Home » » برلماني ايراني يتهم وزيرا كنديا ب"شتم" الاسلام

برلماني ايراني يتهم وزيرا كنديا ب"شتم" الاسلام

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 25 أكتوبر 2012 | 7:45 ص

اتهم رئيس الوفد الايراني الى الجمعية العامة ال127 للاتحاد البرلماني الاربعاء وزير الخارجية الكندي بانه "شتم" الاسلام وكذلك اكثر من مليار مسلم في خطاب القاه الاثنين.

(ا ف ب) - اتهم رئيس الوفد الايراني الى الجمعية العامة ال127 للاتحاد البرلماني الاربعاء وزير الخارجية الكندي بانه "شتم" الاسلام وكذلك اكثر من مليار مسلم في خطاب القاه الاثنين.

وقال ايراج نديمي في تصريح لوكالة فرانس برس ان "الوزير الكندي سمح لنفسه بتقييم ديانتنا التي ينتمي اليها اكثر من مليار شخص في العالم" متسائلا "هل توجد قوانين تتيح لاي كان شتم هذه الديانة او تلك؟"

وادلى بتصريحه باللغة الفارسية وقد تولى احد اعضاء الوفد ترجمتها الى الانكليزية.

وبالواقع، فان وزير الخارجية الكندي جون بايرد لم يشر مباشرة الى الاسلام او المسلمين في خطابه ولكنه اتهم ايران "بعدم التسامح الديني" وقمع المسيحيين والبهائيين.

واخذ نديمي على وزير الخارجية الكندي استعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني منصة سياسية في حين انه "لا يحق له اثارة مثل هذه المواضيع".

واكد ان ايران "تحترم الاشخاص المنتمين الى ديانات اخرى: وهم لهم ممثلين في البرلمان. وهذه حالة المسيحيين واليهود والزردشتيين".

واشار الى انه وزملائه السبعة شعروا ب"الاهانة".

وقال ايضا ان "القواعد في بلد ما لا يجوز ان تفرض على بلد اخر، انه تدخل في الشؤون الداخلية غير مقبول. كيف كانت كندا لترد في حال تطرقت ايران الى استقلال كيبيك؟".

واعرب الامين العام للاتحاد البرلماني اندريس جونسون عن "اسفه" الاربعاء للوفد الايراني بالنسبة للشكل وليس المضمون في خطاب بايرد، حسب ما اوضحت متحدثة باسم المنظمة البرلمانية.

ويشارك في الجمعية العامة للاتحاد البرلماني المنعقدة في كيبيك حتى الجمعة حوالى 1400 برلماني من العالم باسره.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق