Home » » دراسة حديثة تكشف : الإسلام الأكثـر توسعا جغرافيا وعدديًا فى العالم

دراسة حديثة تكشف : الإسلام الأكثـر توسعا جغرافيا وعدديًا فى العالم

رئيس التحرير : Unknown on الجمعة، 5 أبريل 2013 | 11:02 ص


كشفت دراسة حديثة لمؤسسة ''بيو'' الأمريكية لأبحاث الأديان والحياة العامة، بأنّ 84 بالمائة من سكان العالم يعتنقون الأديان السّماوية، أو ينتسبون إلى جماعات دينية ابتكرها البشر، وهو ما يشكّل 8 ,5 مليار شخص، من أصل 9,6 مليار نسمة تسكن مختلف دول العالم.

وصنّفت مؤسسة ''بيو'' العالم إلى ثماني مجموعات دينية، واحتلّت المسيحية المجموعة الدينية الأولى بما يمثّل 5, 31% من سكان العالم المنتسبين إليها، واحتلّت الديانة الإسلامية المرتبة الثانية، ويعتنقها 2 ,23% من سكان العالم، بالمقابل يعتبر اليهود أقل المجموعات الدينية بنسبة لا تتعدى 2 ,0%، ولا يتجاوز عددهم 14 مليون شخص. وذكرت مؤسسة ''بيو'' الأمريكية للدراسات، في دراسة حديثة لها حول خريطة الأديان بالعالم منذ سنة 2012 ، تحت عنوان ''المشهد الديني العالمي: تقرير عن حجم وتوزيع المجموعات الدينية في العالم اعتبارًا من سنة 2010 ''، أنّ 6% من سكان العالم، حوالي 400 مليون شخص، يعتنقون الممارسات الدينية الشعبية المختلفة، منها الأديان الإفريقية والصينية التقليدية والأديان المنتشرة بأمريكا وأستراليا لسكانها الأصليين.

الدراسة ذاتها تشير إلى أنّ الهندوس والبوذيين، الّذين يتمركزون بآسيا والمحيط الهادئ، يشكّلون نسبة 15 % و7% على التوالي، وذلك من مجموع سكان العالم، بينما ما يزال 6% من سكان العالم يعتنقون الديانات الشعبية، الّتي وصفتها الدراسة بـ''البائدة''، وتتمثّل في الأديان التقليدية الصينية والإفريقية الّتي مارسها الأفارقة قبل مجيء المسيحية والإسلام، منها السانتريا وأمباندا والفودو.. وكذا أديان سكان أستراليا وأمريكا الأصليين ''أزتيك والإنكا والمايا''. البيانات، الّتي كشفت عنها دراسة مؤسسة ''بيو'' الأمريكية لأبحاث الأديان والحياة العامة، والّتي سنقدّم أهم نتائجها وخلاصتها، أوضحت أنّ عدد المسلمين يبلغ 6 ,1 مليار شخص ويشكل 2 ,23% من إجمالي سكان العالم، وسجّلت استمرار ارتفاع عدد المسلمين، بالموازاة مع النمو الديمغرافي للسكان.


إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق