Home » » حوالى 4 ملايين مواطن مصرى يعملون في قطاع السياحة

حوالى 4 ملايين مواطن مصرى يعملون في قطاع السياحة

رئيس التحرير : Unknown on الاثنين، 7 يناير 2013 | 11:47 م

زعزوع يأمل في أن يكون عام 2013 بداية لعودة نشاط الحركة السياحية

أكد هشام زعزوع وزير السياحة أن قطاع السياحة يعد المصنع الوحيد فى مصر الجاهز للعمل فورا خاصة وأن القطاع يعمل به حوالى 4 ملايين مواطن بشكل مباشر وغير مباشر، وحقق عام 2010 حوالى 5ر12 مليار دولار، وقال زعزوع، اليوم الاثنين فى الحوار الوطنى من أجل السياحة فى شرم الشيخ الذى ينظمه الاتحاد المصرى للغرف السياحية، إن أحدث التقارير أكدت إن كل دولار يدخل فى الاقتصاد المصرى يأتى منه 20 سنتا من قطاع السياحة”.

وأضاف إن الرئيس محمد مرسى يعطى كل الدعم للنهوض بقطاع السياحة وتأكيده خلال الاجتماع الذى عقده أول أمس مع مجلس الوزراء عقب حلف اليمن بالجهود المبذولة من جانب القائمين على القطاع لاستعادة الحركة السياحية وعودتها الى معدلاتها الطبيعية.

وقال إن القطاع شهد خلال العامين الماضيين منذ الثورة حالات عديدة من الهبوط والارتفاع فى نسب الاشغال فى جميع المقاصد المصرية تأثرا بالاحداث التى تشهدها البلاد، والتى تدفع السائح للاحجام عن زيارة مصر على الرغم من وجود الطلب على المنتج السياحى المصرى .

وأكد وزير السياحة أن أحداث العنف التى شهدتها البلاد على مدار العام الماضى تسببت فى الغاء العديد من شركات الطيران العارض التى تنقل السائحين الى مختلف المقاصد السياحية الى رحلاتها إلى جانب الغاء عدد من الشركات المنتظم رحلاتها الى القاهرة او تصغير طراز الطائرات والتى أضاعت 18 ألف مقعد اسبوعيا على مختلف الطائرات ونعمل حاليا بالتنسيق مع وزارة الطيران من خلال عدة قرارات على استعادتها.

وقال هشام زعزوع وزير السياحة إنه نظرا للجهود التى بذلها الرئيس محمد مرسى منذ يوليو الماضى خلال زيارته للصين وايطاليا، بالإضافة إلى جهود الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء فى رفع حظر الحكومة اليابانية عن زيارة مصر تمكنا من الوصول حتى نهاية نوفمبر الماضى إلى 5،10 مليون سائح وإيرادات وصلت الى حوالى 9 مليارات

دولار وبلغت نسبة الأشغال فى جنوب سيناء 60% والبحر الاحمر 74 % والأقصر 16 % وأسوان 17 %.

وأضاف أن الوزارة تعمل حاليا من خلال 3 ملفات فنية يأتى فى المرتبة الاولى منها ملف الطيران خاصة وان الطيران هو وسيلة نقل 95 % من حركة السياحه القادمة للبلاد ولذلك عقدنا عدة لقاءات مع وزير الطيران السابق ووصلنا إلى العديد من الاتفاقيات وعرضت على وزير الطيران الجديد هذه الاتفاقيات وتم الاتفاق على عقد مؤتمر صحفى يوم الخميس القادم للاعلان عنها.

وأوضح أن الملف الثانى هو تنظيم العديد من المناسابات العديدة تنظم على مدار العام ومن بينها مسابقات رياضية سيتم تنظيمها بالتنسيق مع وزارة الرياضة حيث ستقام بطولة للاسكواش فى معبد الكرنك بالاقصر على ملعب زجاجى ، بالاضافة العديد من المسابقات فى الشراع والتنس والبلياردو بمختلف المقاصد السياحية.

وأشار إلى أن الملف الفنى الثالث هو ملف الجودة حيث تعمل الوزارة حاليا على التنسيق مع منظمى البرامج السياحية فى الخارج لرفع أسعار البرامج السياحية المختلفة والتى تساهم فى تحسين جودة الخدمة المقدمة للسائح وسنفعل من خلال هذا الملف خطة الترويج الدولى والتى نأمل ان تساهم فى إعادة الحركة إلى طبيعتها.

من ناحية أخرى، دعا اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الرئيس محمد مرسى لزيارة شرم الشيخ لتوجيه رسالة واضحة للعالم تؤكد اهتمام القيادة السياسية بصناعة السياحة التى تعد أهم الركائز الأساسية فى الاقتصاد القومى والتأكيد على دعم السياحة باعتبارها مصدرا أساسيا لأرزاق ملايين العاملين فى هذا القطاع الهام، مطالبا باستغلال النشاط السياحى فى التأكيد على وسطية الاسلام القائم على التسامح والترحاب واحترام وقبول الآخر.

شارك فى الحوار الدكتور حلمى الجزار ونادر بكار ونادر الشرقاوى ويحى ابو الحسن وعمرو فاروق ومعتز فاروق، وأدار الحوار الذى اقيم فى احد فنادق شرم الشيخ اللواء سامح سيف اليزل مدير مركز الجمهورية للدراسات الاستيراتيجية والسياسية بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.
أ ش أ
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق