Home » » المحكمة تنحي عن نظر قضية مبارك لاستشعارها الحرج وحكاية الفصل بين أسر الشهداء ومؤيدي المخلوع ؟!

المحكمة تنحي عن نظر قضية مبارك لاستشعارها الحرج وحكاية الفصل بين أسر الشهداء ومؤيدي المخلوع ؟!

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 13 أبريل 2013 | 11:04 ص


قررت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار مصطفى حسن عبد الله احالة جنايتي قتل المتظاهرين والفساد المالي المتهم فيهما الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته وحسين سالم الى محكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة أخرى لنظرهما لاستشعار رئيس الدائرة الحرج، بسبب اصداره من قبل حكما في قضية "موقعة الجمل".

وقال رئيس المحكمة مصطفى حسن عبد الله فور افتتاح المحاكمة ان المحكمة قررت التنحي و"اعادة ملف القضية لمحكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة اخرى لنظر القضية لاستشعارها الحرج".

ورحب المدعون بالحق المدني بقرار تنحي هيئة المحكمة ، وكان احدهم قد بادر بالمطالبة برد المحكمة فور دخول القضاة الى القاعة واعتلائهم المنصة.

واكد المحامون ان رئيس المحكمة لا يمكن ان ينظر في قضية مبارك لانه سبق ان اصدر احكاما بالبراءة في قضية "موقعة الجمل" وهو الهجوم على المتظاهرين في الثاني من فبراير 2011 في ميدان التحرير.

واعتبر المحامون ان رئيس المحكمة يكون بذلك سبق ان كون رأيا في الاتهامات المنسوبة الى مبارك ومعاونيه وبالتالي لا يمكن له ان ينظر في هذه القضية.

على صعيد آخر نشبت مناوشات بين أهالي الشهداء ومؤيدي الرئيس السابق المتجمعون خارج المحكمة عقب قرار تنحي المحكمة.

وقد قامت قوات الأمن المركزى على الفور بالدفع بعشرات المجندين وفرض كردونا امنيا بالشارع المواجه للبوابة للفصل بين الجانبين وضمان عدم حدوث اشتباكات بينهما.

وقام أسر الشهداء ومصابو الثورة بترديد العديد من الهتافات التى تطالب بإعدام الرئيس السابق ووزير داخليته حبيب العادلى, بينما قام مؤيدو مبارك بترديد العديد من الهتافات المؤيدة له.
وكانت قوات الأمن نشرت عددا من مجندى الأمن المركزى أمام البوابة رقم "8" لأكاديمية الشرطة للفصل بين أسرالشهداء ومؤيدى الرئيس السابق وذلك قبيل بدء جلسة إعادة محاكمة الرئيس السابق ونجليه ووزير داخليته حبيب العادلى ومساعديه الستة.

وتم رصد نشرعدد من مجندى الأمن المركزى خلف الحواجز المعدنية المنصوبة للفصل بين أسر الشهداء ومؤيدي الرئيس السابق، حاملين العصى والدروع، وبعضهم يرتدى البدل الواقية الجديدة.

وتزايدت بشكل ملحوظ أعداد مؤيدى الرئيس السابق، والذين تجمعوا فى المكان المخصص لهم على يسار البوابة رقم "8" لأكاديمية الشرطة.

وكان الرئيس السابق محمد حسنى مبارك قد وصل الى مقر أكاديمية الشرطة بعد نقله بواسطة طائرة هليكوبتر من مستشفى المعادى للقوات المسلحة الى الأكاديمية، بينما تم نثل علاء وجمال والعادلى من محبسهم بسجن مزرعة طره الى مقر الأكايديمة بسيارات مدرعة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وقد وصل العشرات من أسر الشهداء الى مقر أكاديمية الشرطة حيث تجمعوا فى المكان المخصص لهم على يسار البوابة رقم "8" للأكاديمية.

ورفع أسر الشهداء العديد من صور أبنائهم، ورددوا الهتافات التى تؤيد مطالبهم ، على صعيد آخر، شهد محيط البوابة رقم "8" لأكاديمية الشرطة تواجدا اعلاميا مكثفا لمختلفة وسائل الاعلام المحلية والاقليمية والعالمية، والذى حرصوا على تغطية فاعليات إعادة محاكمة القرن منذ الصباح الباكر

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق