Home » » إيران تعرض على مصر...أبعاد العلاقة بين السنة والشيعة

إيران تعرض على مصر...أبعاد العلاقة بين السنة والشيعة

رئيس التحرير : Unknown on الاثنين، 16 أبريل 2012 | 12:07 م

التقارب السنى الشيعى فى ايران

أكد المولوى اسحاق مدني مساعد رئيس الجمهورية
الإيراني لشئون أبناء السنة أهمية أن تكون هناك علاقات حميمة دائمة بين مصر وإيران.

وأشاد المولوى - خلال لقائه اليوم الاثنين بالوفد الصحفي المصري الذي يزور إيران حاليا بدعوة من حكومتها ويضم 35 صحفيا - بالأزهر ودوره التنويري وخريجيه وعلمائه.

وأوضح أن العالم الإسلامى ينتظر ويتوقع اليوم الكثير من مصر بعد هذا التغيير الهام الذي حدث .. مؤكدا أنه يقع على عاتق مصر الآن مسئولية عظيمة بسبب القدرات الكبيرة الهائلة الموجودة في مصر.


وردا على سؤال حول هواجس دول الخليج من تشييع السنة ، قال المولوى إنه يجب أن
ننظر إلى هذا الأمر من عدة زوايا هى أنه إذا كنا نقول إن الامتداد الشيعي أو المد الشيعي فهذا غير موجود لكن كل مذهب يحاول أن يعرض نفسه على المذاهب الآخرى ، كما يحدث في مصر والسعودية.

وأوضح أن تغيير المذهب أمر به كثير من التعقيد وليس أمرا سهلا فالإنسان يتربى عليه ويعيش عليه .. وليس الأمر المطروح هو فرض المذهب على الآخرين .. نحن لدينا سنة من مذاهب مختلفة يعيشون كأخوة ولا توجد أية مشكلة بينهم ولكن يجب أن نلتفت لتحرك الأعداء.

وحول التقريب بين المذاهب ، قال المولوى "إن مصر من قديم الزمن كان لها نشاط كبيرعظيم في هذا المجال والآن هناك في إيران دار التقريب العالمي للمذاهب الإسلامية وفقا لأمر من قائد الثورة الإسلامية وتعقد له قمة سنوية يحضر فيها كثير من العلماء من دول مختلفة خاصة من مصر".

وأضاف أن مستوى العلاقات في السابق كان رديئا.. ولم تكن جيدة وكان قليل من علماء مصر يأتون لكن في العام قبل الماضي حضر مفتي مصر الاجتماع .. والآن بإمكان كثير من علماء مصر المشاركة في هذه القمة .. والآن يوجد نشاط مكثف وعلاقة جيدة وهناك دور لدور التقريب بين المذاهب في مصر وإيران.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق