Home » » السودان وجنوب السودان يسحبان قواتهما من المنطقة منزوعة السلاح

السودان وجنوب السودان يسحبان قواتهما من المنطقة منزوعة السلاح

رئيس التحرير : Unknown on الأربعاء، 13 مارس 2013 | 9:40 ص


الخرطوم - جوبا - أ ش أ

أعلن الناطق الرسمي بإسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد , أن القوات المسلحة السودانية بدأت في الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح على طول الحدود الفاصلة بين دولتي السودان وجنوب السودان .

وقال الصوارمي - في تصريح صحفي مساء الثلاثاء - إن هذه الخطوة تأتي تنفيذا للاتفاق الذي تم توقيعه مؤخرا فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بشأن الترتيبات الأمنية بين البلدين , مشيرا إلى أن المنطقة منزوعة السلاح تمتد لعمق عشرة كيلومترات داخل كل من البلدين .

في المقابل , أمر رئيس دولة جنوب السودان الفريق سلفاكير ميارديت الجيش الشعبي التابع لدولته بالانسحاب من المنطقة العازلة , وقال إن عملية الانسحاب بدأت من ثماني مناطق حدودية.

وأوضح المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب أقوير في تصريحات صحفية بجوبا , إن هذه الخطوة جاءت تنفيذا للترتيبات الأمنية الموقعة بين الدولتين والقاضية بخلق منطقة منزوعة السلاح لتسهيل عملية ترسيم الحدود ومنع الاحتكاكات بين الجيشين , مشيرا الي أن عملية الانسحاب ستستغرق أسبوعين .

يشار إلى أن الجنوب قد انفصل رسميا عن السودان فى شهر يوليو من العام 2011 مما أفقده نحو خمسة وسبعين فى المائة من إنتاجه النفطى.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق