Home » » كيري يهودي الأصل ويعارض الاستيطان بفلسطين

كيري يهودي الأصل ويعارض الاستيطان بفلسطين

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 23 ديسمبر 2012 | 7:09 ص


المرشح لتولى الخارجية الأمريكية جون كيرى
غزة - أ ش أ


أفردت وسائل الإعلام الإسرائيلية السبت مساحات كبيرة للحديث عن جون كيري مرشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما لتولي منصب وزير الخارجية خلفا لهيلاري كلينتون .

وركزت صحيفة " هاآرتس " الإسرائيلية في البحث عن جذور جون كيري التي ذكرت أنها يهودية نسبة إلى جده , مشيرة إلى أن هذه الجذور قد أثير عنها أنباء فى العام 2004 عندما ترشح كيري لمنصب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية , كما أن شقيقه كامرون كيري الذي اعتنق الديانة اليهودية ما زال ناشطا في الوسط اليهودي الأمريكي.

من جانبها, أشارت صحيفة " يديعوت أحرونوت " - في موقعها على شبكة الإنترنت - إلى أن جون كيري البالغ من العمر تسعة وستون عاما صديقا لإسرائيل ومن المدافعين عنها لكنه فى الوقت ذاته يعارض سياسة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن جهات مسئولة في الجاليات اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية قد أبدت رضاها إزاء تعيين "جون كيري " في منصب وزير الخارجية, حيث أبدى المجلس اليهودي في الحزب الديمقراطي رضاه عن قرار التعيين , واصفا كيري بأنه الشخص الصحيح لتمثيل الولايات المتحدة الأمريكية في الساحة الدولية .

وأشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن كيري كان شريكا في السنوات الأخيرة في سن قوانين في مجلس الشيوخ الأمريكي في قضايا ذات صلة بإيران وحركة المقاومة الإسلامية حماس وحزب الله اللبنانى , بالإضافة إلى مشاركته في سن قانون يعبر عن معارضة المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة , كما شارك في إتخاذ قرارات تدعم ما أسماه ب`"حق " إسرائيل في الدفاع عن نفسها على خلفية حملة "عامود السحاب" على قطاع غزة .

وأضافت الصحيفة أنه في إطار نشاطه في مجلس الشيوخ الأمريكي فقد شارك جون كيرى في وضع اقتراحات قرارات تعبر عن التزام الولايات المتحدة برفاهية وأمن إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية مع حدود آمنة.

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أعلن مساء أمس الجمعة عن ترشيح " جون كيري " وزيرا للخارجية الأمريكية.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق