Home » » جامعة الدلتا بالمنصورة ودورة لمواجهة العجز الغذائي العربي

جامعة الدلتا بالمنصورة ودورة لمواجهة العجز الغذائي العربي

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 6 نوفمبر 2012 | 10:14 ص




دعا السفير الدكتور محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية إلى وقفة لمواجهة مشكلة العجز الغذائى العربى بعد أن أصبحت الدول العربية دولا مستوردة صافية للغذاء..مشيرا إلى أن مصر هى أولى دول العالم استيرادا للقمح.

جاء ذلك فى كلمة ألقاها الربيع فى بداية افتتاح مؤتمر (دور المشروعات الاقتصادية العربية المشتركة فى تحقيق التكامل الاقتصادى العربى) والذى بدأ أعماله اليوم الاثنين بمقر جامعة الدلتا للعلوم والتكنولوجيا بمدينة المنصورة وبالتعاون مع مجلس الوحدة.

وشدد أمين عام مجلس الوحدة على أن استراتيجية العمل الاقتصادى العربى المشترك تنطلق من قناعة راسخة بأن التحديات التى تواجه الوطن العربى فى الأمن والإنماء ليس بمقدور الجهود القطرية مواجهته بل لابد من العمل الجماعى العربى المشترك.
وقال السفير الربيع إن ارتفاع أسعار أغلب السلع الغذائية يلتهم معظم دخل المواطن العربى متوسط الدخل مما يؤدى إلى تآكل الطبقة المتوسطة وانتقال قطاعات كبيرة منها لفئة الفقر ومحدودى الدخل..محذرا من أن ارتفاع أسعار السلع الغذائية سوف يؤدى إلى تراجع قدرة الأسر العربية على الإدخار وبالتالى على عملية معدلات النمو.

وأشار إلى أن الاستثمار العربى فى القطاع الزراعى يبلغ فقط 6% من إجمالى الاستثمار فى قطاعى الصناعة والخدمات..مؤكدا أهمية الحاجة الماسة إلى مراجعة استراتيجيات التنمية الاقتصادية العربية وذلك من خلال إعلاء قيمة اتفاقيات مؤسسات ومشروعات العمل الاقتصادى العربى المشترك على أى خلافات أو رؤى سياسية أو تباين فى المواقف حول القضايا فى العلاقات الإقليمية والدولية.


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق