Home » » جامعة الدول العربية : الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا والمعارضة ترى أن الحل لا يكون إلا عسكريا

جامعة الدول العربية : الحل في سوريا يجب أن يكون سياسيا والمعارضة ترى أن الحل لا يكون إلا عسكريا

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 4 أكتوبر 2013 | 10:13 ص


دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي المعارضة السوريا إلى التوصل إلى موقف موحد والمشاركة في مؤتمر "جنيف 2".

وقال العربي ، في تصريحات لصحيفة "الحياة" اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة ، إن الحل في سوريا "يجب أن يكون سياسيا فيما، يرى كثيرون في المعارضة السوريا أن الحل لا يكون إلا عسكريا"

وأضاف أن البحث جار في عقد هذا المؤتمر "بهدف تشكيل الهيئة الحكومية للمرحلة الانتقالية " تجنبا لانهيار الدولة في سوريا ولكي لا تصبح سوريا "دولة فاشلة".

وقال إن هناك اتفاقا بين "الجميع" على أن الصلاحيات الكاملة للهيئة الحكومية الانتقالية ستشمل "الجيش والاستخبارات".

وأوضح الامين العام للجامعة العربية أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما كان واضحا في التوجه إلى كل من إيران وروسيا من منصة الأمم المتحدة ليقول لهما "إنه من الأفضل أن يتخليا عن الرئيس السوري بشار الأسد وتقدم نوع من التعهدات من جانبه على الأقل ولجهة من يدعم المعارضة، بالحفاظ على مؤسسات الدولة، وبالذات الأقليات".

وتابع "أعتقد أن التوجه الآن هو أن عددا كبيرا من الدول بما فيها الولايات المتحدة ترغب في التغيير ولكن في الوقت نفسه لا ترغب في أن تنهار الدولة وتصبح دولة فاشلة".

وأردف بالقول "لذلك الفكرة وراء اجتماع جنيف وتشكيل الهيئة الحكومية في المرحلة الانتقالية من النظام ومن المعارضة هو ألا تنهار الدولة وبالذات هناك تخوف من بعض الجماعات المتطرفة أن تكون لها اليد العليا".

وفي معرض رده على سؤال حول ما إذا كانت إيران ستدعى إلى جنيف ، قال العربي "لا لم يتقرر بعد من هي الدول العربية التي سوف تدعى ، المرة السابقة كانت هناك مشكلة كبيرة وأنا اقترحت أن ندعو طبقا للمناصب".

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق