Home » » مركز حقوقى يرصد مخالفات بالجملة وانتهاكات وممارسات بجامعة المنصورة

مركز حقوقى يرصد مخالفات بالجملة وانتهاكات وممارسات بجامعة المنصورة

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 6 أكتوبر 2012 | 9:55 ص


أصدرت وحدة الرصد الميداني بمركز "نماء لحقوق الإنسان والتوثيق" التابع لنادي يونسكو المنصورة، بيانا رصدوا فيه انتهاكات وممارسات جامعة المنصورة خلال الشهر الأول من العام الدراسي الجديد- حسب وصف البيان. 

وأورد البيان عددا من الانتهاكات والتعسف ضد الطلاب والعاملين بالجامعة؛ منها إلغاء مظلة صندوق التكافل الاجتماعي للطلاب المستجدين، بعد وضع شرط قبول أوراق التقديم بعد سدادهم لكل الرسوم الدراسية، دون مراعاة لحق التعليم المجاني للطلاب، ووضع الطلاب ذوي الدخل المحدود، في موقف حرج لوجوب سداد الرسوم في وقت التقديم، وما يترتب على ذلك من الحرمان من خدمة التأمين الصحي. 

ووصف البيان معاملة العاملين بشئون الطلاب والإداريين، بأنها "بلطجة إدارية وتعنت ضد الطلاب، وتعطيل لمطالبهم لأسباب متعددة منها الخروج قبل وقت انتهاء العمل الرسمي و"اللعب" علي الكمبيوتر أو الموبايل او التحدث في الموبايل أو مع زميل او تناول الفطار والغداء وغيره" حسبما جاء في البيان. 

انتقد البيان استمرار مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة في فرض رسوم الخدمات الطلابية مما يعد عبئًا ماليًا على الطالب، حيث أصدرت الجامعة تسعيره لكل الخدمات الطلابية، فمثلا شهادة القيد بمبلغ 25 جنيه، واستمارة الكشف الطبي بمبلغ 25 جنيه، هذا بالمخالفة لحق مجانية التعليم. 

كما أورد البيان استمرار ارتفاع أسعار الكتب برغم الدعم المعلن ليصل سعر بعض الكتب إلى 150 جنيها، كما تم رصد التفرقة بين الأسر الطلابية في منح البعض تسهيلات فيما يتم التضييق على آخرين.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق