Home » » الرئيس السوداني يتوعد "برد موجع" على غارة اسرائيلية مزعومة

الرئيس السوداني يتوعد "برد موجع" على غارة اسرائيلية مزعومة

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 9 نوفمبر 2012 | 2:26 ص

<p>الرئيس السوداني عمر حسن البشير يتحدث في مطار الخرطوم يوم 28 سبتمبر ايلول 2012. تصوير: محمد نور الدين عبد الله - رويترز</p>

(رويترز) - توعد الرئيس السوداني عمر حسن البشير يوم الخميس بأن ترد بلاده بقوة على ما يعتقد انه هجوم جوي شنته اسرائيل على مصنع للسلاح في الخرطوم.

وقال البشير في كلمة من السفارة السودانية في السعودية أذاعها تلفزيون النيل الازرق السوداني انه بصحة جيدة بعد جراحة اجريت له في السعودية.

واتهم السودان الشهر الماضي اسرائيل بشن هجوم جوي على مصنع اليرموك للاسلحة في جنوب الخرطوم مما تسبب في انفجار اسفر عن مقتل اربعة اشخاص.

ولم تعلق اسرائيل على هذا الاتهام لكنها تتهم السودان منذ وقت طويل بتهريب السلاح القادم من ايران إلى قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال البشير في كلمته التي أوضحت لقطات تلفزيونية انها بتاريخ يوم الخميس وتمثل أول ظهور له بعد الجراحة ان اسرائيل ستبقى العدو رقم واحد وأنه لن يطلق عليها أي وصف غير "العدو الصهيوني".

وعبر البشير عن أسفه على ما وصفه بتفوق اسرائيل في التكنولوجيا التي تزود بها طائراتها للتهرب من أجهزة الرادار لكنه استبعد تطبيع العلاقات معها.

ونقلت الاذاعة السودانية عن البشير (68 عاما) قوله في رسائل نصية أرسلت الى الهواتف المحمولة انه بصحة جيدة وان رد السودان على اسرائيل سيكون موجعا.

وقالت وسائل الاعلام الحكومية ان البشير - الذي جاء إلى السلطة في انقلاب عسكري ابيض عام 1989 - غادر المستشفى بعد خضوعه لجراحة "بسيطة ناجحة".

وبدأت مدونات وصحف سودانية في التكهن بشأن صحة البشير لأنه كان اقل ظهورا من المعتاد خلال الاشهر القليلة الماضية. وكان مسؤول قال الشهر الماضي ان البشير خضع لجراحة في الحنجرة في قطر في اغسطس اب.

وقال البشير في الكلمة التي أذاعها التلفزيون ان الجراحة التي اجريت له والفحوص الطبية المتعلقة بها استغرقت 24 ساعة فقط.

وواجه البشير خلال اكثر من عقدين من حكمه حركات تمرد متعددة وسنوات من العقوبات التجارية الامريكية وموجات من احتجاجات الطلبة وانفصالا للجنوب المنتج للنفط العام الماضي.

(إعداد رفقي فخري للنشرة العربية - تحرير أحمد حسن)
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق