Home » » هشام جاد يكتب : إغلاق مطار القاهرة ممكن ؟

هشام جاد يكتب : إغلاق مطار القاهرة ممكن ؟

رئيس التحرير : Unknown on الثلاثاء، 26 مارس 2013 | 1:45 م



إغلاق مطار القاهرة ممكن ؟
بقلم الكاتب والإعلامى الكبير  ...هشام جاد

نسب الى الكابتن مجدي عبد الهادي رئيس الشركة القابضة للمطارات تصريح نشرة الزميل مجدي الشيخ بالمساء مفاده بأنه سيتم إغلاق مطار القاهرة القديم لعده ساعات خلال الفترة القادمة وهذا فحوى التصريح وانه بدا التعامل ومخاطبه الشركات والتي تهبط بالمطار ..أننا هنا إمام كارثة حقيقة فهذا التصريح يمكن أن يدهور الموقف بشكل قد يجعل الشركات التي تهبط بالمطار ترفع قضايا في حاله عدم ابلغها بشكل رسمي بوقت كافي ويحتاج الى معاير دوليه فأرجو دراسة الموضوع قبل أطلاق أى تصريحات وليس عيب أن نسال خبراء المطارات والمتخصصين هذه واحده إما الواحدة الثانية في أى مواعيد يمكن إغلاق المطار وهل ستناسب جداول تشغيل شركات الطيران التى تهبط فى هذا المبنى وإما الواحدة الثالثة كيف سيتم التعامل مع الكافيتريات والشركات التجارية سواء السياحية او غيرها التي تقوم بتأجير المكاتب ؟إما الواحدة الرابعة نحن نحلم بتأجير ألمول فكيف سيكون الطرح عندما يعلم المستثمر بان المطار مغلق ليلا يعنى نصف يوم ؟

افهم بأنه في حاله عمل صيانة للممرات له إجراءاته واعلم بان هناك تأخير في الصيانة سواء بالممر الأول أو الثاني والموضوع له ظروفه ! وهذا يهمنا جميعا وفى حاله تشغيل الممر الثالث فهذا يؤكد صلاحية الممر وهذا شي جيد أيضا بانه تم مراجعه الموقف الفني واذا صح ذلك سيغننينا عن الإغلاق وهذه الفكرة "الانتكاسية" ذات الشأن الذي يتعارض على التشغيل الاقتصادي والذي يأخذ بمعاير دولية سعى الجميع لتحقيقه هو إن يجعلوا المطار يدار بشكل اقتصادي بالمستوى العالمي طالما نتحدث عن العالمية في الإغلاق فالمطارات العالمية لا تعتمد على الرحلات بل تعتمد على الشق التجاري الاقتصادي بمعنى تحقيق نسبه 40% من دخل المطار للهبوط والإقلاع و60 % من التشغيل التجاري وهو المعاير له فلسفته في الواقع الاقتصادي لأنه يحقق نسبة الأمان في الاستمرارية وعدم الخوف من قله الهبوط والإقلاع كما نحن فيه الآن وهذه فلسفه التشغيل التجاري ونحن لسنا أوربا لنغلق المطار للراحة نحن الآن في حاجه لتشغيل المطار فى ال24 في 42 ساعة يوميا لتحقيق أعلى عائد في ظل القحط الذي تشهده البلاد وأخيرا التأثير المباشر لاقتصاديات القاعات التي أنشئت داخل قيثارة المطارات المصرية ستتوقف تماما الخدمة المميزة وغيرها من القاعات والتي لم يسعى احد حتى الآن لاستغلالها وهذا أن دل فنما يدل على الافتقار للعنصر البشرى المبدع وسيكون تأثير هذا الإغلاق أن صح هو زيادة البطالة في كل مناحي العمل بالمطار والعمالة التى سينخفض دخلها من منتسبى هذه القلعة التي نفتخر بها ويفتخر بها كل المصرية قبله مصر الأولى .وهنا انتقد التصريح الذي صدر من الكابتن مجدي عبد الهادي الذي يقود الآن منظومة المطارات الملاحة الذي احترمه بل فقط اذكره بما سيحدث من هذا القرار إذا صح "اشكر آخى الذي يهدى إلى عيوبي" و سأكون أول السعداء إذا حقق مجدي نجاحات في هذه الصناعة وهنا أقول هل نريد للنظام النجاح ..أقول نعم نريد له النجاح لنعيش التجربة ونساعد فيها لذلك حق القول للصديق مجدي عبد الهادى هذه الكلمات بصدق وبدون مجامله وإذا أرت خبثا لما أشرت إلى هذا التصريح أبدا بعد أن تداوله آخرين لا يعرفون الموقف كاملا لذلك إذا أردنا النجاح فعلينا أن نشير إلى أى خطى ولو من وجهه نظر واحده على الأقل وعلى القيادة أن تفهمنا الحق إن كان 

وإذا انتقلنا إلى منع بيع الكحول بالمطار فهذه أيضا شي غير مناسب في وقت غير مناسب وبقراءة بسيطة لنسبه المبيعات فى اى من المطارات التى لديها سائح وعلى رأسها مطار القاهرة وشرم والغردقة ستقرأ وستجد المبيعات التي تحققها شركة مصر للطيران للأسواق الحرة من الخمور والسجائر فكيف بنا أن نمنع هذا البيع والذي يكون في الأغلب للأجانب طبعا بالنسبة للخمور أما السجائر فالجميع مشترك فيها وطبعا طرح مثل هذا الموضوع في غير محله وعلينا أن نقنن القرار ونضع معاير له في البيع خاصة الخمور ولان الأجانب ليسوا بمسلمين ذاهبون إلى رحله "حج" وهذا طبائعهم إذا كنا نريد سياحة وهذه حياتهم لأننا دوله تسعى كسب السائحين بعد الانهيار الكامل في المنظومة السياحية ويا الله اجعل هذا البلد في معيتك–

إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق