Home » » محمد بسيونى يكتب : الحرب الأهلية مستحيلة فى مصر...القوات المسلحة يقظة

محمد بسيونى يكتب : الحرب الأهلية مستحيلة فى مصر...القوات المسلحة يقظة

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 23 يوليو 2013 | 11:26 ص

بقلم - محمد بسيونى:

لابد  أن تدرك جماعة الإخوان أن الملايين من جماهير الشعب المصري خرجت في واحدة من أكبر المظاهرات الاحتجاجية في التاريخ الحديث لتعبر عن سخطها الشديد إزاء فشل نظامهم  في إدارة البلاد والذي تراكم على مدار أشهر عدة.

ولا أحد يختلف إن مصر ليست دولة قابلة لاشتعال الحرب الأهلية فيها، لأنها دولة متجانسة وغير قابلة للاحتراب الأهلي

وإن ولاء الإخوان لم يكن يوماً من الأيام ولاء للدولة المصرية والعنف من قبل جماعة الإخوان المسلمين بعد عزل محمد مرسى لن يجرنا إلى حرب أهلية كما يسعون إلى ذلك

وليعلم الإخوان أن ثورة الثلاثين من يونيو مثلت فرصة ثانية لتحقيق الديمقراطية في مصر بعد أن ثارالشعب المصري مجددًا لاستكمال تحقيق أهداف ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة، وهو أمر نادر الحدوث في تاريخ الأمم وعليهم الرضوخ لرغبة الشعب المصرى.

كما أن تدخل القوات المسلحة قد جاء تجاوبًا مع الإرادة الشعبية بعزل الرئيس السابق، ولم يكن الخيار الأفضل لدى القوى السياسية المعارضة للنظام السابق ولا للقوات المسلحة نفسها.. فقد تمثلت المطالب الشعبية والسياسية في المطالبة بالتغيير عبر الآليات الديمقراطية من خلال انتخابات رئاسية مبكرة، وهو المطلب الذي لم يلق استجابة من النظام  الإخوانى  الأمر الذي وضع القوات المسلحة أمام بديلين إما التدخل بعد اندلاع حرب أهلية بين أبناء الشعب المصري أو التدخل مبكرًا بدافع وطني لدرء هذه المخاطر الكارثية المؤكدة، وقد اختارت القوات المسلحة البديل الثاني.

كما إن كلاً من القيادة السياسية المؤقتة والحكومة التي تشكلت مؤخرًا والمؤسسة العسكرية يدرك تمامًا المهام الموكلة إليه بضرورة الالتزام بتنفيذ خريطة الطريق التي توافقت عليها القوى السياسية والتي تتضمن تعديل الدستور وإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية، وفقًا للتوقيتات الزمنية الواردة في الإعلان الدستوري حتى يمكن إنهاء المرحلة الانتقالية بنجاح وسرعة تسليم السلطة لقيادة مدنية منتخبة.

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق