Home » » الببلاوى يثمن دور السعودية الداعم لمصر ويلتقي بالجانب السعودي

الببلاوى يثمن دور السعودية الداعم لمصر ويلتقي بالجانب السعودي

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 5 فبراير 2014 | 2:14 ص

الرياض - أ ش أ

ثمن الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء دور المملكة العربية السعودية الداعم لمصر على ما قدمته من مساندة بكل مظاهرها في لحظة وصفها بالحاسمة في التطور الحادث في مصر، مشيرا إلى أنه حمل خلال زيارته التي بدأها اليوم رسالة امتنان للمملكة "ملكا وحكومة وشعبا" على هذا الدور الداعم.

وقال الببلاوى - في حديث لقناة الإخبارية السعودية الليلة على هامش زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية - "إن الزيارة فرصة لإبلاغ رسالة رئيس جمهورية مصر العربية المستشارعدلي منصور لصاحب السمو الملكي ولى العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز، وامتنان الشعب المصري للمملكة ملكا وحكومة وشعبا على كل ما قامت به من مساندة بكل مظاهرها في لحظة من اللحظات الحاسمة في التطور الحادث في مصر".

وأكد أن إقرار الدستور المصري هو أول وأهم وأخطر خطوة في خارطة المستقبل التي أقرتها القوى السياسية في 30 يونيو، مشيرا إلى أنها رسمت لخارطة الطريق عدة مراحل، الأولى هي إعداد مسودة مشروع الدستور، ومرحلة يكملها طرحها للاستفتاء، ثم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ووصف الببلاوى الانتهاء من التصويت على الدستور بأنه هام، حيث حظى الدستور الجديد بتوافق مجتمعي، مؤكدا أن هذا ما تم بالرغم من أنه قد أتيحت الفرصة لكل الطوائف أن تشارك، وبالرغم من أنه خلال المناقشات كانت هناك أراء كثيرة متعارضة ومتكاملة، وقال إن عملية الاستفتاء على الدستور تعد مشهدا في غاية الرقى ومظهرا حضاريا، مضيفا "لا نستطيع أن نقول أنه مثالي لأنه عمل بشرى"، مؤكدا "أنه كدستور أفضل الدساتير المصرية".

وحول دعم دول الخليج لمصر في الفترة الماضية، أكد الببلاوى أن دول الخليج قامت بدور هام وحيوي لدعم مصر، منوها بأنها لاتزال مستمرة في ذلك.

وحول الوضع في سوريا، أكد رئيس الوزراء أنه وضع غير مقبول، وقال "نرى أن الوضع في سوريا غير مقبول ففي فترة من الفترات كان نظام الحكم القائم بدأ يقوم عليه نوع من الاحتجاج الشعبي، والآن اختلطت المسائل بحيث يوجد نظام كان يغلب عليه طائفية بعض الشيء وتسلطية وكان يقاومه شعب يريد التحرر، والآن دخلت عناصر كثيرة بعضها متطرف هنا وهناك.

وأضاف "أرى أن الموقف في سوريا أصبح بالغ الاختلاط وعدم الوضوح، وفي كثير من الأحيان لا تختار بين الحسن والسيئ، وإنما بين السيئ والأسواء أو السيئ والسيئ".

وأكد الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء، أن الأشهر الستة الماضية شهدت مزيدا من الاستقرار والتحسن في الأحوال الاقتصادية، وأن الوضع الأمني أصبح أكثر انضباطا واستقرارا من ناحية تنفيذ خارطة الطريق والتي تمضي قدما في طريقها.

وقال الببلاوي - خلال لقائه اليوم بالجانب السعودي في مجلس الأعمال المصري السعودي أثناء زيارته الحالية للرياض - إن نجاح الاستفتاء يعكس حجم التأييد الشعبي المصري لخارطة الطريق التي تصر الحكومة على استكمال استحقاقاتها في دعم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية القادمة ليتولى رئيس منتخب قوي ذو رؤية وشعبية ويستطيع تحقيق آمال المواطنين.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة الحالية تعمل على تمهيد الطريق لمن يأتي بعدها، مشيرا إلى أن مصر تحتاج إلى إجراء تعديلات تشريعية في قوانين الاستثمار والحكومة الحالية عاكفة على تنفيذ ذلك مع العمل على توفير بيئة ومناخ صالح للاستثمار.

وأضاف "لكن يجب أن نصبر على مصر وأن نتكاتف جميعا خاصة أن مصر بها فرص استثمارية هائلة ومستقبل واعد والاستثمار فيه يحتاج إلى مزيد من الدعم والصبر".

من ناحية أخرى، عرض المستثمرون السعوديون الصعوبات والتحديات التي تواجههم، حيث أكد الببلاوي للمستثمرين أن الحكومة تعمل على تذليل كل الصعوبات والمعوقات للمستثمرين، وأنه بصدد توفير كل الحماية للمستثمرين السعوديين، خاصة وأن حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية تجاوز 3 مليارات دولار في عام 2013.

وقال رئيس الوزراء إن عدد الشركات السعودية المستثمرة في مصر 3 آلاف شركة، وإن حجم المشروعات المصرية المقامة في السعودية 1300، منها 1000 مشروع مصري 100 %، وإن السعودية من أوائل الدول العربية التي لها مشروعات في مصر.

وطرح الببلاوي على المستثمرين السعوديين الاستثمار في مشروعات المثلث الذهبي في سفاجا والقصير والبحر الأحمر والاستثمار في قطاعات النسيج والسياحة والمشروعات الكبرى مثل مشروع قناة السويس الواعد وميناء شرق بورسعيد.

وأكد في ختام اللقاء أن مصر تحتاج منا جميعا وكافة الدول العربية، خاصة الخليج، التكاتف والعمل على إقامة وحدة اقتصادية لتكون اقتصاديات تلك الدول على مستوى العالم والشرق الأوسط.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق