Home » » فتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة بالأردن

فتح باب الترشح للانتخابات النيابية المقبلة بالأردن

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 22 ديسمبر 2012 | 4:06 م


عمان ـ أ ش أ


أعلنت الهيئة المستقلة للإنتخاب بالأردن عن فتح باب الترشيح للإنتخابات النيابية المقبلة إعتبارا من صباح اليوم"السبت" ولمدة ثلاثة أيام.

واعتمدت الهيئة الجداول النهائية للناخبين بعد أن انتهت دائرة الاحوال المدنية الأردنية من تدقيقها وتصويب الجداول بناء على قرارات محاكم البداية الصادرة بهذا الشأن حيث بلغ عدد الناخبين وفقا للجداول النهائية 2 مليون و272 الفاk و182 ناخبا بعد أن تم اسقاط 4977 اسما من الجداول الأولية للناخبين.

ودعت الهيئة الراغبين بالترشح للإنتخابات عن الدوائر المحلية والقوائم الوطنية إلى التسجيل لدى مقر الهيئة في العاصمة عمان بالنسبة للقوائم الوطنية فيما سيسجل مرشحي الدوائر المحلية كل ضمن دائرته لدى رؤساء لجان الانتخاب في المراكز الانتخابية.

وتطالب قوى وأحزاب سياسية أردنية من بينها الحركة الإسلامية والجبهة الوطنية للإصلاح والقوى والحراكات الشعبية والشبابية والتي أعلنت مقاطعة الانتخابات النيابية المقبلة المقررة اجرائها في الثالث والعشرين من الشهر المقبل بإلغاء نظام الصوت الواحد وإقرار قانون انتخاب مختلط 50 % قائمة وطنية و50 % دوائر فردية يمنح الناخب حق انتخاب عدد مساو لعدد مقاعد دائرته.

وكان مشروع القانون المعدل للانتخابات والذي صادق عليه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في الثالث والعشرين من شهر يوليو الماضي قد رفع عدد المقاعد المخصصة للقائمة الوطنية من 17 إلى 27 مقعدا إضافة إلى 108 مقاعد للدوائر الانتخابية المحلية ,إلى جانب تخصيص 15 مقعدا للكوتا النسائية ليرتفع بذلك عدد أعضاء مجلس النواب الأردني إلى 150 عضوا مقابل 120 في السابق.

وتجري الانتخابات البرلمانية بالأردن مرة كل أربع سنوات وفقا لأحكام الدستور علما بأن الانتخابات الأخيرة كانت قد جرت في شهر نوفمبر عام 2010 بعد أن حل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني البرلمان.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق