Home » » الرئيس الفرنسى: نتفق مع الجزائرعلى هدف الإبراهيمى وهو انتقال سلمي بسوريا

الرئيس الفرنسى: نتفق مع الجزائرعلى هدف الإبراهيمى وهو انتقال سلمي بسوريا

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 19 ديسمبر 2012 | 9:31 م


الرئيس الجزائرى بوتفليقة يستقبل رئيس فرنسا

الجزائر - أ ش أ


أعلن الرئيس الفرنسى فرنسوا أولاند أن هناك اتفاقا بين بلاده والجزائر من أجل مساندة جهود الأخضر الإبراهيمى مبعوث الأمم المتحدة والجامعة العربية للبحث عن حلول تحقق الانتقال السياسي والسلمي فى سوريا غير أن هناك اختلافا بين البلدين فرنسا والجزائر بشأن مسألة الاعتراف "بالإئتلاف الوطني" المعارض "ممثلا شرعيا" للشعب السوري.

وقال فرنسوا أولاند - فى مؤتمر صحفى عقده مساء أمس الثلاثاء بالعاصمة الجزائرية عقب اختتام محادثاته الأولى المغلقة مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - إن فرنسا نثق فى جهود الإبراهيمى للبحث عن حلول للانتقال السياسي لحل الأزمة السورية .. موضحا أن ائتلاف المعارضة السورية التى اعترفت به فرنسا مؤخرا جاء من أجل تشجيع الانتقال إلى الحل السياسى وهنا اختلاف بين موقفى فرنسا والجزائر.

وكان فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية قد أعلن يوم الجمعة الماضى أن بلاده تنتظر من الإئتلاف السوري المعارض سرعة تشكيل حكومة انتقالية فى أقرب وقت ممكن وذلك بعد إعلان مجموعة "أصدقاء الشعب السورى" خلال مؤتمرها الأخير بمراكش إعترافهم بالائتلاف.

وبشأن موقف فرنسا من الأزمة في مالي بعد سيطرة الجماعات المسلحة على المنطقة الشمالية منذ شهر إبريل الماضى .. قال أولاند إن فرنسا والجزائر متفقتان على ضرورة تشجيع الحوار السياسى لحل الأزمة وتمكين الجيش المالى من فرض سيطرته على كامل أراضيه , كما أن باريس والجزائر متفقتان على ضرورة مكافحة الإرهاب فى شمال مالى .

وأضاف أن للرئيس بوتفليقة وجهات نظر متطابقة معه بشأن معالجة الأزمة في مالي.

وأوضح أن مجلس الأمن الدولى هو المختص بتفويض أفريقيا للتدخل عسكريا فى شمال مالى من أجل تمكين الحكومة من فرض سيطرتها, كما أن هناك ضرورة ملحة من أجل التفريق بين الجماعات المسلحة التى تسيطر على شمال مالى وبين الجماعات التى لها مطالب سياسية مثل الطوارق حيث أن مطالبها مشروعة .

كان الرئيس الفرنسي قد بدأ بعد ظهر الأربعاء زيارة رسمية للجزائر تستمر يومين والتى تعد الأولى لدول عربية منذ انتخاب الرئيس أولاند فى شهر مايو الماضي , حيث يرافقه وفد وزارى من وزير الخارجية لوران فابييس ووزير الداخلية مانويل فالس و وزير الدفاع جون إيف لودريان ووزيرة التجارة الخارجية السيدة نيكول بريك بالإضافة الى الجنرال بونوا بيجا رئيس الأركان الخاص للرئيس أولاند وأعضاء من البرلمان بغرفتيه ووعدد كبير من رجل أعمال ومائة صحفى ومذيع من مختلف وسائل الإعلام الفرنسية .
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق