Home » » تقارير: غواصات أمريكية بالخليج لإزالة الألغام لمنع اغلاق "هرمز" بعد تطور الازمة مع إيران

تقارير: غواصات أمريكية بالخليج لإزالة الألغام لمنع اغلاق "هرمز" بعد تطور الازمة مع إيران

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 12 يوليو 2012 | 2:17 م


د ب أ

كشفت تقاريراخبارية أن البحرية الأمريكية ارسلت غواصات صغيرة الحجم لتمشيط الخليج وإزالة الألغام البحرية التي قد تكون ايران زرعتها وذلك في إطارعملية تهدف إلى منع إغلاق مضيق هرمز.

ونقلت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" عن مسؤولين أمريكيين أن البحرية أرسلت الغواصات الصغيرة غير المأهولة إلى الخليج للمساعدة في اكتشاف وتدمير الألغام البحرية في إطار الاستعدادات العسكرية الأمريكية للحيلولة دون إغلاق المضيق الاستراتيجي في حال تطور الازمة مع إيران.

ويبلغ وزن الغواصة 88 رطلا وطولها أربعة أقدام وهي تعمل بالتحكم عن بعد كما توجد بها كاميرا تليفزيونية.واشترت البحرية الأمريكية العشرات من هذه الغواصات الالمانية الصنع والمعروفة باسم "سي فوكس" في فبراير الماضي بعد مطالبات الجنرال جيمس ماتيس قائد القوات الأمريكية في الشرق الأوسط بتعزيز قدرات إزالة الألغام في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن طليعة هذه الغواصات بدأت في الوصول إلى المنطقة خلال الأسابيع القليلة الماضية بالتزامن مع تعثر المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي حيث اخفقت المحادثات الدبلوماسية الاخيرة بين الجمهورية الاسلامية والدول الخمسة دائمة العضوية في مجلس الأمن إضافة إلى ألمانيا لتهدئة التوترات.

ويخشى مسؤولون أمريكيون من احتمال رد ايراني على قيام الغرب بتشديد العقوبات على قطاعها المصرفي والنفطي بما في ذلك حظر استيراد النفط الذي أقره الاتحاد الأوروبي بشن هجمات أو الإشراف على هجمات تستهدف حاويات أو منصات النفط في الخليج او القرب منه.

وكان مسؤولون إيرانيون هددوا بإغلاق المجرى الملاحي الضيق بين إيران وعمان الذي يعبر من خلاله خمس التجارة العالمية من النفط.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق