Home » » بالصور...نقدم كل شئ حول بحث متغيرات نمو المرأة ونجاحاتها‏ في العالمين العربي والاسلامي؟!

بالصور...نقدم كل شئ حول بحث متغيرات نمو المرأة ونجاحاتها‏ في العالمين العربي والاسلامي؟!

رئيس التحرير : Unknown on السبت، 31 مايو 2014 | 11:53 ص



لندن ــ إيمان بن مسعود

بدأت في العاصمة البريطانية لندن، فعاليات الملتقى العالمي لبحث متغيرات نمو المرأة ونجاحاتها في العالمين العربي والاسلامي الذي يستمر يومي 30 و31 من مايو/أيار، في فندق أنتركونتننتال، برعاية عمدة لندن بوريس جونسون، وزينب الفرحان الإمام مديرة الملتقى ومؤسسته.

وشهد اليوم الأول من الملتقي حضوراً مميزاً لعدد كبير من سيدات معروفات في مجال المال والاعمال وشخصيات بارزة من هيئات حكومية وغير حكومية ومجتمع مدني، اضافة الى أكاديميين وأكاديميات ورجال اعمال.   

واستُهلّ الملتقى بكلمة افتتاحية لنائبة عمدة لندن للتعليم والثقافة، منيرة ميرزا، تلتها الكلمة الرئيسية لوالي منطقة غرب الشراردة في المغرب، زينب العدوي، أول سيدة عربية تشغل هذا المنصب والتي رأت في حديث لـ"الـعربي الجديد": "أن هذا الملتقى سوف يُحدث بلا شك تغييراً اجتماعياً وثقافياً في أوضاع المرأة في المغرب والعالم العربي، وسيمكّنها من التقدم في حياتها العامة، فرغم الوصول المشرّف للمرأة في العالم العربي إلى مراكز لا يستهان بها، لا تزال في منتصف الطريق"، مضيفة أن وجود المرأة العربية في أوروبا فتح لها مجالات عديدة للنجاح، فيما لاتزال تلك المجالات بعيدة عن مثيلاتها في العالم العربي وخصوصاً القروي، مطالبة الحضور ببذل مجهود لدعمها، كما نوهت بالمساعدة الذكورية التي كان لها دور كبير في نجاحها.

بعد ذلك بدأت الجلسة الأولى بعنوان "وراء كل امرأة ناجحة قصص وتجارب"، حيث تبادلت النساء المشاركات الأدوار في الحديث عن خبراتهن، والتحديات التي واجهنها خلال مسيرة حياتهن وصولاً إلى القمة. وكذا أهمية دعم المسألة الاقتصادية في المنطقة العربية، كما طرحن تساؤلات عن دور حكومات بلادهن لتغيير الصورة النمطية للمرأة، وزيادة الوعي العام لقدراتها وإمكاناتها على المستوى العالمي، وكيفية تغيير أنماط الأعمال في عالم المرأة.

أعقب ذلك جلسة بعنوان "المرأة في الاقتصاديات المفتوحة والجمعيات العامة"، حيث تطرّق الحشد النخبوي إلى استطلاع التحديات التي ينطوي عليها سوق العمل، وصولاً إلى سبل تعزيز المساواة والتنوع بين الجنسين، بهدف إحداث تغيير ثقافي في أوضاع المرأة. وأكدت الأميرة مامية الشاذلي، زوجة الأمير بندر آل سعود من المملكة العربية السعودية، وهي تونسية الأصل، لـ"العربي الجديد" أن "هذا الحضور لسيدات مهنيات لهن باع طويل في مجال السياسة والتعليم والثقافة والفن والرياضة والصحة، يشكل فرصة جيدة لتبادل المهارات والتنمية المهنية للارتقاء إلى مستويات عالية في القيادة والإدارة".

ومن بين أهداف الملتقى التي تحدث عنها المشاركون، كان تعليم الحاضرات كيفية اكتساب مهارات تمكّن المرأة من التقدم في الحياة وتفعيل الطاقة الكامنة لديها.

وشهد الملتقى حضورشهناز إبراهيم أحمد من كردستان العراق، ممثلة حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، والدكتور تامر العاني ممثل الجامعة العربية، وسعاد تلسي الحاصلة على وسام المملكة البريطانية والعضو المؤسس في مشروع الحسينة للمرأة المغربية المحدود، والتي كان لها دور مهم في تغيير حياة العديد من النساء المغربيات في بريطانيا.
إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق