Home » » حينما تلتقي الأرواح !

حينما تلتقي الأرواح !

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 8 سبتمبر 2012 | 11:36 م



عبد القادر مصطفى عبدالقادر



كتبتُ حول هذا الموضوع كثيراً لقناعتي الكبيرة بأن هنالك قوة خفية تدير العلاقة بين قلوب البشر على نحو لا يستطيع معه البشر تفسيراً و لا تحليلاً، فقد نستريح لفلان بلا سبب واضح، وقد ننفر من علان دون تبرير مقنع، نشعر حينئذٍ بأننا غير منصفين، ولكن تقودنا قلوبنا في النهاية إلى الثلة التي نجد في رحابها الراحة والطمأنينة والسكينة.



إنَّ أسرار القلوب ومكنوناتها لا يعلمها إلا مُقلِّبها سبحانه، ولذلك خص ذاته العليَّة بعلم ذات الصدور وخفايا القلوب كبرهان ساطع على طلاقة القدرة الإلهية على الإحاطة بدقائق الأسرار وما هو أخفى.. تلك القلوب التي تسكن الصدور، في قفص العظيم، تتصل فيما بينها باتصال خفي لا ندركه، بل وتتزاور على نحو ما نتزاور في أوقات لا نعلمها، ولذلك فلا عجب أن تتعانق قلوبٌ وتتشابك أرواحٌ، بلا تمهيد أو سابق إنذار، ودون أن يمنع بُعْدُ المكان وتباعد الأوطان من لقاءات وعناقات أبت الأرواح و القلوب إلا تتمها من خلال عالم غير مشهود، لا يخضع لقانون الزمان والمكان!.



هناك أسرار من وراء العالم المشهود، ربما تُشكِّل عالماً أوسع بكثير من العالم الذي تبصره العيون، لا ندرك لها تفسيراً ولا منطقاً، تدفعنا دفعاً إلى الحب أو الكره.. إلى الاطمئنان أو القلق، دون أن نضعَ أيدنا على سببٍ واضحٍ يبرر هذه المشاعر، فإذا جمعنا القدر للمرة الأولى بأناس لم نعرفهم.. يقع في روعنا للوهلة الأولى أننا نعرفهم من أمدٍ بعيد، ولا ندري من أي مصدر قد جاءنا هذا اليقين؟!.



ذهبَ البعض إلى تفسير الظاهرة دينياً حين قالوا، استناداً إلى نصوص قرآنية: بينما كان البشر أجمعهم في عالم الغيب ذراً، التقى بعضهم بعضاً، أو ألتصق بعض ببعض، فتعارفت أرواح في ذلك العالم فتآلفت، وتناكرت أرواح هنالك فاختلفت، وذا يُفسر كيف أنى أسمع الرجل أو ترمقه عيني فيقع في نفسي إحساسٌ لا أدرى له مصدراً يقول: أنت رأيت هذا الشخص أو تعرفه من زمن، والعجيبُ أنني حين أجاذبه الحديث للمرة الأولى، أشعر براحة الملهوف إذ رُدَّت لهفته، وبفرحه المستغيث إذ وجد منقذه، وبرىِّ الظمآن إذ أطفأ عطشه!.



في الحقيقة هناك أشياء نبصرها وأشياء لا نبصرها.. قال الله تعالي { فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ * وَمَا لَا تُبْصِرُونَ}،.. والعالم الذي لا نبصره عالم مفرط في الكبر، والأبصار لا ترى الأشياء إما من فرط كبرها أو من فرط صغرها.. ذلك العالم لا نفهم نواميسه ولا ندرك قوانينه، وربما كان هو مسرح التقاء الأرواح والقلوب.. قال المعصوم عليه الصلاة والسلام { الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف}.



يا أخي.. لقد رأيتك قبل أن أبصرك بعيني، وكلمتك قبل أن أكلمك بشفتي، وجالستك قبل أن أجالسك وأسامرك، وعرفتك قبل أن أعرفك.. ولا تقل لي كيف؟!.



أما تراني قد بُحتُ لك بأسراري، يقيناً مني بأنك لن تفشيها.. لأنني اطمأننت إليك، وراهنت على وفائك وإخلاصك، رغم قِصَر المُدة التي تلاقينا فيها عيناً، لكن ربما تلاقينا غيباً لوقت طويل.. هل تشعر بذلك؟!.



إنَّ العلم سيقف عاجزاً عن فهم كل أسرار النفس، ولن يجد تفسيراً مقنعاً لكل ما تفعل!.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق