Home » » لايمكن لأمريكا منع مساعدة مصر عسكريا وقطر تتهم الإعلام بإثارة شعب مصر ضدها

لايمكن لأمريكا منع مساعدة مصر عسكريا وقطر تتهم الإعلام بإثارة شعب مصر ضدها

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 27 مارس 2013 | 2:09 م

امريكا في صدد قانون لوقف "المساعدات العسكرية لمصر"

قال "حمد بن جاسم" - رئيس وزراء ووزير خارجية قطر-: "إن هناك أموالا تتدفق على بعض وسائل الإعلام المصرية لإثارة الرأي العام بالقاهرة ضد قطر"، إلا أنه أعرب عن "ثقته في القدرات الفكرية للشعب المصري"، فيما لم يسمِ الجهات التي قال إن الأموال تتدفق منها.
من ناحية اخرى أوضح اللواء أحمد عبد الحليم - عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية - أن أمريكا لا تقوى على منع المساعدات العسكرية لمصر، لإن هذه المساعدات تحافظ على التوزان الإستراتيجى لأمريكا فى منطقة الشرق الأوسط، وقال فى تصريحات توضح طبيعة المعونة العسكرية التى تقدمها أمريكا لمصر، بعد أن تقدم السيناتور أوستن سكوت عن ولاية جورجيا مشروع قانون حمل رقم 1302 للجنة شئون الخارجية بالكونجرس الامريكى لوقف المساعدات العسكرية المقدمة من أمريكا لمصر.

"المساعدات العسكرية لا تمنح لمصر – كمنه أو هبه – ولكنها حق من الحقوق العسكرية لقتوم مصر بدور التوزان الذى تحتاجه أمريكا فى المنطقة، فالولايات المتحدة الأمريكية من أجل مصالحها تقوم بالتنسيق والتعاون مع مصر".

ووصف عبدالحليم هذه القوانين بإنها مجرد "شو إعلامى" أو "أداء سياسى"، ولكنه سيرفض أما فى اللجنة التى عرض بها أو ستفرضه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، وتابع: النواب الأمريكيين قدموا على مدار السنوات الماضية قوانين مشابهة ولم تلتف اليهم الإدارة الأمريكية، لأنها تعلم أن مصر يمكنها أن تتخلى عن مسئولياتها فى المنطقة فى حال تم تنفيذ أى بند يعارض الإدارة العسكرية المصرية.

يشار إلى أن النائب الجمهورى "سكوت" طالب فى مشروع القانون الذى تقدم به منع تقديم أى تمويل عسكرى لمصر وعدم العمل بإحكام الباب رقم 23 من قانون "ضبط صادرالأسلحة"، الذى يمنح الرئيس الأمريكى الحق فى إقرار التمويل العسكرى للدول الصديقة، كما يمنح القانون الرئيس سلطة توفير التمويل العسكرى لمصر وإسرائيل.




إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق