Home » » باحث بجامعة المنصورة يتحدث عن داء البروسيلا ( المرض المنسي )

باحث بجامعة المنصورة يتحدث عن داء البروسيلا ( المرض المنسي )

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 6 سبتمبر 2012 | 6:03 ص


داء البروسيلا أو الحمى المتموجة أو حمى البحر المتوسط أو الحمى المالطية أو حمى جبل طارق هو مرض خمجي انناني من الامراض المشتركة بين الحيوان و الانسان , فهو يحدث عند الانسان بعد انتقال جرثوم البروسيلا من الحيوان الى الانسان عن طريق التماس المباشر مع الحيوان المصاب أو بعد تناول منتجات هذا الحيوان اللبنية. 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد مصباح الدياسطى الباحث فى معهد بحوث صحة الحيوان بالمنصورة، أن هذا المرض ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الإختلاط المباشر بالحيوان المصاب سواء مع الأجنة المجهضة أو المشيمة الإفرازات الرحمية وكذلك ينتقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللبن من الحيوانات المصابة او الزبادى أو القشدة المصنعة بطريقة غير صحية.

وأشار إلى أن مرض البروسيلا مرض مهني حيث يمكن أن يصيب مربي الحيوانات "الأطباء البيطريين، القصابين، مفتشي اللحوم، العاملين في المختبرات، الصيادين و المسافرين"، كما يصيب مستهلكي منتجات الألبان غير المبسترة وخاصة الجبن.

وتابع قائلاً: "أما الأعراض فى الإنسان فهى حمى عامة، أعراض سريرية متغيرة، صداع، ضعف عام، خمول، تعب وإجهاد، فقدان الوزن، ألم المفاصل واختلال وظيفة الكبد وهنالك نسبة 20-60% من الحالات يعانون من مضاعفات في العظام والمفاصل وتضخم الكبد والطحال وهناك نسبة من الحالات (2-20%) تعاني من مضاعفات في الجهاز البولي والتناسلي.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق