Home » » لا تغضب...امسك اعصابك | ميزانية 10 جامعات أمريكية تعادل الناتج القومى لعدة دول بالعالم

لا تغضب...امسك اعصابك | ميزانية 10 جامعات أمريكية تعادل الناتج القومى لعدة دول بالعالم

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 4 مايو 2014 | 6:13 ص


ذكر العالم السياسي "ايان بريمر Ian Bremmer" رئيس مجموعة أوراسيا للعلوم السياسية الامريكية، في تغريدة له على تويتر، ارقاما فلكية تخص الاموال التى تغذى الجامعات الأمريكية الكبرى وهي عبارة عن "اوقاف مالية و عقارية " يتم وقفها لصالح هذه الجامعات لتدر عليها عائدا من ثروات العديد من الاغنياء الاحياء و المتوفين دعما للنشاط التعليمى و الطلابى بالجامعات .

وجاء ذلك وفقا للتقيم السنوى للجامعات الامريكية فان هناك عشر جامعات امريكية كبرى تعادل "اوقافها " الناتج المحلي الإجمالي لبعض الدول ، و يأتى على رأس هذه الجامعات
جامعة هارفرد Harvard University، و هى الاكثر ثراء بين الجامعات الامريكية ، حيث بلغت اوقافها 32 مليار دولار في نهاية العام المالي 2011 لكنها انخفضت إلى اكثر من 30 مليار دولار في نهاية السنة المالية 2012، وفقا لبيانات المسح السنوى للجامعات الامريكية ولكن بالمقارنة بمنافسيها، لاتزال الكلية العريقة في حالة مالية جيدة و تحتل المركز الثانى من حيث التفوق التعليمى .. و مع مثل هذه الاوقاف تعادل موازنتها الانتاج الاجمالى لدولة مثل " الاردن".

جامعة ييل Yale University تاتى فى المرتبة الثانية حيث انخفضت اوقافها من اكثر من 20 مليار دولار الى نحو 19 مليار دولار و هو ما يعادل الناتج الاجمالى "لأفغانستان" وتحتل الجامعة المركز الثالث من حيث التفوق التعليمى .

و جاءت جامعة ستانفورد Stanford University باكثر من 17 مليار دولار لتعادل موازنة (هندوراس) وجامعة برينستون Princeton University احتلت المركز الرابع من حيث اموال الاوقاف التى تصل الى 17 مليار دولار و تعادل الانتاج الامالى فى (البوسنة) لكنها تاتى على راس الجامعات الامريكية من حيث النوعية و التفوق التعليمى .

وجاء فى المركز الخامس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بموازنة تعادل دخل دولة (نيكاراجوا) و بما يساوى اكثر من 10 مليار دولار .. و من المركز السادس الى الثامن على التوالى جامعة كولومبيا بولاية نيويورك و جامعة ميتشجان و جامعة تكساس باكثر من 7 مليار دولار و المركز التاسع كانت جامعة بنسلفانيا برصيد تعدى 6 مليار دولار و اخيرا فى المركز العاشر جامعة نوتردام بنحو 6 مليار دولار .


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق