Home » » حماس وفتح تبحثان "قمة المصالحة" في القاهرة وإسرائيل تمدد إغلاق معبر كرم أبو سالم..ومطالب بتدخل أممي لفتحه

حماس وفتح تبحثان "قمة المصالحة" في القاهرة وإسرائيل تمدد إغلاق معبر كرم أبو سالم..ومطالب بتدخل أممي لفتحه

رئيس التحرير : Unknown on الخميس، 11 أبريل 2013 | 10:19 ص



قال موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن لقاءه مع عزام الأحمد مسؤول ملف المصالحة عن حركة فتح في القاهرة كان لقاء عاما لاستعراض مجمل القضايا السياسية.

وأوضح أبو مرزوق في تصريح مقتضب أنه تم الاتفاق مع الأحمد على استمرار الاتصال.


وأوضح أنه تم استعراض زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ومباحثاته مع القيادة الفلسطينية، وكذلك ملف المصالحة الفلسطينية واقتراح أمير قطر بعقد قمة عربية مصغرة للمصالحة.


من ناحية اخرى قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الخميس إغلاق معبر كرم أبو سالم جنوب شرق قطاع غزة لليوم الرابع على التوالي.

وقال رائد فتوح رئيس لجنة تنسيق دخول البضائع لقطاع غزة إن إسرائيل أبلغت الجانب الفلسطيني باستمرار إغلاق المعبر لليوم الرابع على التوالي "لأسباب أمنية"، ويعني قرار إسرائيل اليوم أن المعبر سيظل مغلقا حتى الأحد القادم, حيث أن إسرائيل تغلقه الجمعة والسبت من كل أسبوع , ما سيؤدي إلى تفاقم معاناة الفلسطينيين.

فيما طالبت اللجنة الشعبية لمواجهة حصار غزة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بالتدخل العاجل للضغط على إسرائيل لفتح معبري قطاع غزة المغلقين لليوم الرابع على التوالي, مشيرة إلى الآثار السلبية على حياة المدنيين جراء ذلك.

وقال رئيس اللجنة الدكتور جمال الخضري - في تصريح له - إنه بعث برسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أوضح خلالها أن إسرائيل تمارس عقوبة جماعية وتنتهك القانون الدولي, من خلال غلق المعابر وحصارها غزة للعام السادس, مشيرا إلى أن هذه الممارسات تعرض سكان القطاع للخطر.

وأضاف أن الحصار مخالف للاتفاقيات الدولية التي يجب أن تلتزم بها إسرائيل, وأنها تتعامل مع القضية الفلسطينية ومع غزة دون اهتمام بتطبيق الاتفاقيات والمواثيق الدولية.

كانت قوات الاحتلال أغلقت المعبر منذ مساء الأحد الماضي عقب سقوط صواريخ من قطاع غزة على البلدات الاسرائيلية المحيطة بالقطاع , دون إصابات أو أضرار.

يشار إلى أن "كرم أبو سالم" هو المعبر التجاري الوحيد الذي تدخل منه البضائع والوقود إلى قطاع غزة , وتغلقه سلطات الاحتلال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع , وفي أحيان كثيرة دون إنذار مسبق وبغض النظر عن احتياجات سكان القطاع.




إنشر هذا الخبر :

إرسال تعليق