Home » » واشنطن تعرب عن غضبها اثر مقتل اتراك بقذائف اطلقت من سوريا

واشنطن تعرب عن غضبها اثر مقتل اتراك بقذائف اطلقت من سوريا

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 3 أكتوبر 2012 | 11:40 م


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان بلادها تشعر "بالغضب" اثر اطلاق قذائف من سوريا على بلدة تركية تسببت بمقتل خمسة مدنيين اتراك بينهم ثلاثة اطفال.



واشنطن (ا ف ب)

- قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاربعاء ان بلادها تشعر "بالغضب" اثر اطلاق قذائف من سوريا على بلدة تركية تسببت بمقتل خمسة مدنيين اتراك بينهم ثلاثة اطفال.

وقالت كلينتون للصحافيين "نشعر بالغضب لأن السوريين يطلقون النار عبر حدودهم (..) وبالاسف للخسائر في الارواح في الجانب التركي"، في بلدة اكجاكالي.

واضافت ان الوضع "خطير للغاية"، وانها ستتصل لاحقا بنظيرها التركي احمد داود اوغلو لتتحدث معه "عما يمكن ان يكون عليه التحرك الامثل في المستقبل".

وقالت بعد محادثات اجرتها في وزارة الخارجية مع وزير خارجية كازاخستان يرلان ادريسوف "كل هذا بسبب نظام يتسبب بمعاناة هائلة لشعبه لمجرد رغبته بالبقاء في السلطة".

كذلك عبر الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن "تنديده الشديد" باطلاق قذائف مصدرها سوريا اوقعت خمسة قتلى في تركيا، بحسب ما اعلنت الاربعاء متحدثة باسم المنظمة. وقالت المتحدثة وانا لونغيسكو بعد اطلاق هذه القذائف التي خلفت خمسة قتلى وتسعة جرحى في قرية حدودية جنوب شرق تركيا "ان الحلف الاطلسي يواصل متابعة الوضع عن قرب وبانشغال بالغ".

ودعت واشنطن مرارا الى رحيل الرئيس السوري بشار الاسد وانهاء النزاع بين قوات النظام والمعارضة المسلحة والذي تسبب بمقتل اكثر من 30 الف شخص منذ ربيع 2011، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقالت كلينتون ان دمشق تتلقى "المساعدة والمؤازرة من دول مثل ايران التي تقف بحزم الى جانب نظام الاسد بغض النظر عن الخسائر في الارواح والاضرار التي تحصل داخل سوريا والان بصورة متزايدة عبر الحدود السورية مع جيرانها".

واكدت ان "على كل الامم المسؤولة ان تقف معا" لاقناع نظام الاسد بالموافقة على وقف اطلاق النار والبدء بالانتقال السياسي.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية فكتوريا نولاند في وقت سابق ان اطلاق النار عبر الحدود يشكل انتهاكا واضحا لسيادة تركيا.

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق