Home » » محافظ الدقهلية : جهود مكثفة لقطاع الطب البيطر للحفاظ على الثروة الداجنة بمزارع الدواجن بالمحافظة

محافظ الدقهلية : جهود مكثفة لقطاع الطب البيطر للحفاظ على الثروة الداجنة بمزارع الدواجن بالمحافظة

رئيس التحرير : Unknown on الأحد، 21 أبريل 2013 | 1:13 م



في إطار الاهتمام المستمر والمتواصل للواء صلاح الدين المعداوى –محافظ الدقهلية بالثروة الداجنة بمزارع الدواجن بدائرة المحافظة ...وجه المحافظلوكيل الوزارة – مديرمديرية الطب البيطري بالمحافظة بتكثيف المرور الميداني من قبل مديري الإداراتالبيطرية و فرق الأمان الحيوي من الأطباء البيطريين لرصد أي حالات مرضية والإبلاغعنها فوراً والتعامل معها بالطرق الصحية وعطاء أصحاب المزارع التوجيهات والإرشاداتالخاصة بتطبيق شروط الأمان الحيوي ... كما أكد المحافظ على قيام فرق التقصيالنشط لجميع الإدارات بالتعاون مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية والمعمل المركزيللرقابة على الإنتاج الداجنى لأخذ العينات العشوائية لفحصها معملياً للتأكد منخلوها من مرض أنفلونزا الطيور ... كما أكد على قيام فرق الكاهو ( التواصل المجتمعيلصحة الحيوان) لعمل التقصي الحقلي لمرض أنفلونزا الطيور للتربية المنزلية وإعطاء الإرشاداتاللازمة لطرق التربية السليمة ... وأوضح المحافظ بأنه تم اكتشاف عدد (5) بؤر إصابة منزلية وتم التعاملمعها صحياً وبيئياً , كما تم اكتشاف بؤرة أخرى عن طريق التقصي السلبي من الوحدات , وأضافبأنه لم تسجل أي حالات إصابة لمرض أنفلونزا الطيور بمزارع الدواجن من أوائل مارس2012 .

وأشار محافظالدقهلية إلى أن إجمالي مزارع الدواجن بدائرة المحافظة ( 3592) مزرعة(1367) مزرعة مرخصة _ ( 2225 ) غير مرخصة نفلونزا الطيبطاقة إجمالية (130مليون) طائر سنوياً موضحاً بأنه تمبعد ثورة 25 يناير حتى الآن إقامة (700) مزرعة عشوائية على الأراضي الزراعيةمجاورة للكتلة السكنية استغلالاً لحالة الفراغ الأمني وأوضح المحافظأن هناك بعض المعوقات التيتواجه صناعة الدواجن بشكلٍ عام وتتمثل في

- عدم استقرار أسعار الدواجن في الفترة السابقة بينالارتفاع والانخفاض مما دعي بعض المربيين إلى التوقف عن التربية في الفترة الحاليةمما أدى إلى قلة المعروض وارتفاع الأسعار

- الارتفاع المتزايد في أسعار الأعلاف والأدوية واللقاحاتوالاعتماد على الاستير اد

- دخول عدد كبير من المستثمرين ممن ليس لهم سابق خبرة فيمجال الإنتاج الداجنى وتقوم المديرية بجهود كبيرة للتوعية والإرشاد عن طريق فر-قالأمن الحيوي.

- التقلبات الحادة في المناخ في مصر بين الصيف والشتاء فيالسنوات الأخيرة مما أدى إلى عدم استقرار الحالة الصحية للطيور وإصابتها بأمراضجديدة مع سرعة انتشارها.

- أزمات نقص الغاز والسولار اللازمة لتدفئة أدت إلى ارتفاعتكلفة الإنتاج .

وأضاف المحافظ أنه تم التوجيه لقطاع الطب البيطري بضرورة دراسة المقترحاتاللازمة للنهوض بصناعة الدواجن بنطاق المحافظة واتخاذ الإجراءات الكفيلة لوضعهاموضع التنفيذ .


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق