Home » » لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك - بقلم : جيهان السنباطى

لا تظهر الشماتة لأخيك فيرحمه الله ويبتليك - بقلم : جيهان السنباطى

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 5 ديسمبر 2013 | 6:38 ص

جيهان السنباطى

منذ أن تم الإعلان عن خبر وفاة الأديب وشاعر الشعب المصرى أحمد فؤاد نجم ونحن نشهد حالة غريبة لم نشهدها من قبل , حالة من الشماتة والفرحة العارمة تسرى وتنتشر كالطاعون بين صفوف المنتميين الى التيار الإسلامى من الإخوان تصل الى حالة من الضحك الهستيرى والهزيان وغياب العقل , فوجدناهم يرددون نفس الكلمات ونفس التعليقات التى تسخر منه وتستهزأ به وبمكانته الأدبية وتنعته بالكفر بالإضافة الى حمد لله على موته وخلاص البشرية منه ومن شره , حيث قال الكاتب حسام عبد العزيز أحد نشطاء الإخوان عن وفاة أحمد فؤاد نجم ” نحمد الله على زواله ، وأسأل الله أن يلحق به السيسي عاجلًا غير آجل , هل هذا معقول !!!!!. أمرا غريبا حقا فكيف يخرج هذا الفعل من بين يد أصحاب الفكر الإسلامى الداعين لتطبيق شرع الله وإتباع سنة رسوله الكريم ( ص ) , وحتى بعيدا عن الدين الإسلامى فهناك أمرا مسلما به مجتمعيا وهو أنه إثنان لا ينفع فيهما الشماتة هما الموت والمرض فلم تكن تلك من صفات المصريين بل كانت من أهم صفاتهم هى الرحمة ومشاركتهم الفرح والحزن والحفاظ على مشاعر بعضهم البعض فى الحالتين فكيف يكون هذا من جماعة تتكلم بلسان الإسلام . وأكاد أجن مما أسمعه وأشاهده وأقرأه على صفحات التواصل الإجتماعى مثل الفيس بوك وتويتر لاأصدق أن تلك الأقوال تخرج من إنسان مسلم تربى على أخلاق الإسلام الفاضلة ووعى سيرة النبى صل الله عليه وسلم بأن لايشمت فى أحد ولا يفرح فى مصائب الأخرين سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين , فالمسلم قد يكره أفعال العصاة والكفار ولكن لايشمت بهم ولايفرح لمصائبهم , وكيف نتشفى فى الموت ونحن جميعا الى نفس المصير , فالنبى صل الله عليه وسلم قال:" لا تُظهر الشَّماتة بأخيك فيُعافيه الله ويَبتليكَ" رواه الترمذي , فقل للذي يبدي الشماتة جاهلاً سيأتيك كأس أنت لا بد شاربه , يا أيها المبدي الشماتة انتظر عقباً كان الموت كأس مرير . وفى مواجهة تلك الهجمة الشرسة الإخوانية التى تتعمد النيل من هذا الرمز الكبير لم يجد محبى الشاعر أحمد فؤاد نجم كلمات يردون فيها عليهم سوى بترديد بعض كلماته التى نعى بها نفسه قبل موته حيث قال" انا الرخيص اوي عندكم وغالي عند اللي خالقني.. فيوم ما افارق ارضكم موضوع لايمكن يضايقني.. انا اللي جيبتولي الامراض.. انا اللي بيا منكم فاض انا اللي قولت ياباشا كتير.. و اكتر كمان اتقاللي انا ياض انا المهدد انا المجند انا اللي دايما بعيا وبرقد.. انا المراكبي والصياد انا المواطن يا رؤساء... انا اللي متكحرت في بولاق.. وانا اللي بتلملم اشلاء مركب وقطر وعبارة.. الموت لأمثالي إعارة.. والموت بقى ليكوا تجارة.. الموت في اشكالكوا خسارة عيشوا حياتكم .. اخرها هنا.. ماهتسلكوش مع ربنا.. عنده هيتجاب حقنا.. ولسة اللي عايشين بعدنا.. شوكة في زوركم.. في نحوركم.. هيردوا كل اللي خانقني عرفتوا ليه انا مطمن.. وحتي موتي ولا قالقني.. انا بصحي في عروق الثوار.. بعد اما روحي تفارقني ". إن الشماتة بالغير خلق الكافرين والمنافقين الذين قال الله فيهم:( إنْ تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسَؤُهُمْ وإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا وإِنْ تَصْبِرُوا وتَتَّقُوا لا يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا ) (سورة آل عمران : 120). فلا نشمت بموت أحد بل دعوة لنا جميعا بالإتعاظ بالموت وأخذ العبرة ونسأل الله أن يجعل الموت لنا أول منازل الآخرة الى جنات النعيم بإذن الله , نسأل الله أن يلهم أهل كل ميت مسلم الصبر والسلوان وأن يهديهم ويصلح أحوالهم ويخلفهم لهم من ذريتهم من هو خير منهم . والله الموفق ولا حول ولا قوة الا بالله
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق