Home » » الجيش السوري يوسع دائرة اجرامه ويشن هجوما وحشيا لاستعادة السيطرة على احياء في دمشق

الجيش السوري يوسع دائرة اجرامه ويشن هجوما وحشيا لاستعادة السيطرة على احياء في دمشق

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 20 يوليو 2012 | 3:31 م

يشن الجيش السوري النظامي الجمعة هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية

(ا ف ب) - يشن الجيش السوري النظامي الجمعة هجوما مضادا شاملا لاستعادة السيطرة على كل الاحياء المناهضة للنظام في العاصمة السورية، فيما تشهد احياء مدينة حلب شمال سوريا للمرة الاولى معارك عنيفة بين الجيش النظامي والمقاتلين المعارضين.

وقال مصدر امني لوكالة فرانس برس في دمشق طالبا عدم الكشف عن اسمه ان "الجيش يشن منذ مساء الخميس هجوما مضادا لاستعادة السيطرة على الاحياء التي تسلل اليها الارهابيون من اجل ضمان امن المواطنين والسماح لهم بالعودة الى منازلهم".

وعرض التلفزيون الرسمي السوري اسلحة صادرها الجيش النظامي لدى استعادة سيطرته على بعض احياء دمشق التي كان يسيطر عليها المقاتلون المعارضون.

وكان التلفزيون نفسه اعلن الجمعة ان الجيش النظامي "طهر" الجمعة حي الميدان القريب من وسط العاصمة من "الارهابيين" بعد معارك عنيفة.

وذكر التلفزيون ان "قواتنا المسلحة الباسلة طهرت منطقة الميدان بدمشق كاملة من فلول المرتزقة الارهابيين وتعيد الامن والامان اليها".

من جهته افاد المرصد السوري لحقوق الانسان في بيان تلقته وكالة فرانس برس عن "سماع اصوات عدة انفجارات في حي الميدان" مشيرا الى ان "قوات نظامية تضم دبابات وناقلات جند مدرعة اقتحمت الحي".

وكان مصدر امني في دمشق افاد فرانس برس الخميس انه بعد تفجير مبنى الامن القومي اصبح الجيش النظامي "مصمما على استخدام كل انواع الاسلحة المتوفرة لديه للقضاء على المسلحين في دمشق".

واشار الى ان الجيش "طلب من السكان الابتعاد عن مناطق القتال في حين ان الارهابيين يحاولون استخدامهم كدروع بشرية".

واوضح المصدر ان هذه المعارك "ستستمر خلال الساعات ال48 المقبلة لتنظيف دمشق من الارهابيين مع بداية شهر رمضان".

واستخدم الجيش النظامي للمرة الاولى في العاصمة الخميس الدبابات لاقتحام احياء خارجة عن سيطرته.

وافاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن فرانس برس ان "القوات النظامية اقتحمت باكثر من 15 دبابة الشارع الرئيسي في حي القابون الدمشقي"، مضيفا ان ناقلات الجند المدرعة استخدمت في الاقتحام ايضا.

ولفت الى انها "المرة الاولى التي تستخدم فيها القوات النظامية الدبابات في اقتحام احياء في العاصمة"، مضيفا ان هناك "مخاوف من عمليات قتل جماعي في الحي".

وشهدت العاصمة السورية معارك وعمليات قصف عنيفة بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين منذ اعلان مقتل ثلاثة من اركان النظام في انفجار مبنى الامن القومي قبل الاربعاء الماضي.

وقتل في هذا التفجير وزير الدفاع داوود راجحة ونائبه صهر الرئيس السوري آصف شوكت ورئيس خلية ادارة الازمة حسن توركماني بينما اعلن حزب البعث الحاكم في سوريا الجمعة وفاة رئيس مكتب الامن القومي هشام اختيار متأثرا بجروح اصيب بها في التفجير.

وفي حلب تدور اشتباكات "للمرة الاولى" بين القوات النظامية والمعارضة،بحسب ما افاد مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن موضحا انها بدات منذ مساء الخميس وتشمل "احياء صلاح الدين والاعظمية والاكرمية وارض الصباغ بالاضافة الى مدينة الباب".

ووصف المعارك التي تشهدها المدينة بانها "عنيفة".

ولفت المرصد كذلك في بيان الى ان "اشتباكات في حي صلاح الدين والاعظمية والاكرمية وارض الصباغ تدور بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة".

واشار الى معلومات عن مقتل مواطن في حي باب النصر اثر اصابته برصاص قناصة، مضيفا ان مدينة الباب التي سيطر عليها مقاتلو المعارضة امس تتعرض للقصف من قبل القوات النظامية السورية ما اسفر عن سقوط عدد من الضحايا.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق