Home » » اسرائيل تجلي فلسطينيين من موقع نصبوا فيه خياما بالضفة الغربية

اسرائيل تجلي فلسطينيين من موقع نصبوا فيه خياما بالضفة الغربية

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 13 يناير 2013 | 9:42 ص


فلسطينيون مع نشطاء اسرائيليين واجانب يقفون بالقرب من الخيام التي نصبت حديثا في المنطقة إي 1 بالقرب من القدس يوم السبت. تصوير: باز راتنر - رويترز

(رويترز) - أجلت قوات الامن الاسرائيلية نحو 100 فلسطيني في ساعة مبكرة من صباح يوم الاحد من موقع نصبوا فيه خياما في الضفة الغربية خصصته اسرائيل لاقامة مستوطنة جديدة.

وقضت المحكمة العليا في إسرائيل يوم الجمعة بأن الخيام الفلسطينية التي نصبت في منطقة حساسة من الناحية الجغرافية تعرف باسم (إي1) يمكن أن تبقى لمدة ستة أيام اثناء مناقشة قضية إزالتها.

في الوقت نفسه امر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باجلاء من تجمعوا في هذا المكان. وقال متحدث باسم الشرطة ان المحكمة سمحت باجلاء المحتجين حتى وان كانت الخيام ستبقى في الوقت الحالي.

وأثار تعهد نتنياهو في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ببناء وحدات استيطانية في (إي1) حالة من الغضب حيث حذر دبلوماسيون أوروبيون من أنها قد تبدد أي آمال لإقامة دولة فلسطينية الي جوار إسرائيل.

وقال مكتب رئيس الوزراء في بيان السبت إن الحكومة قدمت التماسا إلى المحكمة لإلغاء قرارها بشأن الخيام وأصدرت تعليمات لقوات الأمن بإغلاق الطرق المؤدية إلى المنطقة الجبلية.

وبعد ذلك بساعات دخلت الشرطة وقوات حرس الحدود الاسرائيلية المجمع وطلبت من حشد مؤلف من نحو 100 شخص مغادرة 20 خيمة ضخمة نصبت قبل ذلك بيوم في محاولة للحفاظ على الارض التي ستقام عليها دولة فلسطينية في المستقبل.

وقام رجال الشرطة الاسرائيليون بحمل المحتجين الذين رفضوا المغادرة ولكن لم تقع اعمال عنف.

وقال ميكي روزنفيلد "تم اجلاء الجميع بحرص وسرعة دون اي اصابات للضباط او المحتجين."

وأطلق على موقع الخيام اسم (باب الشمس) وهو مأخوذ من رواية للكاتب اللبناني إلياس خوري تروي تاريخ الفلسطينيين من خلال قصة حب. وأجرى الكاتب اتصالا هاتفيا بالمحتجين تضامنا معهم.

وجمدت إسرائيل عمليات البناء لسنوات في منطقة (إي1) التي لا تضم حاليا سوى مقر للشرطة بعد ان تعرضت لضغوط من الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش.

غير أن نتنياهو أعلن في الاونة الاخيرة عن مجموعة من الخطط لتوسيع المستوطنات بعد حصول الفلسطينيين على اعتراف فعلي بدولتهم في الجمعية العامة للأمم المتحدة العام الماضي.

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق