجموعات من البلطجية حاولوا اقتحام المحافظة ولم تمنعهم قوات الشرطة أو الجيش من الدخول، بل تعاونوا معهم وأدخلوا العشرات منهم، وإنه وفقا للقانون والدستور المسؤول عن تعيين المحافظين أو إصدار قرارات بهذا الخصوص هو رئيس الجمهورية.

وأعلنت القوى والحركات السياسية في بني سويف إقالة المحافظ الإخواني عادل عبدالمنعم من منصبه، وتكليف السكرتير العام اللواء محمد عزت تولي المسؤولية بدلا منه، مؤكدة أن تولي السكرتير العام المنصب جاء نزولا على رغبة جموع مواطني بني سويف، كما أعلنت جبهة 30 يونيو بالمنيا في بيان لها عن إقالة المحافظ مصطفى عيسى وتسليم مبنى ديوان المحافظة للشعب وتحت إشراف القوات المسلحة.

وأغلقت القوى الثورية مبنى الديوان العام لمحافظة الدقهلية ومنعت المحافظ الإخواني صبحي عطية من الدخول، مطالبة في بيان لها المستشار العسكري للمحافظة تسلم مبنى الديوان العام من الثوار لتأمينه وحمايته، وذلك بعدما سقطت شرعية النظام.
كما أغلق معارضو مرسي مبنى مدينة نجع حمادي، شمال محافظة قنا، مؤكدين بدء العصيان المدني الشامل حتى رحيل النظام.

وأغلق المتظاهرون مجلس مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ واعلنوا الدخول في عصيان مدني مفتوح لحين رحيل الرئيس محمد مرسي ونظامه، وقرروا تشكيل إدارة شعبية لتسيير الأعمال.

وأعلنت القوى الثورية في مدينة فوة استقلال المدينة عن حكم الإخوان وتشكيل لجنة من 20 شخصية من الشخصيات العامة والثورية لإدارة الأمور بالمدينة والقرى التابعة لها، بعدما شهدت المدينة تظاهرات حاشدة مطالبة بسقوط النظام.
وفي القاهرة أغلق متظاهرو قصر القبة حي الزيتون وأعلنوا العصيان المدني، وعلقوا لافتة مكتوبا عليها «الحي مغلق لحين رحيل النظام».

ونفت محافظة القاهرة إغلاق مبنى الديوان العام، وأكدت على استمرار العمل واستمرار تقديم الخدمات للمواطنين، نافية ما تردد عن غلق المبنى بالجنازير.
الراى
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق