Home » » اوباما والحلف الاطلسي يعززان ضغوطهما على سوريا

اوباما والحلف الاطلسي يعززان ضغوطهما على سوريا

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012 | 3:39 م

يستعد حلف شمال الاطلسي لاعطاء الضوء الاخضر الثلاثاء لنشر صواريخ باتريوت من اجل حماية تركيا من هجمات قد تأتي من سوريا وسط تزايد المخاوف من استخدام نظام بشار الاسد لاسلحة كيميائية.


(ا ف ب) - يستعد حلف شمال الاطلسي لاعطاء الضوء الاخضر الثلاثاء لنشر صواريخ باتريوت من اجل حماية تركيا من هجمات قد تأتي من سوريا وسط تزايد المخاوف من استخدام نظام بشار الاسد لاسلحة كيميائية.

وقبيل اجتماع وزراء خارجية الحلف، اعلن الامين العام اندرس فوغ راسموسن ان استخدام سوريا اسلحة كيميائية سيؤدي الى رد فعل "فوري" من الاسرة الدولية.

وقال راسموسن ان "اي استخدام لاسلحة كيميائية لن يكون مقبولا على الاطلاق بالنسبة للاسرة الدولية. اتوقع رد فعل فوري من الاسرة الدولية" في هذه الحالة.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما هدد بشكل مباشر نظيره السوري "بعواقب" اذا استخدم اسلحة كيميائية كما يخشى بعض الخبراء.

وصرح اوباما في واشنطن "اليوم اود ان اقول بكل وضوح للاسد والذين يطيعون اوامره ان العالم اجمع يراقبكم. ان اللجوء الى اسلحة كيميائية غير مقبول وسيكون غير مقبول بتاتا".

واضاف اوباما "اذا ارتكبتم الخطأ الجسيم باستخدام هذه الاسلحة، فستكون هناك عواقب وستحاسبون عليها. لا يمكننا ان نسمح بان يغرق القرن الواحد والعشرون في السواد بسبب اسوأ اسلحة القرن العشرين".

وقال ايضا "سنواصل دعم التطلعات المشروعة للسوريين وسنتعاون مع المعارضة وسنقدم لها المساعدة الانسانية وسنعمل على عملية انتقالية نحو سوريا محررة من نظام الاسد".

من جهته، صرح الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني ان "الولايات المتحدة قلقة من فكرة نظام يضيق الخناق عليه (...) يفكر في استخدام اسلحة كيميائية ضد السوريين".

واكد مسؤول اميركي الاثنين ان دمشق تقوم حاليا بخلط المكونات اللازمة لاستخدام غاز السارين عسكريا.

وغاز السارين مادة شديدة السمية تؤدي الى الشلل الكامل ثم الوفاة.

وكان النظام السوري اكد امس انه لن يستخدم اي اسلحة كيميائية ضد شعبه وذلك ردا على "تحذير قاس" اطلقته وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون لسوريا معتبرة ان الاستخدام المحتمل لاسلحة كيميائية ضد الشعب "خط احمر" بالنسبة لواشنطن.

واعلن وزير خارجية الاردن ناصر جودة ان "استخدام اسلحة كيميائية سيغير المعطيات".

واضاف ان "النظام (السوري) يعرف جيدا ان الاسرة الدولية لن تقبل باستخدام هذه الاسلحة في سيناريوهات مختلفة ان من قبل النظام ضد شعبه او ضد دول مجاورة، او اذا وقعت هذه الاسلحة بين اياد شريرة".

وسيكرر وزراء خارجية الدول ال28 الاعضاء في الحلف التحذير الذي اطلقه راسموسن في اجتماعهم الثلاثاء والاربعاء.

كما يرجح ان يوافقوا على طلب تركيا نشر بطاريات صواريخ موقتا قرب الحدود السورية.

وقال دبلوماسي طالبا عدم كشف هويته "هناك توافق على هذه المسألة. كلنا متفقون على ابراز تضامننا مع تركيا على اساس المبادىء الاساسية للحلف".

ويفترض ان تقوم المانيا او هولندا او الولايات المتحدة بتسليم هذه الصواريخ التي تنتجها مجموعة لوكهيد مارتن العملاقة الى تركيا.

ونظرا للمهلة اللازمة المرتبطة بموافقة البرلمان في المانيا، يفترض ان تكون هذه الصواريخ جاهزة للاستخدام في الفصل الاول من 2013، كما قال دبلوماسي.

وكانت مصادر عسكرية في تركيا ذكرت ان الحلف يدرس نشر ست بطاريات صواريخ على الاكثر يرافقها ما بين 300 و400 جندي اجنبي لتشغيلها.

وذكر مصدر عسكري تركي ان البطاريات قد تنشر في ملاطية ودياربكر وشانلي اورفة (جنوب تركيا).

وستكون سوريا محور مناقشات ايضا في غداء لوزراء خارجية دول الحلف مع نظيرهم الروسي سيرغي لافروف.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صرح الاثنين ان رغبة تركيا في نشر صواريخ ارض-جو من نوع باتريوت للحلف الاطلسي على حدودها "سيزيد" التوتر مع سوريا.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في ختام زيارة عمل قصيرة الى تركيا ان "وضع قدرات اضافية على الحدود لا يهدىء الوضع بل بالعكس يوتره".

واستند بوتين الى مثل شعبي روسي ليشرح معارضة بلاده نشر هذه المنظومة الصاروخية. واوضح "يقولون انه اذا كانت بندقية معلقة على جدارك في بداية لعبة، ستستخدم بالتأكيد لاطلاق النار في نهايتها".

ونصح الرئيس الروسي تركيا ب"ضبط النفس"، مشيرا مع ذلك الى انه "يتفهم" هواجسها الامنية.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق