Home » » ماذا تعنى محادثات تركيا مع اثيوبيا تناولت موضوع سد النهضة ؟

ماذا تعنى محادثات تركيا مع اثيوبيا تناولت موضوع سد النهضة ؟

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 2 فبراير 2014 | 7:24 ص

أديس أبابا - أ ش أ

أعلنت وزارة الخارجية الاثيوبية السبت أن المحادثات التى أجراها وزير الخارجية الاثيوبى د.تادروس أدهانوم مع نظيره التركى أحمد داود أوغلو فى وقت سابق تناولت موضوع سد النهضة الاثيوبى والاستخدام العادل لمياه نهر النيل , وذلك ضمن قضايا ثنائية وإقليمية أخرى متعددة.

وفيما يتعلق بموضوع سد النهضة , نقل مركز"والتا" الاعلامى الاثيوبى عن وزارة الشئون الخارجية الاثيوبية قولها فى بيان أصدرته " ان وزير الخارجية الاثيوبى أوضح أن لجنة الخبراء الدوليين بشأن السد أكد أنه سيفيد السودان ومصر وأنه سيسمح بالمنفعة المتبادلة من تطوير حوض النيل , وأن السودان تدعم موقف إثيوبيا ".

وجاء فى البيان " ان الوزير تاضروس أعرب عن أسفه لتردد مصر فى قبول المقترحات التى تم تقديمها بشأن السد , مشيرا إلى أنه تم نشر تعليقات غير دقيقة من جانب مسئولين مصريين يعارضون بناء السد و أنهم يشاركون فى تشويه متعمد لصورة هذا السد ونشر معلومات مضللة عنه ".

وأضاف البيان " ان وزير الخارجية التركى أوضح من جانبه أهمية الاستخدام العادل للأنهار الدولية , وأشار إلى تجربة تركيا فيما يتعلق ببناء سد أتاتورك التى تضمنت اجراء مفاوضات مع كل من سوريا والعراق ".

ومن ناحية أخرى , أشار البيان إلى أن وزير الخارجية الاثيوبى قام باطلاع نظيره التركى والوفد المرافق له على الوضع فى جنوب السودان والصومال وجهود إثيوبيا من أجل تشجيع السلام والاستقرار فى المنطقة, وأن الوزيرين اتفقا على ضرورة تعميق العلاقات بين إثيوبيا وتركيا.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق