Home » » الأزهر والفكر المتطرف

الأزهر والفكر المتطرف

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 8 فبراير 2014 | 4:01 ص

بقلم: د شوقى علام

وقف الأزهر الشريف طوال عمره الذى يتجاوز ألف سنة حارساً أميناً على مواريث النبوة وقائماً بأعباء دوائر العلوم الشرعية واللغوية والعقلية مع توريث المنهج العلمى المنضبط الذى يفتح آفاق العقل ويبنى الشخصية السوية بحيث يضمن لأبنائه أن يتخرجوا منه وقد تزودوا بعدد من البصائر المعرفية والخبرات العلمية المتراكمة التى تجعل طالب العلم فيه قادراً على النفاذ إلى مقاصد الشريعة وقادراً على الإلمام بأدواتها العلمية الرصينة ومدركاً لقواعدها ونسقها فى بناء الأحكام وإكرام الإنسان ناشراً للعمران من حوله محباً للحياة محققاً للإحياء فى الأنفس والقيم.

بحيث يصير ذلك الإنسان مستوعباً للإنسانية كلها، متفاعلاً معها، رحيماً بها، يقدّر الإنسان حيث كان ويحترم إنسانيته ويحرص على إيصال الخير والمعرفة إليه حريصاً على الأوطان فإذا بذلك الإنسان الذى تنور عقله بذلك المنهج الأزهرى قد صار مثالاً حسناً لأخلاق النبى الكريم، صاحب الخلق العظيم صلى الله عليه وسلم وهذه الطريقة المتخصصة فى بناء عقلية الإنسان تحتاج إلى تعب ومشقة ودراسات شاقة متخصصة، طويلة الأمد تتدرج فى مراحل علمية متعاقبة مع رجوع للأساتذة والخبراء وعبور على مراحل التأهيل والامتحان كما هو الشأن فى أى علم ولأجل ذلك كله فإن هذا المنهج لا يصبر عليه إلا من تفرغ له وكان عنده استعداد ذهنى ونفسي حتى يصل إلى النضج المعرفى بطريقة منضبطة .

ولكن عدداً من التوجهات المعاصرة قد تحمست لخدمة الدين ولم يكن لها حظ من الصبر على أعباء منهجه العلمي فذهبوا يصنعون عدداً من المفاهيم والأطروحات والتنظيرات يحاولون استخراجها من علوم الشرع دون أهلية ولا استعداد، مع غياب كبير عن إدراك الواقع والإلمام بعوالمه وتعقيده وفلسفاته وأطروحاته فيخرجون بأطروحات غير مخدومة ولا دقيقة، تكتسب فى نظرهم قداسة الشرع ومنزلته وينطلقون بها إلى الناس وقد غابت عنهم المقاصد الشرعية المعتبرة فتختل بسبب ذلك مصالح العباد فى أمور معيشتهم وفى شئون دينهم وتغيب منظومة القيم الرفيعة الراقية التى ينبغى أن تكون هى النتيجة المباشرة لأى عمل يتشرف بخدمة الشرع الشريف.

إن الفكر المتطرف فى الحقيقة ما هو إلا منهج يتشبه بالمنهج العلمى فى ظاهره، دون إلمام بالتفاصيل والآليات والإجراءات الدقيقة التى يتركب منها المنهج العلمي، مما يفضى إلى نتيجة خطيرة وحالة غريبة وهى أنه تنعكس فيه المقاصد الشرعية، فتتحول من حفظ النفس وإحيائها إلى ضد ذلك وهو إزهاقها والتسبب فى قتلها وتتحول من حفظ المال وتنميته وتوفيره وتسخيره فى رخاء الإنسان ورفاهيته إلى ضد ذلك، وهو تبديده، والعجز عن إيجاده أصلا فيبرز لنا الفقر بكل نتائجه السلبية على التعليم والصحة والبيئة، وتتحول من حفظ العقل وحفظ منظومة تفكيره ومناهج عمله وتأمله إلى ضد ذلك، وهو تشويش العقل بضباب كثيف من المفاهيم الملتبسة والأطروحات المغلوطة، وتتحول من نشر العمران، وصناعة الحضارة، إلى ضد ذلك وهو حالة مزمنة من الفقر والمرض والأمية والتخلف والاستهلاكية والتخلف عن ركب الحضارة.

حتى نصير عالة على الدول المتقدمة من حولنا وهكذا وهذه الظاهرة التى أتكلم عنها تستحق منا جميعاً التأمل حيث إن المنهج العلمى المنضبط الصحيح يحقق مقاصد الشريعة والمناهج الفكرية المتطرفة تنعكس عندها مقاصد الشريعة، فالأمر ليس ترفاً علمياً يستمتع به الباحث والدارس ويحرم منه الفكر المتطرف فقط، بل إن المآل والنتيجة خطيرة.

يتحول فيها الإنسان إلى نفسية غريبة تنظر إلى الكون والحياة والإنسان بمنظور مضطرب ينتج منه الشقاء والكلام هنا ليس عن الأزهر فقط، بل نحن نتكلم عن الأزهر وما يشبهه من المدارس العلمية العريقة التى قامت بنفس دوره وتأسست على نفس تكوينه المعرفي، فى الشرق والغرب كجامع القرويين فى المغرب.

وجامع الزيتونة فى تونس فالقضية إذن هى الكلام عن منهج أصيل، قامت بخدمته مدارس أصيلة أكبرها وأشهرها هو الأزهر وهو منهج يحقق مقاصد الشريعة ويرى الناس من خلاله رحمة الله للعالمين وفى مقابله فكر متطرف، يتشبه بالمنهج فى ظواهره وتغيب عنه مسالكه العلمية الرصينة فتنعكس فيه مقاصد الشريعة، ويتحول إلى حجاب بين البشرية وبين منابع هذا الدين ومحاسنه إن لكل بذرة ثمرة تناسبها ولكل مقدمة نتيجة متسقة معها، ولكل منهج نتائجه التى تنبع منه وتعبر عنه والمنهج الأصيل يثمر رحمة وهداية وعمرانا والمنهج المتطرف يسبب لصاحبه وللمجتمع الشقاء الكبير
 صحيفة الاهرام

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق