Home » » المدافعين عن حقوق الانسان يرفضون مادتين مقترحتين بالدستورعن حرية الصحافة

المدافعين عن حقوق الانسان يرفضون مادتين مقترحتين بالدستورعن حرية الصحافة

رئيس التحرير : Unknown on الاثنين، 24 سبتمبر 2012 | 4:27 م


أ ش أ

طالبت شبكة المدافعين عن حقوق الانسان (حياة) بمؤسسة "عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان", أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور برئاسة المستشار حسام الغريانى, برفض المادتين المقترحتين بباب الحريات اللتين تجيزان غلق الصحف وحبس الصحفيين, لخطورتهما الشديدة على حرية الرأى والتعبير فى مصر.

وأكدت الشبكة- فى بيان صحفي الاثنين تعارض المادتين المقترحتين مع المواثيق الدولية لحقوق الإنسان التى وقعت عليها مصر وأصبحت ملزمة لها وواجبة التطبيق , وأصبح من الصعب تجاهلها على المستوى الوطنى والدولى.

وشددت الشبكة على رفضها الشديد لهاتين المادتين المقترحتين للمناقشة داخل الجمعية التأسيسية للدستور لخطورتهما على حرية الصحافة , ومكاسب الشعب فى ثورة يناير , لانهما تحدان من رغبة المجتمع المصرى فى أطلاق الحريات العامة .

وأوضح رئيس الشبكة يوسف عبد الخالق , أن المادة الاولى المقترحة تنص على توقيع عقوبة جماعية على الصحف والصحفيين فى حالة الخطأ الفردى من أحد الصحفيين , وبالتالى تحول دون إلغاء المواد القانونية التى تشمل الحبس فى قضايا الرأى والنشر والتعبير, والتى تصل إلى 40 مادة فى قانون العقوبات وقانون نقابة الصحفيين وقانون سلطة الصحافة.

وأضاف: أن المادة الثانية المقترحة تؤدى العقوبة بها إلي غلق ووقف الصحف, وهو ما يعد بمثابة إعادة العمل بمادة التعطيل المؤقت للصحف , والتى كان منصوصا عليها فى القانون, وألغيت منذ 6 سنوات , ولا يوجد حاليا لها نص فى القانون المصرى صريحا ومحددا يجيز عقوبة وقف صحيفة.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق