Home » » الإفلاس المالي سيسقط نظام الأسد

الإفلاس المالي سيسقط نظام الأسد

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 22 ديسمبر 2012 | 5:23 ص


واشنطن - أ ش أ


اعتبرت مجلة "تايم" الأمريكية أن عامل المال هو الذي سيسقط نظام الرئيس السوري بشار الأسد عقب قتله لـ 40 ألف مواطن وتشريد قرابة ثلاثة ملايين.

وأشارت المجلة - في سياق تعليق أوردته على موقعها الالكتروني بشبكة الانترنت الجمعة - إلى ما صرح به اقتصاديون بأن الأسد مشرف على الإفلاس، وقد استنفد كافة الطرق لرفع الإيرادات للوفاء بمرتبات الجنود واحتياجاتهم اللوجستية، مؤكدين أنه حال عجز أي نظام عن الوفاء بتمويل جيشه، فإن ذلك كفيل بسقوط هذا النظام.

وأوضحت أن المؤشرات الاقتصادية تؤكد أن سوريا ستشهد سقوطا اقتصاديا حرا; في ظل انعدام تحصيل الضرائب ونفاد الوقود وشبه انعدام الكهرباء، وعقوبات دولية حالت دون وصول النفط والغاز من بين أهم السلع التي تحتاجها البلاد، فضلا عن انعدام الاستثمار وخطابات الاعتماد بما يحول دون تمكين الاستيراد من الخارج، إلى جانب انسحاب قوات الأسد من حوالي 40% من أراضي الدولة وسقوطها في قبضة الثوار.

وقالت المجلة إنه ليس أدل على سوء الحالة الاقتصادية السورية من تراجع قيمة الجنيه إلى النصف; فبينما كان الدولار يعادل 46 جنيها أوائل عام 2011، بات يعادل اليوم 90 جنيها سوريا، كما تشير الإحصائيات إلى تراجع احتياطي الدولة من النقد الأجنبي من 20 مليار دولار قبل اندلاع القتال أوائل عام 2011 الماضي إلى 2 مليار دولار في الوقت الراهن.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق