Home » » علي مسئولية المحافظ‏ الدقهلية تصدر القمامه وتحولها إلى طاقة

علي مسئولية المحافظ‏ الدقهلية تصدر القمامه وتحولها إلى طاقة

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 19 يوليو 2012 | 8:13 ص






الدقهلية تصدر القمامه وتحولها  إلى طاقة حيث أكد اللواء صلاح الدين المعداوى، محافظ الدقهلية، أن توقيع العقد مع شركة ريتشلاند لخدمات البيئة سيؤدى إلى التخلص من المخلفات بطرق علمية وإعادة تدويرها بطريقة لاتضر للبيئة، بل أنه سيتم تحويل القمامة إلى طاقة كهربائية يستفاد منها.

جاء ذلك خلال حفل توقيع محافظة الدقهلية لعقد النظافة مع شركة ريتشلاند لخدمات البيئة لتجميع وتدوير ونقل القمامة، والبدأ فى تنفيذ خطة الــ100يوم والتى وعد بها الرئيس محمد مرسى، بحضور عدد كبير من القيادات التنفيذية والسياسية بالمحافظة.

وأضاف المعداوى أن المحافظة فى انتظار المعدات للتنفيذ فورًا ،ولكن النظام الذى تستخدمه الشركة سيؤدى إلى اختفاء النفايات خاصة أن إجمال القمامة يوميًا بلغ أكثر من 3 آلاف طن يوميًا .

وأشار إلى أن توقيع العقد يتزامن مع خطة الـ100يوم وهناك تنسيق بين المحافظة وعدد من المستثمرين ورجال الأعمال لخدمة البيئة عن طريق استخدام التكنولوجيا .
وقال المهندس على هلال رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة: إن المشروع يعد دعمًا للاقتصاد القومى المصرى، وسيقدم مليار جنيه سنويًا للمحافظة، بالإضافة إلى توفير بيئة صحية نظيفة والحد من انتشار الأوبئة وزيادة الإنتاج المحلى من الطاقة والاستفادة من المخلفات الصلبة وتوفير أكثر من 10 آلالف فرصة عمل وتوفير مليارات الجنيهات التى تنفقها الدولة للتخلص من القمامة مما سيؤدى إلى خفض العجز فى الموازنة العامة.

وأضاف إن بداية التحضر تأتى من النظافة وتفعيل خطة الــ100يوم والتى بدأها الرئيس محمد مرسى عن طريق استغلال مجهودات رجال الأعمال والاستفادة من التكنولوجيا لخدمة البيئة وتجميع وتدوير النفايات بطريقة علمية ودعم الاقتصاد القومى .

وأشار هلال إلى أن الشركة أسست برأس مال بلغ 100مليون جنيه وتضم فى عضويتها عدد من الخبرات المتميزة لتدوير القمامة والتخلص الآمن منها بالإضافة إلى الاستفادة برجال الأعمال لاستغلال تلك المخلفات وتدويرها والاستفادة منها وتحويلها لمصادر بديلة للطاقة بدلاً من دفنها أو حرقها .

وأكد أن التخلص الآمن من المخلفات لا يأتى إلا بتوفير التقنيات الحديثة وزيادة الوعى المجتمى وتجريم الاستخدام الضار للمخلفات خاصة المخلفات الزراعية والصناعية ومخلفات المبانى والمخلفات الخطرة.


وقال: إن حجم التلوث والمخلفات فى مصر وصل إلى 33 مليون طن من المخلفات الزراعية والمخلفات الصلبة 22 مليون طن والمخلفات الناتجة من معالجة مياه الصرف الصحى 12 مليار متر مكعب والمخلفات الخطرة بلغت 5مليون طن ونخلفات الحمأة 44 مليون طن أما مخلفات المبانى فليس لها حصر.

وتابع هلال إن الشركة ستتولى استثمار المشروع عن طريق إنشاء مصنع لإنتاج وحدات المعالجة وتسويق المنتجات الثانوية عن باستغلال مقلب قمامة سندوب والذى بلغ اجمالى النفايات بة 54مليون طن غير مدفون بطريقة صحية وأنه سيتم الفرز الآلى وتدوير المخلفات وإنتاج الوقود الحيوى وتنظيف الطرق السريعة وجمع المخلفات من المدن والشوراع وغسلها وتقليم الأشجار وتوفير النظافة للمدن الأساسية كمرحلة أولى .

وأكد أن العائد القومى من استغلال القمامة سيؤدى إلى دعم السولار وتوفير مليار جنيه قيمة الرخصة و700توفير مليون جنية قيمة الرواتب وخفض دعم الغاز الطبيعي بواقع 2مليار جنيه وخفض دعم المازوت بقيمة 4مليار جنيه.


alt
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق