Home » » تفاصيل اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين قبل الاستفتاء على الدستور؟!

تفاصيل اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين قبل الاستفتاء على الدستور؟!

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 14 ديسمبر 2012 | 8:46 م



اشتباكات بين المؤيدين والمعارضين قبل الاستفتاء على دستور مصر

(رويترز) - اشتبك مؤيدون ومعارضون للرئيس المصري محمد مرسي يوم الجمعة وتراشقوا بالحجارة والزجاجات الفارغة في مدينة الإسكندرية الساحلية قبل يوم من استفتاء على مشروع دستور جديد تسبب في تقسيم أكثر الدول العربية سكانا إلى معسكرين.

وقال شهود إن عشرات المؤيدين والمعارضين شاركوا في الاشتباكات وإن البعض منهم حملوا سيوفا ومديا وقضبانا من الحديد وإن النار أضرمت في ثلاث سيارات في شوارع الاسكندرية عشية الاستفتاء على المشروع الذي يأمل مرسي أن ينهي أزمة سياسية متصاعدة.

وحاصر حشد من المعارضين مسجد القائد إبراهيم الذي دارت حوله الاشتباكات الأمر الذي حال دون خروج خطيب وإمام المسجد الشيخ أحمد المحلاوي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين لساعات بعد أن هاجم من سيقولون لا لمشروع الدستور يوم السبت.

وفي القاهرة نظم الإسلاميون الذين لوحوا بعلم مصر مظاهرتهم الأخيرة قبل بدء الاستفتاء لكن المظاهرة التي احتشد المشاركون فيها أمام مسجد رابعة العدوبة في مدينة نصر بشرق القاهرة كانت سلمية.

وتجمع مؤيدو المعارضة الليبراليون والعلمانيون والمسيحيون خارج قصر الرئاسة القريب من مسجد رابعة العدوية احتجاجا على الاستفتاء على مشروع الدستور الذي يقولون إن الإسلاميين استأثروا بكتابته.

وشهدت القاهرة ومدن أخرى مظاهرات عنيفة في الأسابيع الماضية بعد أن وسع مرسي سلطاته بإعلان دستوري استهدف المضي قدما بمشروع الدستور الذي يرى أنه خطوة أساسية للانتقال إلى الديمقراطية بعد إسقاط الرئيس السابق حسني مبارك في انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

وقتل نحو 13 شخصا في الاشتباكات وأصيب مئات وحذر قيادي معارض من أن المزيد من العنف يمكن أن يقع خلال الاستفتاء.

وسيكون على الناخبين أن يقولوا نعم أو لا لمشروع الدستور في الاستفتاء الذي سيجرى على مرحلتين لتوفير الإشراف القضائي الكامل على الاقتراع بحسب إعلان دستوري معمول به.

ويأمل بعض المصريين أن يكون من شأن إقرار مشروع الدستور أن تسير البلاد على طريق الاستقرار.

وقالت الحكومة إن يوم السبت سيكون عطلة لتمكين الناخبين من الاقتراع.

ونظم الإسلاميون الذين دفعوا مرسي إلى الرئاسة مظاهرتهم أمام مسجد رابعة العدوية لتعزيز التأييد الشعبي للدستور.

وهتفوا "نعم نعم للدستور خلي بلدنا تشوف النور" و"على الدستور رايحين رايحين يوم السبت بالملايين". ورفعوا لافتات كتب عليها "نعم للدستور من أجل بناء مؤسسات الدولة" و"نعم للدستور.. نعم للأمل والعمل".

ووضعوا صورا لمرسي على لافتات.

وفي المقابل طالب المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني محمد البرادعي رئيس مصر بأن يلغي الاستفتاء "قبل فوات الأوان."



ودعا الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية عمرو موسى وهو عضو قيادي في جبهة الإنقاذ الوطني المصريين إلى التصويت بلا.

ومع ذلك فمن المتوقع أن يمر مشروع الدستور على ضوء الانضباط التنظيمي لجماعة الإخوان الذي ساعدها في كسب الانتخابات المختلفة التي أجريت بعد سقوط مبارك وإمكانية أن يحذو حذوهم مصريون كثيرون ملوا الاضطراب في البلاد منذ إسقاط مبارك.

ويجري الاستفتاء على يومين اولهما السبت 15 ديسمبر كانون الاول والثاني السبت التالي نظرا لعدم توفر العدد الكافي من القضاة الذين وافقوا على الاشراف على الاستفتاء.

ولتأمين الاستفتاء نشر الجيش قواته وعرض التلفزيون الرسمي تشكيلات جنود يتلقون الأوامر لحماية مراكز الاقتراع ومنشآت حكومية أخرى. وسينتشر نحو 120 ألف جندي وستة آلاف دبابة وعربة مصفحة لهذا الغرض.

وتقول المعارضة إن الدستور لا يعكس آمال كل المصريين وعددهم 83 مليونا لأن الجمعية التأسيسية التي وضعته ذات أغلبية إسلامية كما أنه ينقض على حقوق الأقليات ومن بينها المسيحيون. ويقول أنصار مرسي إن هناك حاجة لاقرار الدستور حتى تحرز البلاد تقدما تجاه الديمقراطية.

وانتقدت مشروع الدستور هيئات أجنبية. وقال مجلس الحقوقيين الدولي وهو مجموعة تراقب حقوق الإنسان مقرها في جنيف إن المشروع لا يلبي المعايير الدولية لمحاسبة القوات المسلحة واستقلال القضاء وإقرار حقوق الإنسان.

وقال خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة إن مشروع الدستور يجب أن يخضع للفحص للتأكد من أن مصر أوفت فيه بالتزاماتها قبل القانون الدولي في شأن ضمان حقوق المرأة والمساواة بين المواطنين.

ويدرك كثير من المصريين العاديين ما يثيره هذا الدستور من خلاف لكنهم يريدون ان يفرغوا من الأمر حتى تسير البلاد نحو مستقبل أكثر استقرارا.

وقال أحمد شوقي الذي يعمل في وسط العاصمة "أنا تعبت من السياسة."

وأضاف "ألا يمكن أن نجري استفتاء على الاستقرار بدلا من استفتاء على الدستور ثم يعمل المصريون معا لتحقيق الاستقرار؟ انه حلم بعيد المنال."
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق