Home » » إيران تطلب من أنان منع "تهريب" السلاح إلى سوريا وانشقاق السفير السوري في بغداد

إيران تطلب من أنان منع "تهريب" السلاح إلى سوريا وانشقاق السفير السوري في بغداد

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 12 يوليو 2012 | 10:05 ص

اعلن السفير السوري في بغداد نواف الشيخ فارس انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد وانضمامه الى "صفوف الثورة"، داعيا العسكريين خصوصا الى ان يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الاربعاء

أعلن المسئولون الإيرانيون لمبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا كوفي أنان - خلال زيارته لإيران - أن مراقبة الحدود السورية لمنع تهريب السلاح إلى المعارضين المسلحين تشكل "مشكلة رئيسية".

وقال حسين أمير عبداللهيان - نائب وزير الخارجية الإيراني بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية - إنه طلب خلال محادثاته مع كوفى أنان مراقبة الحدود السورية لمنع تهريب السلاح إلى سوريا.

وأضاف أن "المجموعات الإرهابية" - حسب وصفه - تتصرف في سوريا بطريقة منسقة مع بعض الدول الأجنبية ...

جدير بالذكر أن إيران - الحليفة الإقليمية لسوريا - تتهم الدول الغربية وبعض الدول العربية بتسليح المعارضين السوريين المسلحين الذين يصفهم النظام ب"الإرهابيين"، وذلك بهدف إسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.

بينما من جانبها , تتهم الدول الغربية والمعارضة السورية إيران بدعم النظام السوري عسكريا، وهو ما تنفيه طهران على الدوام.

من جانبه اعلن السفير السوري في بغداد نواف الشيخ فارس انشقاقه عن نظام الرئيس بشار الاسد وانضمامه الى "صفوف الثورة"، داعيا العسكريين خصوصا الى ان يحذوا حذوه، بحسب شريط فيديو بثته قناة الجزيرة مساء الاربعاء.

وقال السفير في الشريط "اعلن استقالتي من مهمتي كسفير للجمهورية العربية السورية لدى العراق الشقيق كما اعلن انسحابي من صفوف حزب البعث العربي الاشتراكي".

واضاف وقد ظهرت خلفه صورة لمتظاهرين يرفعون علم الاستقلال السوري الذي اصبح شعارا للانتفاضة الشعبية ضد بشار الاسد "اعلن انضمامي منذ هذه اللحظة الى صفوف ثورة الشعب في سوريا وهو مكاني الطبيعي في هذه الظروق العصيبة التي تمر بها سوريا الحبيبة".

وتابع السفير "ادعو كل شرفاء هذا الحزب (البعث) لان يحذوا حذوي لان النظام حوله الى اداة لقمع الشعب وتطلعاته نحو الحرية والكرامة وغطاء لكل رذائله وموبقاته".

وقال ايضا "كما ادعو كل شرفاء واحرار سوريا، وخاصة العسكريين منهم، للالتحاق فورا بصفوف الثورة والذود عن الثورة والمواطن".

وتابع السفير مخاطبا العسكريين "عقيدتكم العسكرية ان تدافعوا عن الوطن من العدوان الخارجي وتصونوا حدوده فهل اصبح اباؤكم وابناؤكم واشقاؤكم وشقيقاتكم هم الاعداء وهم من يجب ان تقاتلوهم؟ هل هذا ما تعلمتموه في مدارسكم العسكرية؟ هل هذه هي عقيدة الجيش العربي السوري الباسل؟ اليس شعاركم +وطن، شرف، اخلاص+؟ اين الشرف من قتل الشعب (...) الاخلاص للشعب وليس لديكتاتور يقتل الشعب".

واضاف "ما زال امل الشعب بكم كبير وما زال في الوقت متسع فأديروا فوهات مدافعكم وطلقات دباباتكم الى صدور مجرمي هذا النظام قتلة الشعب وكونوا أمناء على عهدكم الذي عاهدتم به الوطن عند الانتساب لهذا الجيش".

كما دعا "الشعب السوري بكل اطيافه" الى "التكاتف ورص الصفوف وعدم السماح للنظام الخبيث ان يزرع الفتن بينكم"، مضيفا "فبتكاتفكم تحمون سوريا وتحققون النصر ان شاء الله. فارتقوا واكبروا كما كنتم دائما على الامراض الاجتماعية من عرقية ومذهبية وكونوا يدا واحدة في مواجهة هذا النظام المجرم".

وكان مصدر دبلوماسي عربي معتمد في العاصمة العراقية افاد وكالة فرانس برس في وقت سابق الاربعاء ان السفير السوري ابلغ السلطات العراقية انه لم يعد يمثل نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال الدبلوماسي لفرانس برس طالبا عدم ذكر اسمه ان السفير السوري نواف الشيخ فارس "بعث برسالة الى وزارة الخارجية العراقية" يبلغها فيها بانشقاقه، ليصبح بذلك السفير السوري الاول الذي ينشق عن نظام الرئيس بشار الاسد.

واضاف المصدر ان المسؤولين العراقيين "سيجتمعون غدا (الخميس) للبحث في سبل ارساله الى بلد ثالث".

ويأتي هذا الانشقاق بعيد ايام من تأكيد مصدر قريب من السلطات السورية انشقاق العميد مناف طلاس القريب من عائلة الرئيس بشار الاسد، وخروجه مع افراد عائلته من سوريا.

وينتمي طلاس الى الطائفة السنية، وهو نجل وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس الذي خدم لفترة طويلة في عهد الرئيس حافظ الاسد، والد الرئيس الحالي. وهو اهم الضباط السوريين الذين انشقوا منذ بدء حركة الاحتجاجات في منتصف آذار/مارس 2011.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق