Home » » النظم العربية والانغلاق والتقوقع بعد الربيع العربي ؟

النظم العربية والانغلاق والتقوقع بعد الربيع العربي ؟

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 30 ديسمبر 2012 | 11:22 ص

المنصف المرزوقي


قال الرئيس التونسي المؤقت محمد المنصف المرزوقي “يجب ألا نسمح في نظامنا السياسي العربي المرتقب الذي سيعقب نهاية مسلسل الربيع العربي بأي نوع من أنواع الانغلاق على الذات والتقوقع”.

بهذه الكلمات أعطى المرزوقي إشارة انطلاق فعاليات الدورة 21 للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو” اليوم السبت بتونس العاصمة، بحضور عدد كبير من رؤساء الوفود العربية والسفراء المعتمدين بتونس وممثلي وسائل الإعلام التونسية والعربية والأجنبية.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية “وات” عن الرئيس التونسي قوله “يجب على العرب اليوم أن يندمجوا في العالم وان يكونوا فيه جزءا من الحل لا جزءا من المشاكل ، وأن يساهموا في تطوره الاقتصادي والعلمي والإنساني بصفة عامة، وأن يعدلوا ساعاتهم على ساعة العولمة بمفهومها الإنساني ، وأن يعترفوا بعلوية القانون الدولي”.

ودعا المرزوقي إلى ضرورة عودة اللغة العربية لاحتلال مكانها الطبيعي كلغة الإدارة والتواصل والتعليم والبحث العلمي مع مواصلة استعمال اللغات الأجنبية كنافذة على الثقافات الإنسانية الأخرى لاسيما اللغات الأكثر انتشارا في آسيا وأمريكا الجنوبية.

وأوضح أن البلدان العربية تعيش اليوم منعطفا تاريخيا سيؤدي إلى بناء نظام عربي من شأنه التعجيل بإقامة الاتحاد العربي قبل نهاية العقدين المقبلين بعد أن تحررت الشعوب العربية من آفة الاستبداد.

وأشار في هذا السياق إلى ضرورة العمل على تعميم استخدام اللغة العربية في كل مجالات الحياة واعتمادها لنشر العلم والمعرفة على أوسع نطاق، مؤكدا أن تونس ستقدم للقمة العربية المقبلة مشروع برنامج للنهوض بلغة الضاد من بين أهدافه تشخيص كل ما تقوم به البلدان العربية في مجال التعريب وتطوير اللغة الأم والتعرف على أكثر المراكز البحثية تقدما في الوطن العربي ودعمها وربطها ببعضها البعض.

كما اقترح الرئيس التونسي المؤقت إحداث جائزة نوبل عربية تخصص للباحثين العرب القادرين في نفس الوقت على تقديم أرقى البحوث على المستوى الدولي وتقديمها باللغة العربية الى جانب بعث مؤسسة موحدة يمكن تسميتها معهد ابن خلدون لنشر اللغة العربية في العالم على غرار معهد جوتة لنشر اللغة الألمانية وكونفشيوس لنشر اللغة الصينية.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق