سؤال يدفعنا للتأمل فيما نقرأ وفيما نكتب .. فجميعنا يعلم أن القصة القصيرة جداً تعتمد على : المفارقة والسخرية والتكثيف والإيحاء والنهاية المباغتة المدهشة .. ولكن السهو والنسيان من طبيعة الإنسان .. لهذا أذكركم ونفسى بضرورة :
* عدم تكرار الكلمة أكثر من مرة ، وحذف كل كلمة لا لزوم لها .
* عدم الخوض فى التفاصيل التى لا تضيف جديداً للمعنى المراد .
* عدم تجاوز الخيط الرفيع بين فن السخرية وفن الإضحاك حتى لا تتحول القصة إلى نكتة .
* عدم تجاوز الخيط الرفيع بين الإيحاء والتلغيز حتى لا تتحول القصة إلى فزورة .
* وضع الفكرة فى سياق أدبى من حيث سلاسة الصياغة ورقى العبارة واستخدام الكناية والاستعارة .
* اللغة الشعرية تضيف للقصة تألقاً وجمالاً شريطة ألا تكون مفتعلة .
* ضرورة التمييز بين القصة القصيرة جداً والخاطرة .. استناداً إلى توافر عناصرها الواردة عاليه .. من عدمه .
* قبل أن ينشر الكاتب نصه يجب أن يراجعه ويصحح الأخطاء الإملائية أو الطباعية ... ويتأكد من التزامه بشروط السرد القصصى للقصة القصيرة جداً (النقد الذاتى) .
................
ملاحظة هامة :
ـ من المهم جداً أن نقرأ لغيرنا ، لنستكشف مواضع الضعف والقوة فى النصوص ، ولنعرف أين نحن من زخم السرد فى هذا المجال الأدبى الحديث .
ـ ألا تخدعنا التعليقات التى من نوعية (رائع) (جميلة جدا) (الله الله) (تسلم يدك) (مبدع) .. إلخ .. بل يجب أن نهتم بمن ينتقدنا بموضوعية فيظهر لنا سلبيات نصوصنا بغية التجويد والارتقاء ...
مجدى شلبى
* عدم الخوض فى التفاصيل التى لا تضيف جديداً للمعنى المراد .
* عدم تجاوز الخيط الرفيع بين فن السخرية وفن الإضحاك حتى لا تتحول القصة إلى نكتة .
* عدم تجاوز الخيط الرفيع بين الإيحاء والتلغيز حتى لا تتحول القصة إلى فزورة .
* وضع الفكرة فى سياق أدبى من حيث سلاسة الصياغة ورقى العبارة واستخدام الكناية والاستعارة .
* اللغة الشعرية تضيف للقصة تألقاً وجمالاً شريطة ألا تكون مفتعلة .
* ضرورة التمييز بين القصة القصيرة جداً والخاطرة .. استناداً إلى توافر عناصرها الواردة عاليه .. من عدمه .
* قبل أن ينشر الكاتب نصه يجب أن يراجعه ويصحح الأخطاء الإملائية أو الطباعية ... ويتأكد من التزامه بشروط السرد القصصى للقصة القصيرة جداً (النقد الذاتى) .
................
ملاحظة هامة :
ـ من المهم جداً أن نقرأ لغيرنا ، لنستكشف مواضع الضعف والقوة فى النصوص ، ولنعرف أين نحن من زخم السرد فى هذا المجال الأدبى الحديث .
ـ ألا تخدعنا التعليقات التى من نوعية (رائع) (جميلة جدا) (الله الله) (تسلم يدك) (مبدع) .. إلخ .. بل يجب أن نهتم بمن ينتقدنا بموضوعية فيظهر لنا سلبيات نصوصنا بغية التجويد والارتقاء ...
مجدى شلبى
إرسال تعليق