Home » » نكشف كيف كان يسكن المصري قبل تشكل الدولة المصرية، وكيف انتقل من مرحلة التنقل الدائم إلى مرحلة الاستقرار

نكشف كيف كان يسكن المصري قبل تشكل الدولة المصرية، وكيف انتقل من مرحلة التنقل الدائم إلى مرحلة الاستقرار

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 21 مايو 2014 | 2:21 م


كتب - عادل عيد - عبد الرحمن عوضين

'متى سكن المصريون مصر؟' .. سؤال تطرحه 'دوم' في باكورة إنتاجها الكتاب يشرح أين كان يسكن المصري قبل تشكل الدولة المصرية، وكيف انتقل من مرحلة التنقل الدائم إلى مرحلة الاستقرار حيث تُصدر مؤسسة دوم للثقافة أول كتاب صادر عن دار النشر التابعة للمؤسسة بعنوان "متى سكن المصريون مصر" للكاتب أحمد فهيم.

تدور فكرة الكتاب حول أين كان يسكن المصرى قبل تشكل الدولة المصرية، كيف انتقل المصرى من مرحلة التنقل الدائم إلى مرحلة الاستقرار، هل كان المصريون أول من مارسوا نشاط الزراعة، ما هى أهم المراكز المصرية قبل تشكل الكيان السياسى، كيف نشأت الديانات المصرية القديمة، ومن خلال هذه الأسئلة التى يحاول هذا الكتاب استكشافها، يقدم للجمهور مادة بسيطة تجعله على دراية بتاريخ بلده.

أصدرت مؤسسة دوم الثقافية أول كتابها ضمن سلسلة "ببساطة" والتي تتكون من مجموعة سلاسل كتب مختلفة تعمل على تشكيل المجتمع من خلال برنامج النشر .

قال الكاتب والأديب خالد الخميسي رئيس مؤسسة دوم في بيان صحفي: " يشكل النشر أحد الأعمدة القوية التي يرتكز عليها المشروع الرئيسي لمؤسسة دوم للثقافة، وهو دعم العقلية النقدية في المجتمع المصري عن طريق إنتاج مادة ثقافية سهلة الهضم والعمل على توصيلها الى قطاعات واسعة من المجتمع المصري.

وأضاف: "تشمل خطة النشر هذا العام أكثر من ستة كتب في مجالات مختلفة، تناسب مستويات معرفية عديدة، مكتوبة بلغة مبسطة، وأغلبها يعتمد على الرسوم بجوار النص، لتؤسس هذه الكتب منهجا جديدا لا يشترط أن تكون المعرفة فيه حكراً على الصفوة من المتخصصين، ولا يفترض أن تكون المفاهيم الكبرى والهامة معقدة وجافة.

أما عن أولى الكتب التي سيتم إصدارها قال الخميسي: الكتاب سيكون بعنوان" متى سكن المصريون مصر" تأليف أحمد فهيم ورسوم محمد حاكم، وتدور فكرته حول أين كان يسكن المصري قبل تشكل الدولة المصرية، كيف انتقل المصري من مرحلة التنقل الدائم إلى مرحلة الاستقرار، هل كان المصريون أول من مارس نشاط الزراعة، ما هي أهم المراكز المصرية قبل تشكل الكيان السياسي، كيف نشأت الديانات المصرية القديمة، ومن خلال هذه الأسئلة التي يحاول هذا الكتاب استكشافها، نقدم للجمهور مادة بسيطة تجعله على دراية بتاريخ بلده .


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق