Home » » مؤتمر الدقهلية للجنة بالجمعية التأسيسية للدستور يطالب بوضع دستور قوى يعيد للمواطن المصرى كرامته وحقوقه وبحل مجلس الشورى

مؤتمر الدقهلية للجنة بالجمعية التأسيسية للدستور يطالب بوضع دستور قوى يعيد للمواطن المصرى كرامته وحقوقه وبحل مجلس الشورى

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 15 يوليو 2012 | 11:47 ص



الصحفى والسياسى حماده عوضين يحاور السياسى الكبير محمود مجرأثناء المؤتمر


 خلال المؤتمر الذى عقد  بالقاعة الكبرى بديوان محافظة الدقهلية على إثر زيارة لجنة الاقتراحات والحوارات والاتصالات المجتمعية بالجمعية التأسيسية للدستور لمحافظة الدقهلية بعنوان "اكتب دستورك "برئاسة الدكتورة أميمة كامل، عضو اللجنة، والدكتور ايمن على ممثل المصريين بالخارج، ورؤساء الأحزاب بالدقهلية وعدد من وكلاء الوزارة ورؤساء الاجهزة التنفيذية ومواطنى الدقهلية وعدد من نواب مجلس الشعب المنحل ونواب مجلس الشورى .

 طالبت المناقشات بحل مجلس الشورى وبوضع دستور قوى يعيد للمواطن المصرى كرامته وحقوقه وأن يكوزن توافقى لصالح البلاد .

ومن جانبه قال اللواء صلاح المعداوى، محافظ الدقهلية، إن تمثيل المرأة والشباب مطلوب فى مجلس الشعب، كما طالب بضرورة تفرغ الوزراء للوزارة، رافضًا أن يكونوا أعضاء بمجلسي الشعب والشوري.



كما طالب بعدم إلغاء مجلس الشورى وبقائه بتشريعية منتظمة وأن يأخذ الدستور الوقت الكافى لتحقيق مقومات أساسية للمجتمع خلقيًا واجتماعيًا وتحقيق العدالة الاجتماعية للمواطن.

و قام الدكتور ايمن على بشرح الغرض من الزيارات، مشيرا إلي انها جاءت لتفعيل التواصل واشراك الطاقات الفاعلة من شرائح المجتمع فى صياغة الدستور وتلقى المقترحات من المشاركين حول ابواب الدستور وعرضها على اللجان ذات الاختصاص كما قام بشرح هيكل الجمعية التأسيسية وطريقة عملها.

وقامت اللجنة بفتح باب الحوار على عدد من القضايا التى تتحاور عليها اللجنة والمتمثلة فى وضعية مجلس الشورى هل يعدل وضعه او ان يتم الغاؤه و نسبة العمال والفلاحين الغاؤها ام لا و سلطة رئيس الدولة وعلاقته بمجلس الشعب وسلطته فى حله.

واضاف الدكتور عماد شمس عضو مجلس الشعب المنحل عن الحرية والعدالة قائلا: " نهر النيل ومصادر المياه شريان الحياة الحفاظ عليها واجب وطنى والجريمة الخاصة بها لا تسقط بالتقادم فنطالب بقانون يحرم التعدى على الموارد البيئة العامة.

وطالب مسعد محمد ابراهيم مدير سابق لجمعية المعاقين بضرورة الاهتمام بالمعاقين واحترام دخولهم للمؤسسات الحكومية، مشيرا إلي أنه لابد أن يكون للمعاقين من يمثلهم داخل مجلس الشعب.

وطالبت سهام الجمل عضو مجلس الشعب المنحل بضرورة وضع أساسيات فى الدستور تخص قيم الأسرة وتماسكها وحق الإنتماء مثل الحفاظ على الهوية وحق الحماية المتكاملة وحق الرعاية المجتمعية والمساواة بين البنين والبنات فى هذه الحقوق والفصل بين السلطات يكون من حق القضاء وليس الجيش .

وتحدث إبراهيم عماشة عضو مجلس الشعب عن ضرورة توفير حياة كريمة لكل شخص وتساءل متى يأتى اليوم الذى لا نجد فيه فقيرا يبحث فى القمامة عن شئ يسد به حاجته ولو رغيف عيش التكافل الاجتماعى مطلوب والزكاة لكى تضمن الدولة لهم حياة كريمة .

وقال محمد أحمد عضو مجلس الشعب المنحل إنه لابد من توفير علاج للمواطنين، وذلك بعمل تأمين صحى لهم وأنه يوافق على نسبة الـ50 للفلاحين شريطة ألا يكونوا من الشرطة ولو زادت الى 70%.

وطالب محمد الشناوى رئيس الاتحاد النوعى لبيئة بالدقهلية بضرورة وجود نص فى الدستور ينص على التمسك بالاعلان العالمى للحريات وذلك حتى نحافظ على الحريات فى مصر .


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق