Home » » السويد ترفع التمثيل الفلسطيني لدرجة سفارة والبحرية الإسرائيلية تجري تدريبات مشتركة مع امريكا واليونان

السويد ترفع التمثيل الفلسطيني لدرجة سفارة والبحرية الإسرائيلية تجري تدريبات مشتركة مع امريكا واليونان

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 8 مارس 2013 | 8:24 ص



أقرّ البرلمان السويدي الخميس، بأغلبية 179 صوتا ومعارضة 140، اقتراح رفع درجة التمثيل الفلسطيني إلى مستوى سفارة ومعاملة الممثلية الفلسطينية في العاصمة ستوكهولم معاملة السفارة.

ووصف ممثلون عن سفارة إسرائيل الخطوة السويدية باقرار رسمي لوضع قائم فعلا حيث تتمتع الممثلية الفلسطينية بوضعية السفارة حسب تعبيرهم.

وكانت سفيرة فلسطين لدى السويد هالة حسني فريز، ووزير الشؤون الخارجية السويدي كارل بيلدت، وقّعا في 29 يونيو "حزيران" 2012 في استوكهولم، اتفاقية "الدولة المضيفة" مع حكومة السويد، تحظى بموجبها بعثة فلسطين لدى السويد بكامل الامتيازات والحصانات أسوة بالسفارات المعتمدة لدى مملكة السويد وذلك وفقاً لاتفاقية فيينا لعام 1961 الناظمة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول.

وبناء على هذا القرار أعلنت السويد أنها ستعطي الممثلية الفلسطينية في السويد كافة الامتيازات والحصانة التي تحصل عليها السفارة والعاملون فيها، وبالتالي تصبح هالة حسني أول سفيرة لفلسطين في السويد.

وكانت السويد من ضمن الدول الـ138 التي صوتت لصالح الدولة الفلسطينية حين نالت فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة.
من ناحية اخرى شرعت البحرية الإسرائيلية يوم الخميس بسلسلة من التدريبات المشتركة مع البحرية الأمريكية واليونانية تستمر لمدة أسبوعين.

وقال الناطق العسكري الإسرائيلي أن التدريبات ستجري في مياه البحر المتوسط وسيتم خلالها امتحان التعاون المشترك والتنسيق بين الدول المشاركة في العديد من المجالات.

وأضاف الناطق بان التدريبات هي جزء من خطة تعاون البحرية الإسرائيلية مع أسلحة البحر الأجنبية وتم تحديده ضمن خطة التدريبات السنوية وإسرائيل تنظر لهذا التدريب كفرصة للتعلم من الآخرين وتحويل منظومة التعاون إلى مؤسسة ثابتة.


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق