Home » » أعمال الأديب محمد فريد أبو حديد في مكتبة الإسكندرية الإهداء يضم رواية "ميسون الغجرية"، وكتاب " عمر مكرم"

أعمال الأديب محمد فريد أبو حديد في مكتبة الإسكندرية الإهداء يضم رواية "ميسون الغجرية"، وكتاب " عمر مكرم"

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 29 يناير 2013 | 6:52 م

أعمال الأديب محمد

– أهدى الدكتور أيمن فريد أبو حديد؛ وزير الزراعة السابق، مكتبة الإسكندرية، أعمال ومؤلفات والده الكاتب والأديب محمد فريد أبو حديد. 

يضم الإهداء رواية "ميسون الغجرية"، وكتاب "السيد عمر مكرم؛ زعيم مصر الأول"، وكتاب "صلاح الدين الأيوبي وعصره"، ورواية "ابنة المملوك"، وكتاب "صحائف من حياة"، ورواية "مقتل سيدنا عثمان"، وكتاب "نبوءة المنجم" من سلسلة "أولادنا".

يتضمن الإهداء أيضًا الأبحاث المقدمة في احتفالية محمد فريد أبو حديد التي أقيمت في 17-18 مايو 1997، وكتاب الأعمال الروائية الكاملة لمحمد فريد أبو حديد، وهو تقديم الدكتور جابر عصفور، وإعداد نبيل فرج. 

جدير بالذكر أن محمد فريد أبو حديد ولد في أول يوليو 1893 بحي عابدين بالقاهرة. نال الشهادة الابتدائية عام 1907 وحصل على شهادة البكالوريا عام 1910 من مدرسة رأس التين بالإسكندرية. التحق بعد ذلك بمدرسة المعلمين العليا وحصل على ليسانس الآداب والتربية عام 1914 ، وحصل على ليسانس الحقوق 1924 أثناء عمله الوظيفي. 

اشترك في إنشاء لجنة التأليف والترجمة والنشر عام 1914، ثم في إنشاء الجمعية المصرية للدراسات الاجتماعية عام 1937، وقد وكل إليه إنشاء التجربة التعليمية بقرية المنايل، وعمل بالتدريس في وزارة المعارف ثم انتقل إلى إدارة التعليم في وزارة الأوقاف، في عام 1945، نقل إلى جامعة الإسكندرية عام 1942 حيث أسهم في تأسيسها، وعين وكيلا لدار الكتب عام 1943.

عيّن عميدا لمعهد التربية عام 1945، وعضوا بالمجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، وتولى منصب مقرر لجنة الفنون الشعبية بالمجلس حتى وفاته. 

نال أبو حديد العديد من الجوائز؛ منها: جائزة الدولة عام 1952 عن "الوعاء المرمري"، ووسام الاستحقاق من الدرجة الثانية، ووسام الجمهورية من الدرجة الثانية، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية عام 1963.

قدم محمد فريد أبو حديد عدد كبيرمن المؤلفات؛ منها في مجال التاريخ والتراجم: صلاح الدين وعصره (1927)، السيد عمر مكرم (1937)، أمتنا العربية (دراسة تاريخية)، فتح العرب لمصر (ترجمة كتاب الفريد بتلر).

وكتب في فن القصة: ابنة المملوك، صحائف من حياة، الملك الضليل امرؤ القيس، زنوبيا ملكة تدمر، أبو الفوارس عنترة بن شداد، المهلهل سيد ربيعة، آلام جحا، الوعاء المرمري، أزهار الشوك، أنا الشعب، مع الزمان (مجموعة قصص).

وكتب أبو حديد سلسلة "أولادنا" للأطفال، وضمت قصص: عمرون شاه، كريم الدين البغدادي، آله الزمان (مترجمة)، ونبؤة المنجم (مترجمة).

أما المسرحيات فقدم منها: عبد الشيطان (مسرحية رمزية)، مقتل عثمان، ميسون الغجرية، خسرو وشيرين، وماكبث (ترجمة بالشعر الحر عن ويليام شكسبير).

توفي محمد فريد أبو حديد في 18 مايو عام 1967م عن عمر يناهز 74 عاما مخلفا مسيرة حياة حافلة بالانجازات والابداعات الأدبية والمترجمات والأبحاث التاريخية والقومية.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق