Home » » الظرف غير مناسب لعقد لقاءات بين حماس وفتح

الظرف غير مناسب لعقد لقاءات بين حماس وفتح

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 22 ديسمبر 2012 | 1:04 م

عضو مكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار


قال عضو مكتب السياسي لحركة حماس محمود الزهار إنه رغم أن الأجواء مناسبة تماماً للمضي باتجاه المصالحة، ورغم أن العلاقات إيجابية بين حركتي فتح وحماس، إلا أن الظرف الآن غير مناسب لعقد لقاءات بين قيادتي الحركتين لانشغالهما بشؤونهما الداخلية.

وأوضح الزهار في حديث لصحيفة الحياة اللندنية أن "حماس ما زالت في مرحلة استكمال انتخاباتها الداخلية التي ستتوج بانتخاب رئيس لمكتبها السياسي لطي مرحلة للبدء بمرحلة جديدة، كما أن لدى الرئيس محمود عباس إشكالات داخلية تتعلق بالأزمة المالية التي تجتازها السلطة وتداعيات ذلك على موظفيها، اضافة إلى الانتخابات المحلية في الضفة الغربية.

وأشار الزهار إلى أن أي لقاءات بين الحركتين سيكون غير رسمي، مؤكداً ضرورة أن يحضر كل جانب نفسه مسبقاً بأن تكون لديه الجاهزية الكاملة للانخراط في المصالحة، وقال: "يجب أن يكون هناك قرار بالمصالحة قبيل البدء بأي خطوات".

ودعا الزهار في حديثه لـ"الحياة اللندنية" إلى الالتزام ببنود اتفاق القاهرة الذي يقضي بتشكيل حكومة توافق وطني من شخصيات وطنية تكنوقراط تكون مسؤوليتها الإشراف على الانتخابات وعلى المصالحة المجتمعية وعلى تطبيق الأمن، لافتاً إلى أن اللجنة الأمنية العليا مكلفة ضبط الأمن في غزة والضفة والقدس. 

وأضاف أن "الحكومة يجب أن تكون مقبولة من كل الأطراف حتى لا تتهم بالتزوير خلال متابعتها العملية الانتخابية"، مشددا على ضرورة إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني بشكل متزامن، معرباً عن اعتقاده بأنه في الفترة المقبلة، أي عندما تبدأ حوارات المصالحة، "لا مجال لأي تعطيل أو تأخير، فالمماطلة وتمييع الأمور غير مسموح بهما بل غير مقبولين على الإطلاق".

وحول موقف حماس من تفعيل ملف المصالحة في ضوء قيادة جديدة مرتقبة للحركة، قال إن "القرار في الحركة مؤسسي وليس شخصياً، فالغالبية هي التي تقرر، ورئيس الحركة لا يتخذ أي قرار إلا بعد التشاور، وقراراته يمكن مراجعتها وفق ما تراه الغالبية بأنه في الصالح العام".
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق