Home » » حزب النهضة الحاكم في تونس وموقف الحركة من الدستور الذي تجري صياغته

حزب النهضة الحاكم في تونس وموقف الحركة من الدستور الذي تجري صياغته

رئيس التحرير : Unknown on الاثنين، 16 يوليو 2012 | 2:17 م

بدأ حزب النهضة الحاكم في تونس الاثنين يوما خامسا من مؤتمره بدلا من اربعة ايام كانت مقررة اولا اذ ان المناقشات لم تسفر عن نتيجة خصوصا بشأن موقف الحركة من الدستور الذي تجري صياغته.

(ا ف ب) - بدأ حزب النهضة الحاكم في تونس الاثنين يوما خامسا من مؤتمره بدلا من اربعة ايام كانت مقررة اولا اذ ان المناقشات لم تسفر عن نتيجة خصوصا بشأن موقف الحركة من الدستور الذي تجري صياغته.

ويفترض ان ينتخب المندوبون البالغ عددهم حوالى الف الاثنين قيادتهم وخصوصا رئيس الحزب، المنصب الذي يتوقع ان يحتفظ به راشد الغنوشي احد مؤسسي الحركة وزعيمها التاريخي الذي اضطر للاقامة في المنفى عشرين عاما في عهد الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وكان المؤتمر العام التاسع للحركة اعتمد لائحة سياسية التزمت الحركة بموجبها النهج السياسي "الوسطي" و"المعتدل" ونبذ "التطرف".

ويأتي هذا الالتزام بعد اعلان الحركة في آذار/مارس 2012 التخلي عن مطلبها تضمين الدستور الجديد فقرة تنص على ان الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع في البلاد.

وسبق للحركة تنظيم خمسة مؤتمرات سرية داخل تونس في 1979 و1981 و1984 و1986 و1988, وثلاثة مؤتمرات في المهجر في 1995 و2001 و2007.

ويشارك في المؤتمر التاسع 1103 مؤتمرين سينتخبون رئيسا وأمينا عاما جديدين لحركة النهضة وأعضاء جددا لمكتبها التنفيذي إضافة إلى مجلس شورى.

ويرأس الغنوشي حركة النهضة منذ سنة 1991. ويصفه مراقبون بأنه رجل "الوفاق" بين الجناحين المعتدل والمتشدد داخل حركة النهضة.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق