Home » » رئيس دولة جنوب السودان يعلن حالة الطوارئ قبل انطلاق محادثات سلام لوقف العنف الدائر في البلاد

رئيس دولة جنوب السودان يعلن حالة الطوارئ قبل انطلاق محادثات سلام لوقف العنف الدائر في البلاد

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 2 يناير 2014 | 6:07 ص

جوبا - د ب أ

أعلن رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت الأربعاء حالة الطوارئ في ولايتين من ولايات البلاد وذلك قبل انطلاق محادثات سلام لوقف العنف الدائر في البلاد.

وأعلن سلفاكير حالة الطوارئ في ولايتي الوحدة وجونقلي اللتين يوجد بهما بلدتي بور وبينيتو اللتين يسيطر عليهما المتمردون وكانتا مسرحا لقتال اندلع مؤخرا أسفر عن مقتل العشرات من المدنيين.

ونقلت شبكة "سي ان ان" الإخبارية الأمريكية عن الإذاعة الرسمية في جنوب السودان ان سلفاكير أمر بتشكيل طاقم تفاوضي للمشاركة في محادثات سلام في إثيوبيا.

وقالت الممثلة الخاصة للأمم المتحدة إلى جنوب السودان هيلدا جونسون، انه من المقرر ان يصل ممثلون من الطرفين المتحاربين في دولة جنوب السودان إلى إثيوبيا الأربعاء لإجراء محادثات تهدف إلى إنهاء العنف الذي يعصف بالبلاد.

يشار إلى ان دولة جنوب السودان تشهد قتالا منذ إعلان رئيس البلاد سلفاكير في الشهر الماضي عن احباط محاولة انقلاب واتهم نائبه السابق رياك مشار بالوقوف وراءها.

واتخذ القتال أبعادا عرقية حيث ينتمي سلفاكير إلى قبيلة الدينكا، أكبر مجموعة عرقية في جنوب السودان، بينما ينتمي مشار إلى قبيلة النوير.

وقال مشار في وقت سابق الأربعاء ان قواته تتجه حاليا إلى العاصمة جوبا بعد السيطرة الكاملة على مدينة بور الاستراتيجية بالإضافة إلى السيطرة على حقول نفط في شمال دولة جنوب السودان.

وقد أدى النزاع إلى مقتل عدة مئات وتشريد نحو 100 ألف شخص في حين لجأ نحو 58 ألفا آخرين إلى القواعد التابعة لقوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في أنحاء البلاد.


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق