Home » » استخدام الاسلحة الكيميائية للنظام السوري

استخدام الاسلحة الكيميائية للنظام السوري

رئيس التحرير : Unknown on الاثنين، 24 ديسمبر 2012 | 7:09 م

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة اليوم الاثنين ان استخدام الاسلحة الكيميائية سيشكل "انتحارا سياسيا" لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.



(ا ف ب) - صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة اليوم الاثنين ان استخدام الاسلحة الكيميائية سيشكل "انتحارا سياسيا" لنظام الرئيس السوري بشار الاسد.

وقال لافروف لقناة روسيا اليوم الناطقة بالانكليزية "لا اعتقد ان سوريا ستستخدم اسلحة كيميائية. وفي حال حصل ذلك، فسيشكل ذلك انتحارا سياسيا للحكومة".

واضاف "كلما وردتنا شائعات او معلومات تفيد بان السوريين يستخدمون اسلحة كيميائية، نتحقق منها مرتين او ثلاث مرات، نتوجه الى الحكومة، وفي كل مرة نتلقى تاكيدا حازما انهم لن يفعلوا ذلك ايا تكن الظروف".

وروسيا هي احدى اخر الدول الداعمة للنظام السوري وتبيعه اسلحة.

ويقول خبراء ان سوريا تملك مخزونا من الاسلحة الكيميائية يعود الى السبعينيات وهو الاضخم في الشرق الاوسط يتضمن مئات الاطنان من غاز الخردل وغاز السارين.

وحذرت الاسرة الدولية مرارا دمشق في مطلع الشهر من استخدام هذه الاسلحة، بعدما افاد مسؤولون اميركيون طلبوا عدم كشف اسمائهم ان النظام يقوم بتجميع المكونات الكيميائية الضرورية لتجهيز الاسلحة.

واقر النظام السوري للمرة الاولى في تموز/يوليو بامتلاك اسلحة كيميائية وهدد باستخدامها في حال تعرضه لتدخل عسكري غربي مؤكدا انه لن يستخدمها في اي ظرف ضد شعبه.

والسبت اكد لافروف ان الغربيين اعربوا في الكواليس عن مخاوفهم من وقوع الاسلحة الكيميائية في ايدي بعض مجموعات المعارضة.

واضاف "حتى الساعة تشير معلوماتنا المتطابقة مع معلومات الغربيين الى ان الاسلحة (الكيميائية) تحت السيطرة وجمعتها السلطات السورية في مركز او اثنين، فيما كانت موزعة من قبل في مختلف انحاء البلاد".

وكرر لافروف الاثنين ان "اولويتنا ليست رأس اي كان بل نهاية العنف وحمام الدم (...) مصير الاسد يجب ان يقرره الشعب السوري وليس اطرافا خارجية وجزءا من المعارضة السورية".

من جهة اخرى، اكد الناطق باسم الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش الاثنين ان روسيا مستعدة لاجلاء رعاياها الموجودين في سوريا "اذا كان لا بد من ذلك".

واضاف "اذا كان لا بد من الامر، فسنقدم للمواطنين الروس الدعم والمساعدة اللازمين بما في ذلك اذا تقرر القيام بعملية اجلاء".

وذكرت مصادر في هيئة الاركان نقلت وكالات الانباء الروسية تصريحاتها ان سفينتين حربيتين روسيتين جديدتين ارسلتا الى مرفأ طرطوس الذي يعد المرفأ الوحيد لرسو السفن الروسية في المتوسط.

وكانت روسيا عرقلت حتى الان مع الصين مشاريع القرارات في مجلس الامن لادانة الرئيس بشار الاسد وفتح المجال امام فرض عقوبات وحتى اللجوء الى القوة ضد نظامه.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق