Home » » انتخابات مصر وليبيا خطوات هامة نحو الديمقراطية

انتخابات مصر وليبيا خطوات هامة نحو الديمقراطية

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 15 يوليو 2012 | 1:27 م




أ ش أ

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتور جان بينج أن إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر تعد أحد الخطوات الجادة نحو تحقيق الديمقراطية.

وقال بينج ` خلال افتتاح أعمال القمة الافريقية التاسعة عشر تحت شعار "تعزيز التجارة البينية" اليوم /الأحد/ بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول الافريقية ` إن الانتخابات الرئاسية في مصر وأيضا الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا في ليبيا تأتي ضمن الخطوات الجادة نحو تحقيق الديمقراطية", مشيرا إلى أن من بين الجهود التي برزت خلال الفترة الاخيرة الانتخابات في الجزائر.

وأضاف بينج "إن من بين التقدم الملحوظ الذي حقق في الفترة الاخيرة تحقيق السلام في ليبيريا وكوت ديفوار", مشيرا إلى أن هناك تقدما ملحوظا أيضا فيما يتعلق بدول أفريقيا الوسطى, موضحا أن آفاق السلام ظهرت بشكل واضح في الصومال, لافتا إلى أن هناك إمكانية لتعزيز الجهود المبذولة في العديد من البلدان الأفريقية.

وشدد بينج على ضرورة تعزز وتشجيع الجهود المبذولة في البلدان الافريقية لتحقيق السلام خلال هذه المراحل الانتقالية التي تشهدها حاليا, داعيا في الوقت نفسه إلى مساعدة الشعب الصومالي من أجل تسوية الأزمة الصومالية.

وكانت قد بدأت الأحد في أديس أبابا أعمال القمة الافريقية ال 19 تحت شعار "تعزيز التجارة البينية" بمشاركة عدد كبير من رؤساء الدول الافريقية وتستمر يومين ويشارك في الجلسة الافتتاحية للقمة الأفريقية الرئيس المصرى محمد مرسى ورئيس بنين بوني يايي الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي جان بينج والدكتور نبيل العربي الامين العام لجامعة الدول العربية والرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبومازن", ورئيس الستغال ماكي سال وضيف الشرف أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الذي تستضيف بلاده القمة الافريقية العربية في العام المقبل وعدد كبير آخر من الرؤساء الافارقة ووزراء الخارجية.

وتناقش القمة التقارير المختلفة للاجتماعات الوزارية التي نظمتها مفوضية الإتحاد الافريقي خلال الأشهرالستة الماضية وكذلك مناقشات حول توصيات المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي الذي اختتم اعماله قبل يومين واتخاذ قرارات بشأنها.

وتتركز المباحثات خلال القمة أيضا على موضوع تعزيز التجارة البينية الأفريقية وذلك استكمالا لتوصيات القمة الأخيرة التى عقدت فى يناير الماضى بأديس أبابا, كما تبحث القمة تقارير أجهزة الاتحاد الافريقي بما يشمل البرلمان الافريقي واللجنة الافريقية لحقوق ورعاية الطفل والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاتحاد والمجلس الاستشاري للاتحاد الافريقي حول الفساد ولجنة الاتحاد الافريقي حول القانون الدولي.

ويعتبر انتخاب رئيس للمفوضية ونائب له وثمانية مفوضين للاتحاد الافريقي من أكثر الموضوعات الشائكة المطروحة على جدول أعمال القمة الافريقية التاسعة عشر التي ستعقد بأديس أبابا الاحد بعد أن اخفقت القمة السابقة التي عقدت في يناير الماضي في انتخاب رئيس للمفوضية بسبب المنافسة المتقاربة في جولات التصويت الأربع بين مرشح الجابون لشغل المنصب لفترة ثانية الدكتور جان بينج ومرشحة جنوب إفريقيا الزوجة السابق لرئيس جنوب افريقيا ووزيرة الداخلية الحالية السيدة نكوسازانا داليميني زوما.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق